تركيا تختبر «إس 400» الروسية وأميركا تحذرها من «عواقب وخيمة»

تركيا تختبر «إس 400» الروسية وأميركا تحذرها من «عواقب وخيمة»

السبت - 29 صفر 1442 هـ - 17 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15299]

فيما بدأت تركيا أمس، تجارب فعلية لاختبار منظومة الدفاع الجوي الروسية «إس 400»، حذّرت واشنطن أنقرة من «عواقب وخيمة» إذا فعّلت المنظومة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الولايات المتحدة عبّرت لمستويات رفيعة في الحكومة التركية عن عدم قبولها حيازة أنقرة أنظمة أسلحة روسية مثل «إس 400»، وحذّرت من «عواقب وخيمة محتملة» لعلاقتها الأمنية مع تركيا إذا قامت بتفعيل هذا النظام.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مورغان أورتاغوس، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، قولها في بيان: «إذا تأكد ذلك... فسنُدين بأشدّ العبارات اختبار إطلاق صاروخ من منظومة (إس 400) باعتباره لا يتسق مع مسؤوليات تركيا كعضو في حلف شمال الأطلسي وكشريك استراتيجي للولايات المتحدة».

وفي وقت سابق أمس، أصدرت وزارة الدفاع التركية إشعارات تحظر دخول المجال الجوي والمياه قبالة ساحلها على البحر الأسود، للسماح باختبارات يتم فيها إطلاق أسلحة تشمل وحدات دفاع صاروخي روسية الصنع من طراز «إس 400».

وكان الأمين العام لـ«ناتو»، ينس ستولتنبرغ، قد حذر خلال زيارة لتركيا مطلع الشهر، أنقرة من تفعيل المنظومة الروسية، معرباً عن قلق الحلف تجاهها، وكذلك من عقوبات أميركية محتمَلة ستتعرض لها تركيا حال تفعيل المنظومة.
... المزيد


تركيا التوترات التركية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة