«نوكيا» لبناء شبكة خلوية على سطح القمر

«نوكيا» لبناء شبكة خلوية على سطح القمر

«ناسا» اختارتها لإنجاز مشروع الاتصالات قبل 2022
الثلاثاء - 4 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 20 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15302]

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية أمس أن إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) اختارتها لبناء أول شبكة اتصالات خلوية على سطح القمر، كجزء من جهود وكالة الفضاء الأميركية لإعادة البشر إلى القمر بحلول عام 2024، وبناء مستوطنات طويلة الأجل هناك في إطار برنامجها «أرتيميس».

ونقلت وكالة «رويترز» عن نوكيا أن أول نظام اتصالات لاسلكي عريض النطاق في الفضاء سيقام على سطح القمر في أواخر 2022 قبل عودة البشر إلى هناك.

وستتحالف الشركة الفنلندية مع شركة تصميم المركبات الفضائية الخاصة «إنتويتيف ماشينز»، التي مقرها تكساس، لتوصيل معدات الشبكة على متن مركبتها التي ستهبط على سطح القمر. وأوضحت «نوكيا» أنه بعد تركيبها، ستقوم الشبكة بتهيئة نفسها وإنشاء أول نظام اتصالات «إل تي إي» على القمر.

وأضافت الشركة: «ستوفر الشبكة قدرات اتصال ضرورية للعديد من تطبيقات نقل البيانات المختلفة، بما في ذلك وظائف القيادة والتحكم الحيوية والتحكم عن بعد في المركبات القمرية والملاحة في الزمن الحقيقي وبث التسجيلات المصورة العالية الوضوح».

وفي إطار برنامج أرتيميس، تخطط «ناسا» لهبوط أول امرأة والرجل التالي على القمر بحلول عام 2024. وحسب وكالة الأنباء الألمانية سيتم استخدام المعرفة التي سيجري الحصول عليها من أجل القفزة العملاقة التالية: إرسال رواد فضاء إلى المريخ.


فينلاند ناسا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة