دراسة: صنع صورة مثالية عن نفسك على «فيسبوك» يضر بصحتك العقلية

شعار شركة فيسبوك يظهر على عدة لوحات إلكترونية في باريس (أ.ف.ب)
شعار شركة فيسبوك يظهر على عدة لوحات إلكترونية في باريس (أ.ف.ب)
TT

دراسة: صنع صورة مثالية عن نفسك على «فيسبوك» يضر بصحتك العقلية

شعار شركة فيسبوك يظهر على عدة لوحات إلكترونية في باريس (أ.ف.ب)
شعار شركة فيسبوك يظهر على عدة لوحات إلكترونية في باريس (أ.ف.ب)

يبذل الكثر من الأشخاص جهوداً كبيرة لتحسين صورتهم عبر صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل «فيسبوك» و«إنستغرام» و«سناب شات» و«تيك توك». ويقوم المستخدمون بنشر صور إجازة جديدة أو لقطات من وجبات صحية أو صور شخصية (سيلفي) يجدونها مميزة، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
لكن قد يكون من الأفضل لصحتك العقلية ألا تصنع صورة مثالية عن نفسك عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وفقاً لدراسة جديدة نُشرت في «نيتشر كوميونيكيشينز».
ووجد فريق من الباحثين الأميركيين في كلية كولومبيا للأعمال في نيويورك وكلية كيلوغ للإدارة في جامعة نورث وسترن في شيكاغو فوائد نفسية مرتبطة بالبقاء على حقيقتك عندما يتعلق الأمر بمنشورات وإعجابات «فيسبوك».
وقالت الدراسة: «إن الدافع إلى النشر بطريقة طبيعية كان مرتبطاً بمزاج وتأثير أكثر إيجابية، ومزاج أقل سلبية لدى المشاركين». وتابعت: «تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن جميع الأفراد بغض النظر عن سمات الشخصية يمكن أن يستفيدوا من كونهم طبيعيين على وسائل التواصل الاجتماعي».
وللوصول إلى هذا الاستنتاج، قام الباحثون بأمرين.
أولاً، قاموا بتحليل بيانات 10 آلاف و560 من مستخدمي «فيسبوك» الذين أكملوا تقييم الرضا عن الحياة والشخصية من عام 2007 إلى عام 2012. وقارن الباحثون هذه التقييمات الذاتية مع تنبؤات شخصية المستخدمين بناءً على الآثار الرقمية المتبقية على «فيسبوك»، مثل الإعجابات ومنشورات «فيسبوك»، لمعرفة إلى أي مدى تمثل الصفحة الخاصة بهم تعبيرات حقيقية عن شخصيتهم.
ووجد فريق البحث أن أولئك الذين عبروا عن أنفسهم بطريقة أكثر واقعية - أو على الأقل قدموا أنفسهم على «فيسبوك» بطريقة أقرب إلى الطريقة التي ينظرون بها إلى أنفسهم - أفادوا أيضاً بمستويات أعلى من الرضا عن الحياة. كما بدا التأثير متسقاً عبر أنواع الشخصيات المختلفة.
في الجزء الثاني من الدراسة، حصل الباحثون على 90 طالباً لينشروا بطريقة صحيحة على «فيسبوك» لمدة أسبوع، ثم بطريقة «ذاتية مثالية» لمدة أسبوع. ووجد الفريق أن الرفاهية الذاتية للطلاب كانت أعلى في الأسبوع الذي طُلب منهم فيه النشر بشكل يعبر عنهم بطريقة حقيقية وموضوعية.
وقالت إيريكا بيلي، طالبة الدكتوراه في الإدارة في كلية كولومبيا للأعمال ومؤلفة الدراسة: «لقد تم توثيق الصلة بين الموضوعية والرفاهية بشكل عام في بحث سابق». وقالت عبر البريد الإلكتروني: «مع ذلك، في حالة وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الاتجاه المعاكس هو أيضاً مرجح للغاية، أي أن الأشخاص الأكثر تكيفاً أو سعادة هم على الأرجح أكثر عرضة للنشر بشكل طبيعي». وتابعت: «في الدراسة الثانية، تمكننا من إظهار الرابط بين النشر بشكل طبيعي، مقارنة بالنشر بطريقة مثالية، وزيادة الحالة المزاجية والتأثير الإيجابي».
وأوضحت بيلي أن أحد الأمثلة الجيدة على المنشور غير الطبيعي أو غير الموضوعي هو شخص انطوائي ينشر عن مدى حماسته للخروج في عطلة نهاية الأسبوع.
وقال المؤلفون إن بحثهم لم يدرس سبب عدم استخدام الناس لوسائل التواصل الاجتماعي بشكل موضوعي - فقد يكون ذلك متعمداً أو قد يفسر بسبب نقص الوعي الذاتي.
وأشار الباحثون إلى أنه في حين أن تأثيرات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل طبيعي على الرفاهية كانت «قوية» و«ذات مغزى»، إلا أنها كانت صغيرة مقارنة بمعايير أخرى مهمة مثل الدخل والصحة والعلاقات.
لكنهم أشاروا إلى أن طريقة استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي سهلة التغيير نسبياً مقارنة بأشياء مثل الوظائف والصحة، والتي غالباً ما تكون خارجة عن السيطرة المباشرة للفرد.
وقالت بيلي: «نظراً لصعوبة تجنب وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام، أردنا أن نعرف أن هناك طرقاً يمكننا من خلالها استخدام هذه الأدوات لتكون أكثر أو أقل فائدة لنا من الناحية النفسية». وأضافت: «إن أحد الصعوبات التي يواجهها المستخدمون هو تقديم أنفسهم بطريقة مثالية أو بطريقة طبيعية. وجدنا هنا أن الاستخدام الحقيقي لوسائل التواصل الاجتماعي يرتبط برفاهية ذاتية أعلى».


مقالات ذات صلة

العالم إيلون ماسك خلال مؤتمر في فندق بيفرلي هيلتون في بيفرلي هيلز - كاليفورنيا بالولايات المتحدة 6 مايو 2024 (رويترز)

إيلون ماسك ينتقد مقترح أستراليا بحظر منصات التواصل الاجتماعي على الأطفال

انتقد الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مالك منصة «إكس»، قانوناً مُقترَحاً في أستراليا لحجب وسائل التواصل الاجتماعي للأطفال دون 16 عاماً.

«الشرق الأوسط» (سيدني)
إعلام تمديد «ميتا» لقيود الإعلانات... هل يحُدّ من «المعلومات المضلّلة»؟

تمديد «ميتا» لقيود الإعلانات... هل يحُدّ من «المعلومات المضلّلة»؟

أثار إعلان شركة «ميتا» تمديد فترة تقييد الإعلانات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية أو السياسية لما بعد انتخابات الرئاسة الأميركية، من دون أن تحدّد الشركة وقتاً ...

إيمان مبروك (القاهرة)
يوميات الشرق لوسائل التواصل دور محوري في تشكيل تجارب الشباب (جمعية علم النفس الأميركية)

«لايك» التواصل الاجتماعي يؤثر في مزاج الشباب

كشفت دراسة أن الشباب أكثر حساسية تجاه ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الإعجابات (لايك)، مقارنةً بالبالغين... ماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
مذاقات الشيف دواش يرى أنه لا يحق للبلوغرز إعطاء آرائهم من دون خلفية علمية (انستغرام)

من يخول بلوغرز الطعام إدلاء ملاحظاتهم السلبية والإيجابية؟

فوضى عارمة تجتاح وسائل التواصل التي تعجّ بأشخاصٍ يدّعون المعرفة من دون أسس علمية، فيطلّون عبر الـ«تيك توك» و«إنستغرام» في منشورات إلكترونية ينتقدون أو ينصحون...

فيفيان حداد (بيروت)

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.