الحريري: أسعى لتشكيل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين

الحريري: أسعى لتشكيل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين

الخميس - 6 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 22 أكتوبر 2020 مـ
رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري (إ.ب.أ)

أكد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري عزمه تشكيل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين.

وقال الحريري، بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، إن «رئيس الجمهورية أطلعني على نتيجة الاستشارات النيابية التي أفضت إلى تكليفي، وأشكر من سموني لتشكيل حكومة اختصاصيين من غير الحزبيين». وأضاف: «الحكومة ستطبق مواد المبادرة الفرنسية، وأقول للبنانيين إني عازم على الالتزام بوعدي لهم لإيقاف الانهيار».

وأعلنت المديرية العامة في رئاسة الجمهورية، في بيان تلاه المدير العام أنطوان شقير، أن الرئيس ميشال عون «بعدما أجرى الاستشارات النيابية الملزمة وبعدما تشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري وأطلعه على نتائجها رسمياً، استدعى الرئيس سعد الحريري لتكليفه تشكيل الحكومة الجديدة». وحاز الحريري 65 صوتاً من أصل 120 نائباً، واستدعى الرئيس عون الحريري بعد انتهاء الاستشارات النيابية الملزمة وأبلغه تكليفه تشكيل الحكومة الجديدة.

وتشاور رئيس الجمهورية مع رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد انتهاء الاستشارات النيابية الملزمة حول نتائجها، ثم استدعى الحريري الذي كان المرشح الوحيد في هذه الاستشارات، وأبلغه بالتكليف.

وأعلن بري أن «الجو تفاؤلي بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وسعد الحريري» المكلف تشكيل الحكومة الجديدة.

ويتألف البرلمان اللبناني من 128 نائباً، لكن 8 نواب قدموا استقالاتهم بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس (آب) الماضي.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب قد قدم استقالة حكومته في 10 أغسطس الماضي، على خلفية انفجار مرفأ بيروت.

يذكر أن لبنان يعاني من أزمة مالية واقتصادية، وانخفاض قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، واحتجاز المصارف الودائع، وارتفاع نسبة الفقر والبطالة، وعدم ثقة اللبنانيين بالطبقة السياسية، الذي عبروا عنه بالاحتجاجات الشعبية.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة