موجز كورونا

موجز كورونا

الجمعة - 7 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 23 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15305]

- «الصحة العالمية» تتعاون مع «ويكيبيديا» بشأن «كورونا»

لندن - «الشرق الأوسط»: تتعاون منظمة الصحة العالمية مع الموسوعة الإلكترونية «ويكيبيديا» لنشر معلومات جديرة بالثقة بشأن مرض «كوفيد 19» الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد عبر العالم. وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة ومؤسسة ويكيميديا، أمس (الخميس)، إن مئات الآلاف من المحررين المتطوعين الذين يعملون على تحديث ويكيبيديا باستمرار سوف تكون لهم حرية الوصول إلى الرسوم البيانية والمقاطع المصورة وغيرها من المواد بموجب اتفاقية ترخيص مجانية.

ويعد موقع ويكيبيديا بين أحد أكثر المواقع الإلكترونية التي يتم زيارتها للحصول على معلومات تتعلق بالصحة، بحسب المنظمتين. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في بيان من جنيف: «الاطلاع العادل على معلومات صحية موثوق فيها أمر حاسم لإبقاء الناس آمنين ومطلعين خلال جائحة كورونا. ويعمل محررو الصحة العالمية وويكيبيديا معاً للحيلولة دون انتشار المعلومات المضللة المتعلقة بالفيروس». وتقدم ويكيبيديا حالياً أكثر من 5200 مقال متعلق بـ«كورونا» بـ175 لغة. وتدار ويكيبيديا من جانب مؤسسة ويكيميديا غير الربحية، ومقرها سان فرانسيسكو.

- أميركا: لقاح «كورونا» قد يكون متاحاً نهاية العام

واشنطن - «الشرق الأوسط»: أعرب مسؤولو الصحة الأميركيون عن تفاؤلهم بأن لقاحاً للوقاية من «كوفيد 19» قد يكون متاحاً بكميات محدودة بحلول نهاية العام. وقال روبرت ريدفيلد، مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة في مؤتمر صحافي: «أنا متفائل أيضاً بأنه ستكون متاحة للتوزيع لدينا قبل نهاية العام إمدادات محدودة من لقاح واحد أو أكثر لـ(كورونا)، لكننا لم نصل إلى هذا الحد بعد»، في الوقت الذي حثّ فيه أيضاً على توخي اليقظة في جهود الحد من انتشار فيروس كورونا المسبب للمرض.

كما قال وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأميركي، أليكس عازار، إنه من المعقول توقع توفر لقاح أو لقاحين بحلول نهاية العام لتلقيح جميع الأفراد الأكثر ضعفاً في البلاد. يشار إلى أنه تم تسجيل نحو 1.‏8 مليون حالة إصابة بـ«كوفيد 19» في الولايات المتحدة منذ يناير (كانون الثاني) الماضي، وتوفي نحو 220 ألفاً بسبب المرض، وهو أعلى عدد وفيات في جميع أنحاء العالم.

- حصيلة وفيات روسيا تتجاوز 25 ألفاً

موسكو - «الشرق الأوسط»: سجلت روسيا أمس 290 وفاة جديدة بمرض «كوفيد 19»، اليوم (الخميس)، لترتفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى 25242. ورصدت السلطات 15971 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي الإصابات إلى مليون و463306، وهي رابع أعلى حصيلة على مستوى العالم.

- الجيش الألماني يدعم بؤرة الانتشار

باد رايشنهال (ألمانيا) - «الشرق الأوسط»: أعلن مركز قيادة العمليات، التابع للجيش الألماني، بولاية بافاريا، جنوب البلاد، أن جنوداً من الجيش يساعدون حالياً منذ أمس (الأربعاء) في مقاطعة برشتسجادنر بالولاية لمعرفة السبب وراء الارتفاع الكبير لأعداد الإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19». وأوضح المركز أنه تتم الاستعانة حالياً بـ40 جندياً في مكتب الصحة لمتابعة سلاسل العدوى، مضيفاً أن 4 جنود يدعمون مركز الاختبارات إدارياً. وتابع المركز أنه من المقرر أن يساعد 4 جنود في المقاطعة حتى 16 من الشهر المقبل، وسوف يساعد الـ40 الآخرون حتى 4 ديسمبر (كانون الأول) المقبل. وعلى مستوى ولاية بافاريا بأكملها، يدعم حالياً 152 جندياً المحليات هناك في ظل انتشار فيروس كورونا.

يشار إلى أنه ليس معروفاً حتى الآن السبب وراء ارتفاع حالات الإصابة بـ«كورونا» في تلك المقاطعة تحديداً بولاية بافاريا. ويسري منذ أول الثلاثاء حظر خروج صارم في المقاطعة. كما اضطرت المدارس ورياض الأطفال للإغلاق. .

- الصين تريد إصلاح منظمة الصحة العالمية

بكين - «الشرق الأوسط»: قالت وزارة الخارجية الصينية إن بكين تريد الاضطلاع بدور فعال في عملية إصلاح منظمة الصحة العالمية. وذكرت مسودة اقتراح بشأن إصلاح المنظمة أن الاتحاد الأوروبي يريد من المنظمة أن تصبح أكثر شفافية بشأن الكيفية التي تعلن بها الدول عن الأزمات الصحية الناشئة في أعقاب انتقاد لأسلوب تعامل الصين مع جائحة «كوفيد 19» في بدايتها. وقال تشاو لي جيان، المتحدث باسم الوزارة، في إفادة صحافية، إن الإصلاح ينبغي أن يتم استناداً إلى التوافق بين الدول الأعضاء، مضيفاً أنه يتعين حماية المنظمة الدولية من العوامل السياسية.

- إصابات البرازيل 3.‏5 مليون

ريو دي جانيرو - «الشرق الأوسط»: ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في البرازيل إلى 3.‏5 مليون إصابة حتى أمس (الخميس)، وفقاً لبيانات تم جمعها بواسطة جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرغ للأنباء. وبلغ عدد حالات الوفاة في البرازيل 155 ألفاً و403 حالات وفاة، بينما تعافى 53.‏4 مليون شخص من مرض «كوفيد 19»، الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا. ومرّ نحو 34 أسبوعاً منذ ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البرازيل.


العالم أخبار العالم فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة