كليب أغنية «إلى بيروت الأنثى» تحية من القلب إلى عاصمة لا تموت

تخللت تصويره لحظات مؤثرة طالت نانسي عجرم

شكّل كليب «إلى بيروت الأنثى» فيلماً سينمائياً قصيراً وقعه سمير سرياني
شكّل كليب «إلى بيروت الأنثى» فيلماً سينمائياً قصيراً وقعه سمير سرياني
TT

كليب أغنية «إلى بيروت الأنثى» تحية من القلب إلى عاصمة لا تموت

شكّل كليب «إلى بيروت الأنثى» فيلماً سينمائياً قصيراً وقعه سمير سرياني
شكّل كليب «إلى بيروت الأنثى» فيلماً سينمائياً قصيراً وقعه سمير سرياني

«إنها دائما تلمس قلوبنا» عبارة بين آلاف غيرها عبر فيها محبو الفنانة نانسي عجرم عن إعجابهم الكبير بأغنيتها «إلى بيروت الأنثى». فهم تفاعلوا مع عملها الجديد بشكل ملحوظ بحيث فاق عدد مشاهديه النصف مليون شخص منذ اللحظات الأولى لنشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي. إضافة إلى كلمات الأغنية التي اختارتها نانسي من قصيدة للراحل نزار قباني (إلى بيروت الأنثى مع الاعتذار)، فهي قدمت أداء فنيا يخرج عن المألوف. فجاءت توليفة العمل غنية بالأحاسيس المرهفة وبمشاعر لامست جميع أمهات لبنان من دون استثناء.
لعبت نانسي على الوتر الحساس لدى اللبنانيين، عندما اختارت موضوع هجرة شبابه الباحث اليوم أكثر من أي وقت مضى عن غد أفضل بعد الإحباط الذي أصابه، إثر انفجار بيروت في 4 أغسطس (آب) الفائت. فكانت تحية من القلب إلى عاصمة لا تموت ينبض اسمها الذي يتدفق في دماء شبابها رغم كل شيء. وإيذانا بذلك اختتمتها نانسي بعبارة كتبتها بالخط العريض في نهاية العمل «لكل من وما يجبرنا على الرحيل... سنعود» للتأكيد على تمسك اللبناني بأرضه مهما بلغت به المصاعب.
لحن الأغنية التي تم إعدادها لتكون بمثابة فيلم سينمائي قصير، الموسيقي هشام بولس. وكتب نص الحوارات للممثلين المشاركين فيه مخرج العمل سمير سرياني وزوجته نادين شلهوب. فجاء واقعيا وحقيقيا يشبه بمحتواه حالات كثيرة تحصل في هذا الوقت في بيوت اللبنانيين.
ومنذ اللحظة الأولى لمشاهدتك الكليب تأخذك حبكته السلسة إلى واحدة من الحكايات المؤثرة التي تحصل في بيوت اللبنانيين لحظة وداع أحد أبنائها الذي قرر الهجرة من بلده الأم. فالجميع ينشغل بالتحضيرات لهذه اللحظات، كي تمر بأقل خسائر معنوية عليهم. الأم التي تنهمك بإعداد أطيب الأطباق لأفراد عائلتها وابنها المهاجر. الوالد الذي يستقبل أبناؤه الواحد تلو الآخر محاولا إخفاء الغصة التي تمتلك قلبه. والأشقاء الذي يدخلون بيتهم العائلي الدافئ بفرح، فيما الأخت الكبرى (نانسي) تجلس من بعيد تراقب مشهدية تمنت لو أنها كانت مجرد حلم وليس حقيقة.
البساطة والأداء التلقائي يسودان العمل بامتياز وهو ما جعله قريبا إلى القلب، سيما وأن عبارات وتصرفات ومواقف تعبق بالإنسانية تدور في تلك اللحظات.
لون المخرج حوارات العمل بعبارات عادة ما يستخدمها اللبناني في يومياته للتعبير عن فرحه وحزنه وشوقه ومحبته لعائلته. نقل بتأن تفاصيل صغيرة تؤلف بنية عائلات لبنانية كثيرة. وبحركة كاميرا سريعة ضمن مشاهد متلاحقة يبدأ الكليب ناقلا عادات راسخة في بيوتنا. عجقة العائلة الواحدة في التحضير إلى لحظات قيمة يجتمعون تحت ظلالها وهم يتبادلون عبارات محببة. «دقلي هالتبولة» و«جمالك» و«بونسوار بابا كيفك» و«لشو معذب؟ و«شو هالشعرات الحلوين؟ و«كيفك يا أزعر؟» إضافة إلى عبارات كثيرة غيرها تعكس أجواء دافئة سيفتقدها الشاب المهاجر ويحن إليها.
تقدم نانسي عملا يلامس قلوب اللبنانيين المنهكين من التفكير بسبل تؤمن لهم مستقبلا أفضل. وببساطة ودفء وبكثير من الواقعية نتابع شريطا مصورا لا يشبه غيره من الأعمال التي غناها كثيرون لبيروت الجريحة.
يقول سمير سرياني في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «عندما أسمعتني نانسي الأغنية كنا متفقين على أن نقدم عملا لا يحتوي على ما يذكرنا بانفجار بيروت. فالناس التي عاشت تلك اللحظات لا تزال تعاني حتى اليوم من تداعياته السلبية عليها، ولم نكن نرغب بمضاعفة أحزانهم أو تذكيرهم بها».
ويقول مطلع الأغنية: «آه يا عشاق بيروت القدامى هل وجدتم بعد بيروت البديلا؟ أن بيروت هي الأنثى التي تمنح الخصب، وتعطينا الفصول... إن يمت لبنان متم معه،
كل من يقتله كان القتيل. إن كونا ليس لبنان فيه سوف يبقى عدماً أو مستحيلا... كل ما يطلبه لبنان منكم أن تحبوه... أن تحبوه... تحبوه قليلا». وقد كان قباني قد كتب القصيدة في عام 1981 تحت عنوان «إلى بيروت الأنثى مع الاعتذار».
ويشير سرياني إلى أن الكليب يحكي قصصا واقعية من حياة اللبنانيين بعد أن صار في كل بيت هناك من يرغب بالهجرة. «أنا شخصيا ودعت شقيقتي منذ فترة قصيرة بعد أن قررت الهجرة. وهذا المشهد حفر في ذاكرتي ونقلت الكثير من وقائعه في الكليب. فجميعنا نشبه بعضنا في لبنان في مواقف مماثلة، وعندما عرضت الفكرة على نانسي وافقت عليها من دون تردد سيما وأن أحداث الكليب تتناول مدينة بيروت، وكأنها عائلة لبنانية تتهاوى وتتفكك بالرغم عنها».
المشاركون في تمثيل هذا العمل الغنائي قاموا بمهمتهم على أكمل وجه. فجسدوا أدوارهم بنجاح بدءا من الأم والزوج ووصولا إلى الأشقاء الذين يلتقون في منزل الأهل حول مائدة وداع أخيهم المهاجر. «عملية الكاستينغ أخذت وقتا طويلا وتعذبنا فيها لأننا لم نكن نريد استخدام وجوه تمثيلية معروفة». يوضح سرياني في معرض حديثه لـ«الشرق الأوسط» ويتابع: «ربما لأني عشت هذه التجربة مع شقيقتي نجحت في إيصال كل تلك الأحاسيس والمشاعر التي تطبع المشاهد. فآثرت تمريرها بكل تفصيل مهما بلغ حجمه. فأمي هكذا تحضر المائدة ووالدي يرقص بالطريقة نفسها التي يظهر فيها الممثل بدور الأب. حتى العبارات التي يتلفظ بها باقي الممثلين من الأخ الأكبر والشقيقة وأولادها قصدت أن تكون تشبه طريقة اللبنانيين في حواراتهم اليومية».
أكثر من مرة اضطر المخرج سرياني إلى إيقاف التصوير بسبب تأثر نانسي بالمشهد الذي تؤديه. «الأمر لم يقتصر فقط على نانسي. فالمعروف عنها أنها حساسة وحنونة. ولكن التأثر بدا بالغا على جميع طاقم العمل في أكثر من مشهد في الكليب. وعندما تعانق نانسي شقيقها بقصد توديعه لم أستطع شخصيا تحمل المشهد وخرجت تاركا مكان التصوير».
وفي بيت عتيق يقع في مدينة جونية الساحلية يعود إلى أحد أصدقاء المخرج دارت عجلة التصوير. «المنزل بحد ذاته يحمل الدفء في ديكوراته البسيطة وهو ما أسهم في تزويد الكليب بأجواء البيت اللبناني الأصيل».
اللافت في الكليب ورغم إنجازه وتصويره في زمن «كورونا» أنه لم تغب عنه إشارات المحبة التي تغمر العائلة اللبنانية عادة. ويوضح سمير سرياني: «كما لاحظتم فالعائلة كانت تتفاعل مع بعضها البعض بشكل طبيعي وتلقائي تماما كما قبل زمن الجائحة. فلم تغب عنه مشاهد العناق والتسليم باليد والقبلات المتبادلة بين الأشقاء ووالديهما. أردنا العمل كاملا وحقيقيا لا تغيب عنه أيا من مظاهر الحب المتبادل في العائلة اللبنانية. ولذلك أجرينا لجميع الممثلين اختبار الـ«بي سي آر» وطلبنا منهم عزل أنفسهم تماما كي نستطيع تنفيذ هذه المشاهد التي تضفي طبيعية نفتقدها في أيامنا الحالية» ويضيف: «هنا لا بد من الإشارة إلى شخصية نانسي المحببة من الجميع، فهي استطاعت لم شمل أفراد العائلة في الكليب حولها وكأنهم بالفعل يمثلون أفرادا من عائلتها الحقيقية. وهو ما أسهم في إعطاء العمل المصداقية».
ويتوج سرياني الكليب في خاتمته بمشهد مؤثر لم تستطع أمهات كثيرات من متابعته من دون أن تنهمر دموعها تلقائيا. فلحظة وصول سيارة التاكسي لنقل الابن المهاجر إلى مطار بيروت وتجمع أفراد العائلة حوله لتوديعه كانت مشبعة بمشاعر وأحاسيس ينفطر لها القلب. الأم تحاول إمساك دموعها وهي تقول لابنها المهاجر «ضبيتلك بالشنطة كيلو زعتر، ومرطبان المربى اللي بتحبو وربطتين خبز»...
فيأخذ معه الحنين لوطن لا يموت مهما بلغت جراحه. ومع كنوز والدته الموضبة في حقيبته يحملها الشاب المهاجر معه. فهي بالنسبة له بمثابة حفنة من تراب بلده سيلجأ إلى اشتمام عطرها في كل مرة غلبه الشوق للعودة إلى أرضه.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.