وزير الطاقة السعودي: لا شك في التزام «أوبك+» بالعمل لاستقرار الأسواق

وزير الطاقة السعودي: لا شك في التزام «أوبك+» بالعمل لاستقرار الأسواق

الاثنين - 3 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 19 أكتوبر 2020 مـ
وزير الطاقة⁩ السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان خلال اجتماع لجنة مراقبة خفض الإنتاج (الشرق الأوسط)

قال وزير الطاقة⁩ السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، اليوم (الاثنين)، إنه ينبغي ألا يكون لدى أحد أي شكوك بشأن التزام «أوبك+» بالعمل من أجل استقرار أسواق النفط.

جاء ذلك خلال ترؤسه، عبر الاتصال المرئي، الاجتماع الثالث والعشرين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة خفض إنتاج النفط. وأضاف أن «الشهر الماضي شهد مجموعة كبيرة من الرسائل المتباينة في سوق النفط. ونعلم بأن حالة عدم اليقين تبقى قوية في السوق».

وأفاد الأمير عبد العزيز بن سلمان بأنه تلقى تعهدات من الدول ذات الإنتاج الزائد بالتعويض في الفترة من أكتوبر (تشرين الأول) إلى ديسمبر (كانون الأول). وشدد على وجوب التحرك بخطى أسرع من الأحداث، متابعاً بالقول: «أقر بالدور المفيد للمشتقات النفطية، لكن التكهنات لا مكان لها في سوق النفط».

من جانبه، أشار وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إلى أن اللجنة ستناقش جهود بعض الدول التي لم تحقق المستويات المستهدفة لتخفيضات الإنتاج، وستدرس أيضاً توقعات الطلب على النفط.

وبيّن نوفاك أن سوق النفط تشهد حالياً تقلبات شديدة، وأن هناك تباطؤا في تعافيها، مرجعاً ذلك إلى الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد التي تشهدها بعض الدول حول العالم. وتوقّع أن الاستثمارات في قطاع الطاقة ستنخفض ما بين 18 إلى 20 بالمائة هذا العام، مبيناً أن روسيا مستعدة لتحسين نسق «أوبك+».


السعودية أوبك السعودية نفط

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة