رُبع السيدات العاملات يفكرن في ترك أو تغيير الوظيفة بسبب «كورونا»

امرأة تعمل على هاتفها الذكي والكومبيوتر المحمول بمقهى في نيويورك (أرشيفية - رويترز)
امرأة تعمل على هاتفها الذكي والكومبيوتر المحمول بمقهى في نيويورك (أرشيفية - رويترز)
TT

رُبع السيدات العاملات يفكرن في ترك أو تغيير الوظيفة بسبب «كورونا»

امرأة تعمل على هاتفها الذكي والكومبيوتر المحمول بمقهى في نيويورك (أرشيفية - رويترز)
امرأة تعمل على هاتفها الذكي والكومبيوتر المحمول بمقهى في نيويورك (أرشيفية - رويترز)

من المحتمل أن تؤدي جائحة فيروس «كورونا» إلى إهمال وتضييع سنوات من المكاسب التي حققتها المرأة في مكان العمل، وفقاً لدراسة جديدة ضخمة عن حالة المرأة في الشركات الأميركية، صدرت اليوم (الأربعاء)، بحسب شبكة «إيه بي سي نيوز».
وتفكر امرأة واحدة على الأقل من بين كل 4 نساء في تقليص أو تغيير مهامها المهنية أو ترك وظيفتها بسبب أزمة فيروس «كورونا»، وفقاً لدراسة «النساء في مكان العمل» السنوية من «لين إن دوت أورغ» وشركة الاستشارات «ماكينزي آند كومباني». وشملت الدراسة 317 شركة تمثل أكثر من 12 مليون موظف.
وهذه هي المرة الأولى منذ 6 سنوات التي يجد خلالها التقرير السنوي دليلاً على رغبة النساء في ترك وظائفهن بمعدلات أعلى من الرجال. كما حذر الباحثون من أن هذه الظاهرة يمكن أن تبطل جميع المكاسب التي حققتها النساء في الإدارة والأدوار القيادية العليا خلال السنوات الست الماضية.
وقالت راشيل توماس، المؤلفة المشاركة والرئيسة التنفيذية لشركة «لين إن دوت أورغ»: «يُظهر التقرير الحجم الحقيقي لمشكلة ما يفعله (كورونا) بالنساء». وأضافت أن الوباء لديه القدرة على أن «يمحو 6 سنوات من التقدم المتواضع (في عام واحد)».
ومن بين النساء رفيعات المستوى اللاتي قلن إنهن يفكرن في الخروج من القوة العاملة أو تغيير نوع العمل إلى مهام منخفضة نسبياً، ذكرت 3 من كل 4 منهن أن «الإرهاق» هو السبب الرئيسي.
واقترح الباحثون أن جزءاً من هذا الإرهاق يرجع إلى أن النساء اللائي لديهن أطفال كنّ أكثر عرضة بثلاث مرات من الآباء لأن يكنّ مسؤولات عن غالبية الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال وسط الوباء.
وقالت المؤلفة المشاركة للتقرير لارينا يي، كبيرة مسؤولي التنوع في شركة «ماكينزي»: «ما نراه هو أن العمل انتقل إلى المنزل، والآن تفكر النساء في ترك العمل... لقد تحدثنا لسنوات عن المهام المزدوجة. وما نراه الآن هو عبء أكبر».
وأشارت يي إلى أن الأمهات العاملات يبلغن عن 20 ساعة إضافية من المسؤوليات في المنزل خلال الوباء متعلقة برعاية الأطفال، إلى جانب أكثر من 40 ساعة عمل عادية في الأسبوع التقليدي. وأضافت يي: «الخسائر التي تتكبدها الأمهات العاملات حصيلة حقيقية للغاية... يمكن تحديدها كمياً».
كما حذر التقرير من أن فقدان النساء اللاتي يتمتعن بوظائف مهمة ومناصب رفيعة يمكن أن تكون له آثار على النساء في جميع مراحل حياتهن المهنية، حيث إن النساء اللاتي يشغرن مناصب رفيعة أكثر عرضة من الرجال للدفاع عن المساواة بين الجنسين والتعدد العرقي.
وقالت توماس: «أعتقد أنه من الضروري أن ندرك مدى الأهمية البالغة للاحتفاظ بتلك القيادات النسائية... الأمر لا يتعلق فقط بالأرقام، إنه يتعلق بتأثير القيادات النسائية على المنظمة أو الشركة». وأضافت توماس: «نعلم أنه عندما يكون هناك مزيد من النساء في القيادة، فإن الشركات تحقق نتائج أفضل... نحن نعلم أن للنساء تأثيراً إيجابياً للغاية على ثقافة الشركة؛ تميل الشركات إلى اتباع سياسات أكثر ملاءمة للموظفين عندما تكون هناك نساء في القيادة».
علاوة على ذلك، كُشف عن أن الأمهات يقلقن على الأرجح مرتين أكثر من الآباء من أن يُحكم على أدائهن في العمل بشكل سلبي بسبب مسؤوليات رعاية الأطفال أثناء أزمة «كورونا».


مقالات ذات صلة

رائحة الأمهات تُعزّز قدرة الرضّع على تمييز الوجوه

يوميات الشرق رائحة الأم تُهدّئ الرضّع (جامعة بروك)

رائحة الأمهات تُعزّز قدرة الرضّع على تمييز الوجوه

كشفت دراسة فرنسية عن استعانة الرضّع برائحة أمهاتهم لتعزيز قدرتهم على إدراك الوجوه وتمييزها من حولهم.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة دنيا سمير غانم في لقطة من فيلم «روكي الغلابة» (إنستغرام)

البطولة النسائية تسجل بصمة في أفلام موسم الصيف بمصر

سجلت البطولة النسائية بصمة في أفلام موسم الصيف بمصر، ومن أبرز الفنانات اللاتي يقمن بأدوار البطولة الفنانة المصرية دنيا سمير غانم.

داليا ماهر (القاهرة )
صحتك سلس البول الإجهادي يشير إلى فقدان التحكُّم في المثانة (جامعة يوتا)

دواء جديد لعلاج السلس البولي لدى النساء

أفادت دراسة يابانية بأنّ دواء تجريبياً أظهر فاعلية وأماناً في علاج النساء المصابات بالسلس البولي الإجهادي. ماذا في التفاصيل؟

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
شؤون إقليمية الإصلاحي مير حسين موسوي وزوجته زهرا رهنورد (إكس)

جامعة إيرانية تفصل ابنة زعيم الإصلاحيين وتوقفها عن العمل

فصلت جامعة إيرانية نجلة زعيم التيار الإصلاحي، مير حسين موسوي، ومنعتها من مزاولة التدريس نهائياً.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق يطرح الفيلم الأردني «انشالله ولد» مجموعة من القضايا الاجتماعية والقانونية المرتبطة بالمرأة العربية (صور المخرج)

«انشالله ولد»... عندما تضع السينما الأردنيّة المرأة في عين العدسة وتتبنّى قضاياها

«انشالله ولد»... أمنية بسيطة تخبئ بين حروفها أسئلة عميقة مرتبطة بأحوال المرأة العربية. بصدق وبلا مواربة، يطرح الفيلم الأردني «انشالله ولد» مجموعة من تلك الأسئلة

كريستين حبيب (عمّان)

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيلين ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.