رغوة بنية وحروق للغواصين... تلوث غامض يقضي على الكائنات البحرية شرق روسيا

أحد أفراد لجنة التحقيق الروسية يقف عند شاطئ شبه جزيرة كامتشاتكا (رويترز)
أحد أفراد لجنة التحقيق الروسية يقف عند شاطئ شبه جزيرة كامتشاتكا (رويترز)
TT

رغوة بنية وحروق للغواصين... تلوث غامض يقضي على الكائنات البحرية شرق روسيا

أحد أفراد لجنة التحقيق الروسية يقف عند شاطئ شبه جزيرة كامتشاتكا (رويترز)
أحد أفراد لجنة التحقيق الروسية يقف عند شاطئ شبه جزيرة كامتشاتكا (رويترز)

يشتبه علماء في أن 95 في المائة من الكائنات الموجودة في قاع المحيط بالقرب من شبه جزيرة كامتشاتكا الموجودة في ساحل بأقصى شرق روسيا، قد ماتت بسبب تسرب مواد كيميائية سامة.
وبحسب صحيفة «إندبندنت» البريطانية، بدأت السلطات الروسية تحقيقاً جنائياً في الحادث الذي أثار مخاوف الباحثين من وقوع «كارثة بيئية».
وكان الغواصون الذين تفقدوا المياه الواقعة على امتداد 25 ميلاً من شبه جزيرة كامتشاتكا توصلوا لنتائج أكدت المخاوف من حدوث «كارثة بيئية» ذات آثار مدمرة محتملة على المدى الطويل.
وكان عدد من متزلجي الأمواج أبلغوا عن هذا التلوُّث لأول مرة بعدما عانوا من مشاكل في النظر وحروق واضحة بعد السباحة في المياه، الشهر الماضي، وبعدها بدأت كائنات بحرية مثل الأخطبوط ونجم البحر والقنافذ الموت على الشواطئ.
وبدأت لجنة التحقيق في الأمر، الأربعاء الماضي، بعد ضغوط لتحديد مصدر التلوث غير المعروف، بعد أن قلل الكرملين في البداية من الكارثة ونفى وجود أي سبب من صنع الإنسان وراءها.
وكان وزير البيئة الروسي ديمتري كوبيلكين قلل، في وقت سابق، من أهمية التقارير التي تتحدث عن إصابات وأمراض عانى منها متزلجي الأمواج لكن يوم الأربعاء، غيَّر لهجته وتعهد بمعاقبة المسؤولين عن التلوث.
وقالت لجنة التحقيق الروسية، وهي وكالة فيدرالية لإنفاذ القانون على غرار مكتب التحقيقات الفيدرالي، إنه تم العثور على مكونات نفطية في مياه البحر، وذكرت أنها تدرس جميع المصادر المحتملة للمواد الكيميائية السامة، بما في ذلك منشأة قريبة تستخدم لتخزين المبيدات، وتحقق في الانتهاكات المشتبه بها في التعامل مع المواد الخطرة بيئياً وتلوث البيئة البحرية.
وأثار علماء تكهنات بأن السبب قد يكون تسرب وقود صواريخ من مرافق تخزين في مناطق التجارب العسكرية السابقة، على بُعد أميال قليلة من الساحل.
وذكر آخرون أن تكاثر الطحالب الضارة، وهي ظاهرة طبيعية يمكن أن يتسبب فيها التلوث الناتج عن صنع الإنسان.
وقال حاكم كامتشاتكا فلاديمير سولودوف إنه تم جمع مئات عينات المياه، خلال الأسبوع الماضي، ويجري تحليلها في مختبرات في فلاديفوستوك وموسكو.
وذكر علماء الأحياء البحرية الذين فحصوا موقع التلوث: «لم نجد على الشاطئ أي حيوانات أو طيور ميتة ولكن عند الغوص وجدنا في الأعماق من 10 إلى 15 متراً كائنات بحرية ميتة».
وكذلك رأى باحثون رغوة بنية غير عادية في الماء وبقايا ضخمة لمخلوقات بحرية ميتة، وحذروا من أن المنطقة الملوثة كانت أوسع بكثير من المياه التي قاموا بمسحها.
لكن بعض العلماء قالوا إن تلك الكائنات ربما ماتت لعدم عثورهم على ما يأكلونه.
وقال المصور تحت الماء ألكسندر كوروبوك، الذي شارك في البعثة البحثية: «هناك كارثة بيئية، فالنظام البيئي دُمِّر بشكل كبير، وسيكون لذلك عواقب بعيدة المدى»، وأضاف أنه أصيب بحروق واضحة أثناء الغوص.


مقالات ذات صلة

ظهور «سمكة يوم القيامة» الغامضة على شاطئ كاليفورنيا

يوميات الشرق السمكة المجدافية كما أعلن عنها معهد سكريبس لعلوم المحيطات بجامعة كاليفورنيا

ظهور «سمكة يوم القيامة» الغامضة على شاطئ كاليفورنيا

جرف البحر سمكة نادرة تعيش في أعماق البحار، إلى أحد شواطئ جنوب كاليفورنيا، بالولايات المتحدة.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
الاقتصاد د. خالد أصفهاني الرئيس التنفيذي لـ«المؤسسة العامة للمحافظة على الشعب المرجانية» وعدد من الشخصيات عند انطلاق المؤتمر

دراسة مع «البنك الدولي» لتحديد القيمة الفعلية للشعاب المرجانية في السعودية

تقترب السعودية من معرفة القيمة الفعلية لمواردها الطبيعية من «الشعاب المرجانية» في البحر الأحمر.

سعيد الأبيض (جدة)
يوميات الشرق يأتي الاكتشاف ضمن سلسلة الجهود لتعزيز المعرفة بالسلاحف البحرية وبيئاتها الطبيعية (واس)

اكتشاف أكبر موقع تعشيش لـ«السلاحف» في البحر الأحمر بالسعودية

أعلنت السعودية، السبت، عن اكتشاف أكبر موقع تعشيش للسلاحف البحرية يتم تسجيله على الإطلاق في المياه السعودية بالبحر الأحمر، وذلك في جزر الأخوات الأربع.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق يمكن أن يتحول فَردان من قناديل البحر بسهولة فرداً واحداً (سيل برس)

قناديل البحر قد تندمج في جسد واحد عند الإصابة

توصل باحثون إلى اكتشاف مدهش يفيد بأن أحد أنواع قناديل البحر المعروف بـ«قنديل المشط» يمكن أن تندمج أفراده في جسد واحد.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الدلافين دائماً ما تفتح فمها بصورة تظهرها مبتسمة أثناء لعبها مع بعضها بعضاً (رويترز)

دراسة: الدلافين تبتسم لبعضها بعضاً «لتجنب سوء الفهم»

كشفت دراسة جديدة، عن أن الدلافين تبتسم لبعضها بعضاً أثناء اللعب لتجنب سوء الفهم.

«الشرق الأوسط» (روما)

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.