«ديليسبس» لمواجهة الجمهور المصري بعد 6 عقود من التواري

صور تداولها بعض مواطني الإسماعيلية أمس على «فيسبوك» لعملية نقل تمثال ديليسبس
صور تداولها بعض مواطني الإسماعيلية أمس على «فيسبوك» لعملية نقل تمثال ديليسبس
TT

«ديليسبس» لمواجهة الجمهور المصري بعد 6 عقود من التواري

صور تداولها بعض مواطني الإسماعيلية أمس على «فيسبوك» لعملية نقل تمثال ديليسبس
صور تداولها بعض مواطني الإسماعيلية أمس على «فيسبوك» لعملية نقل تمثال ديليسبس

بعد أكثر من ستة عقود قبع خلالها تمثال المهندس الفرنسي المسؤول عن دراسة مشروع حفر قناة السويس وتنفيذه، فيرديناند ديليسبس، في مخازن هيئة قناة السويس المصرية، استجابة لإرادة أهالي محافظة بورسعيد، (شمال شرقي مصر) الذين أزالوه عن قاعدته باعتباره رمزاً للسخرة والاستعمار، يعود التمثال «المثير للجدل» مرة أخرى للأضواء، ليكون في استقبال الجمهور، داخل متحف قناة السويس العالمي، المقرر افتتاحه العام المقبل، كجزء من تاريخ وقصة إنشاء القناة.
ووصل التمثال، السبت، إلى مقره الأخير بمتحف قناة السويس الموجود بمحافظة الإسماعيلية، قادماً من بورسعيد، في رحلة لم يعلن عنها رسمياً، ليحسم جدلاً طويلاً يتجدد كل فترة عن مصير التمثال، مع كل دعوة لإعادته إلى موقعه الأصلي بمدخل القناة، كان آخرها في يوليو (تموز) الماضي، عندما تم تداول أنباء عن احتمال عودة التمثال لموقعه في مدخل قناة السويس، كانت نتيجتها حملة هجوم شرسة على القرار الذي كان محتملاً، وصلت إلى حد صدور بيان من «اتحاد كتاب مصر» يرفض فيه الفكرة، «باعتبارها إهانة لأرواح 120 ألف فلاح مصري استشهدوا في حفر القناة، وتمجيداً لمستعمر قهر المصريين واستغلهم».
ورغم اعتراض الأهالي في السابق على عودة التمثال، فإن عملية النقل أثارت الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يرى البعض ضرورة بقائه في مكانه باعتباره جزءاً من تاريخ بورسعيد، لكن الشاعر والكاتب الصحافي محمد بغدادي، ورئيس مجلس إدارة جمعية جذور السويس، يرفض ذلك، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «إن هذا الشخص لا يستحق أن يكون له تمثال، لأنه كان وراء الشروط المجحفة التي واكبت حفر قناة السويس، حيث سخر المصريين لهذا العمل، واستشهد فيه 120 ألف مصري»، مشيراً إلى أنه «تم تحطيم تمثال آخر لديليسبس عند بورتوفيق في السويس عام 1956».
ويعود تاريخ التمثال المصنوع من البرونز والحديد، والبالغ وزنه 17 طناً، إلى عام 1899. حيث صممه الفنان الفرنسي إيمانويل فرميم بتكليف من شركة قناة السويس، في ذكرى الاحتفال بمرور 30 عاماً على إنشائها، ليشغل قاعدة التمثال الخالية عند مدخل القناة، والتي كان من المقرر أن يوضع فيها تمثال آخر يرمز للحرية، لكن ظروف مصر الاقتصادية في تلك الفترة لم تمكنها من جلب التمثال الموجود حالياً في مدينة نيويورك.
وظل تمثال ديليسبس في موقعه حتى صدر قرار تأميم قناة السويس عام 1956. وأعقبه العدوان الثلاثي على مصر، حيث فجر أهالي بورسعيد التمثال في ديسمبر (كانون الأول) عام 1956، ليدخل التمثال بعدها مخازن هيئة قناة السويس، قبل أن يتم تسجيله كأثر في عام 2019.
ورغم رفض بغدادي لعودة التمثال إلى موقعه في مدخل قناة السويس، لكنه يرى أنه جزء من تاريخ إنشاء القناة، ومكانه المتحف الذي يحكي تاريخها، مقترحاً أن يتم «إنشاء تمثال يرمز للإنسان المصري ليوضع في مدخل القناة، خصوصاً أن هذا المشروع الضخم شارك فيه نحو مليون ونصف مصري، في الوقت الذي كان فيه تعداد المصريين لا يتجاوز أربعة ملايين ونصف إنسان».
وتواصل الهيئة العامة لقناة السويس حالياً العمل على ترميم أول مبنى إداري لقناة السويس موجود بمحافظة الإسماعيلية، ليكون متحفاً يحكي تاريخ القناة، من المنتظر افتتاحه بداية العام المقبل، بحسب تصريحات صحافية للفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، أوضح فيها أن «المتحف سيضم مجموعة من المقتنيات التي كانت موجودة في حفل افتتاح قناة السويس قبل 150 عاماً، وبعض كتب وتماثيل ديليسبس، ومقتنياته، ومكتبه، والأدوات التي كان يستخدمها، إضافة إلى ماكيت لمشروع قناة السويس، ليحكي تاريخ القناة منذ افتتاحها عام 1869. وحتى الآن».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.