الإمارات: تأثيرات إيجابية متعددة للإعفاء من التأشيرات مع إسرائيل

الإمارات: تأثيرات إيجابية متعددة للإعفاء من التأشيرات مع إسرائيل

الجمعة - 7 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 23 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15305]

أعلنت دولة الإمارات، أمس، أنه أصبح بإمكان مواطنيها السفر إلى إسرائيل دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، لمدة أقصاها 90 يوماً في كل زيارة؛ وذلك وفقاً لما أعلنته وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان.

وقالت «الخارجية» الإماراتية، إن ذلك يأتي بناءً على مذكرة تفاهم الإعفاء المتبادل من التأشيرات المسبقة بين الإمارات وإسرائيل، والتي تم توقيعها في الجانب الإماراتي من قبل مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الثقافية والدبلوماسية العامة، عمر غباش، ومن جانب إسرائيل المدير العام لسلطة السكان والهجرة التابعة لوزارة الداخلية، شلومو مور يوسف.

وقال غباش، إن «دخول المذكرة حيز التنفيذ يتيح لحملة جوازات السفر الإماراتية دخول أراضي دولة إسرائيل، من دون تأشيرة مسبقة»، مشيراً إلى أن هذا يعكس رغبة الدولتين في تعزيز العلاقات وفرص التعاون الكبيرة والواعدة التي تنتظر البلدين، وتفتح آفاقاً جديدة للتعاون في المنطقة، وفي إطلاق الإمكانات الاقتصادية وخلق فرص للتعاون الإقليمي؛ بهدف تحقيق الرفاهية لشعوب المنطقة، وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وأكد أن الإعفاء المتبادل من التأشيرات المسبقة سيترك تأثيرات إيجابية متعددة على قطاعات السياحة والتجارة والاستثمار وغيرها ويعزز أواصر التعاون المشترك بين الدولتين.

ويأتي الإعلان عن إعفاء مواطني البلدين من التأشيرة المسبقة، في تبديد الشكوك حول مشكلات أمنية جدية لدى المخابرات الإسرائيلية، حيال الاتفاقية التي تنص على إتاحة دخول المواطنين من وإلى البلدين من دون تأشيرة دخول لمدة 90 يوماً.

وكانت مصادر قد ذكرت في وقت سابق، أن المخابرات العامة (الشاباك) والمخابرات الخارجية (الموساد)، أبديتا تحفظاً بعد توقيع الاتفاقيات الأربع، أول من أمس، في مطار بن غوريون. ونقل على لسان رئيس «الشاباك»، نداف أرغمان، قوله، إن فرض تأشيرة دخول هو صمام الأمان في شروط الدخول لإسرائيل، فبواسطتها يتاح لأجهزة الأمن فحص وضع الزائر، وتحديد ما إذا كان لديه ماضٍ جنائي أو أمني. وتابع بأن إعفاء الإماراتيين من تأشيرة الدخول، يفتح الباب للمخاطرة الأمنية، على حد وصفه.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات، قد وقّعت اتفاقية خدمات النقل الجوي مع سلطة الطيران المدني في إسرائيل، بحيث ستتمكن شركات الطيران الإماراتية من تشغيل 28 رحلة ركاب في الأسبوع إلى مدينة تل أبيب ورحلات غير محدودة إلى مدينة إيلات، بالإضافة إلى رحلات الشحن، أما الرحلات غير المجدولة، فتم الاتفاق على عدم وضع قيود عليها بين الدولتين.

ووفقاً للاتفاقية، يتوقع أن تبدأ الرحلات الجوية المجدولة بين الإمارات وإسرائيل في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، حيث تخدم الاتفاقية الجديدة بشكل كبير حركة السياحة والتجارة بين البلدين.


اسرائيل الامارات العربية المتحدة Arab peace with israel

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة