الكلبة الذكية «باني» تتعلم التواصل باستخدام الأزرار

الكلبة الذكية «باني» تتعلم التواصل باستخدام الأزرار

السبت - 8 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 24 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15306]
أليكسيس ديفاين تعلّم كلبتها (سياتل تايمز)

تقول أليكسيس ديفاين التي تعيش في «تاكوما» بواشنطن، إنها علّمت كلبتها «باني» أكثر من 50 كلمة من خلال الضغط على الأزرار التي تُخرج الكلمات بصوت مرتفع. على سبيل المثال، كما تُظهر مقاطع فيديو نشرتها ديفاين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذا أرادت «باني» الذهاب إلى الحديقة، فسوف تضغط على الزر الذي يقول: «بارك»، وإذا أرادت اللعب فسوف تضغط على زر «بلاي».
وحققت مقاطع الفيديو المنشورة على «إنستغرام» أو «تيك توك»، انتشاراً كبيراً، حيث جمع الثنائي أكثر من 300 ألف متابع على «إنستغرام»، و4.‏3 مليون متابع على «تيك توك». واستلهمت ديفاين الفكرة بعدما وجدت اختصاصية أمراض النطق واللغة كريستينا هانغر على موقع «إنستغرام» وهي تقوم بتعليم كلبتها (ستيلا) كيفية التواصل باستخدام الأزرار.
ويتم تنظيم الأزرار باستخدام نظام «فيتزجيرالد كي» (مفتاح فيتزجيرالد)، وهو نظام تم تطويره بواسطة المعلمة إديث فيتزجيرالد التي اعتقدت أنه سيكون من الأسهل للأطفال الصم تعلم بنية الجملة إذا تم تجميع الكلمات في أجزاء الجملة مثل الأشخاص والأفعال والأماكن والأشياء. وتُستخدم الأزرار أداة للتواصل المعزز والبديل، وهي ممارسة يستخدمها خبراء أمراض النطق واللغة مع الأشخاص غير القادرين على النطق، من أجل التواصل.
وبينما كانت ديفاين منفتحة على تجربة الأزرار، لم تفرض شيئاً على كلبتها «باني». وقالت إنه جرى تنحية الأزرار جانباً، عندما كانت تقوم بتعليم «باني» الطاعة الأساسية كجرو، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
وقالت ديفاين عن التعامل مع الأزرار: «إذا نجح الأمر، فليكن - رائع، وإذا لم ينجح... مهما كان الأمر، إنها تجربة ممتعة». وقالت ديفاين إنه على الرغم من ذلك، انتهى الأمر باهتمام «باني» بالأزرار والتعود عليها بشكل سريع، مضيفةً أن الكلبة سوف تبدأ التواصل على مدار اليوم.
يشار إلى أن ديفاين تشارك في دراسة بحثية عن تعلم اللغة على أساس أزرار الصوت، برعاية «كليفر بيت»، من جامعة كاليفورنيا بسان دييغو. ويقود البرنامج الخبير تروتيه وأيضاً فيديريكو روسانو، مدير مختبر الإدراك المقارن بالجامعة. وقال تروتيه إنهم يحاولون تحديد عمق استخدام اللغة وفهمها، بشكل أساسي لدى الكلاب.


أميركا عالم الحيوان الكلاب

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة