واشنطن تأمل في اعتراف سوداني «سريع» بإسرائيل

واشنطن تأمل في اعتراف سوداني «سريع» بإسرائيل

بومبيو تحدث عن مذكرة تفاهم مع الخرطوم... و«منافع هائلة»
الخميس - 6 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 22 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15304]
مايك بومبيو متحدثاً في مؤتمر صحافي في واشنطن امس (رويترز)

أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس، عن أمله في أن يتخذ السودان قراراً سريعاً بالاعتراف بإسرائيل، وذلك بالتوازي مع تحرك واشنطن لشطبه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال بومبيو للصحافيين إن بلاده «تواصل العمل لإقناع كل دولة بالاعتراف بإسرائيل»، وإظهار «مصلحة الحكومة السودانية في اتخاذ (مثل) هذا القرار السيادي». وأضاف: «نأمل أن يقوموا بذلك سريعاً». وأكد أن الرئيس دونالد ترمب يعمل على رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، لكنه شدّد على عدم وجود توقيت محدّد لاتخاذ هذا القرار.

ولفت بومبيو إلى مذكرة التفاهم التي وُقعت أخيراً بين الحكومتين الأميركية والسودانية في 15 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي للتعاون في مشاريع رئيسية للطاقة والعناية الصحية، مؤكداً أنه «ستكون هناك منافع هائلة للشعب» السوداني. وعبّر عن ارتياحه لأن العلاقة بين البلدين «تتقدم»، مؤكداً أن الأهم سيأتي عندما يُرفع اسم السودان عن لائحة الدول الداعمة للإرهاب.

في غضون ذلك، فرقت الشرطة السودانية بالغاز المسيل للدموع احتجاجات في العاصمة الخرطوم، شارك فيها المئات، ودعا إليها مؤيدون للحكومة الانتقالية للمطالبة بما سموه تصحيح مسار الثورة، وتنفيذ أهدافها، ونددوا بالأوضاع المعيشية القاسية، فيما خرجت مجموعة أخرى نظمها أنصار النظام السابق، مطالبين بإسقاط الحكومة الانتقالية.
... المزيد


أميركا أخبار السودان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة