المسجد الحرام يستقبل اليوم أول المعتمرين منذ مارس

المسجد الحرام يستقبل اليوم أول المعتمرين منذ مارس

الأحد - 17 صفر 1442 هـ - 04 أكتوبر 2020 مـ رقم العدد [ 15286]
يعاود الحرم المكي اليوم استقبال ضيوفه من المعتمرين بعد توقف منذ مارس الماضي بسبب جائحة «كورونا» (أ.ف.ب)

يستقبل الحرم المكي فجر اليوم، أول فوج من المعتمرين تزامناً مع العودة التدريجية لأداء العمرة في مكة المكرمة بعد تعليقها في مارس (آذار) الماضي، لوقف تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، مع إجراءات احترازية ووقائية متعددة تم اتخاذها.

وأنهت وزارة الحج والعمرة بالمملكة والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كل الترتيبات المتعلقة باستقبال المعتمرين، حيث سيبدأ توافدهم فجر اليوم، وسط إجراءات احترازية مشددة لضمان سلامتهم أثناء وجودهم في الحرم المكي الشريف لتأدية مناسكهم.

وكان الدكتور عبد الفتاح مشاط، نائب وزير الحج والعمرة السعودي، قال لـ«الشرق الأوسط» إن العمرة ستكون بشكل يومي مقسمة على 6 فترات، وإن المرحلة الأولى لن تتجاوز فيها الأعداد لكل رحلة 1000 معتمر، لافتاً إلى تخصيص 3 ساعات للمعتمرين لإتمام مناسكهم.

لبنانياً، يدخل قرار إقفال عدد من البلدات والقرى بشكل كامل صباح اليوم حيّز التنفيذ، وذلك في وقت يواصل فيه عدّاد فيروس كورونا اليومي تسجيل أرقام قياسية تتجاوز الألف إصابة حتى تخطّى عدد الإصابات الإجمالي 42 ألفاً.

إلى ذلك، قال رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي لـ«الشرق الأوسط»، إنّ الجسم الطبي والتمريضي «بات منهكاً كلياً»، داعياً الجهات المعنية إلى القيام بواجباتها والحرص على تطبيق قرار الإقفال، والمواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية، لأن الاستمرار بالوضع الحالي قد يضعنا «قريباً أمام كارثة حقيقية».
... المزيد


السعودية الحج فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة