سباق بين النصر والأهلي للفوز ببطاقة نصف نهائي أبطال آسيا

تقنية الفيديو تظهر اليوم في المواجهة الحاسمة بين الناديين السعوديين

جانب من تدريبات النصر الأخيرة قبل مواجهة اليوم (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات النصر الأخيرة قبل مواجهة اليوم (الشرق الأوسط)
TT

سباق بين النصر والأهلي للفوز ببطاقة نصف نهائي أبطال آسيا

جانب من تدريبات النصر الأخيرة قبل مواجهة اليوم (الشرق الأوسط)
جانب من تدريبات النصر الأخيرة قبل مواجهة اليوم (الشرق الأوسط)

تتجه أنظار جماهير كرة القدم الآسيوية والسعودية تحديداً صوب ملعب جاسم بن حمد بنادي السد في العاصمة القطرية الدوحة، حيث القمة المرتقبة التي تجمع بين النصر السعودي ومواطنه فريق الأهلي في دور ربع نهائي بطولة دوري أبطال آسيا.
ويتطلع الفريقان إلى تحقيق الفوز والبحث عن مواصلة المشوار لتحقيق لقب البطولة للمرة الأولى عبر تاريخهما، وأوقعت القرعة التي أجريت يوم الاثنين الماضي الثنائي السعودي بمواجهة مباشرة ستضمن وصول أحدهما إلى دور نصف نهائي البطولة.
في حين ستجمع المواجهة الثانية لدور ربع نهائي البطولة لفرق غرب آسيا بين باختاكور الأوزبكي ونظيره بيرسبوليس الإيراني على ذات الملعب وبتوقيت يحضر عقب نهاية مواجهة الفريقين السعوديين.
وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بدء تطبيق تقنية الفيديو المساعد VAR بدءاً من مباريات هذا الدور، لتسجل هذه التقنية حضورها الأول على صعيد البطولة والثالث في البطولات التي ينظمها الاتحاد الآسيوي للعبة.
وأقيمت بطولة دوري أبطال آسيا بنظام التجمع عقب قرار استئنافها بعد توقفها منذ مارس (آذار) الماضي بسبب تفشي وباء فيروس «كورونا» المستجد، لتقام حالياً بنظام التجمع ووفقاً لأنظمة استثنائية تحضر في هذه النسخة كإقامة المباريات بنظام خروج المغلوب في الأدوار المتقدمة.
وستقام مباراة دور نصف النهائي لفرق غرب آسيا يوم السبت المقبل، حيث يلتقى الفائز من مواجهة النصر والأهلي مع الفائز من المباراة الثانية التي تجمع بين باختاكور الأوزبكي وبيرسبوليس الإيراني، ليتأهل الفائز منهما للمباراة النهائية التي ستقام يوم 19 ديسمبر (كانون الأول) المقبل على أرض الفريق المتأهل من غرب القارة.
ونجح النصر ببلوغ هذا الدور عقب أن تجاوز نظيره التعاون بهدف وحيد حمل توقيع المغربي عبد الرزاق حمد الله في دور ثمن نهائي البطولة، فيما استهل النصر مشواره في بطولة دوري أبطال آسيا بتعادل إيجابي 2 - 2 أمام السد القطري قبل أن يحقق فوزه الأول بثنائية مقابل هدف على العين الإماراتي قبل توقف البطولة في مارس الماضي.
وواصل النصر نغمة انتصاراته عقب استئناف البطولة بنظام التجمع في العاصمة القطرية الدوحة، حيث حقق الفوز ذهاباً وإياباً على سيباهان أصفهان الإيراني، قبل أن يعود للتعادل أمام السد القطري وبعدها يخسر من العين الإماراتي في مواجهة تحصيلية بعد تأهله متصدراً للمجموعة الرابعة برصيد 11 نقطة.
أما فريق الأهلي فقد تمكن من خطف بطاقة التأهل والعبور نحو دور ربع نهائي البطولة عقب فوزه بركلات الترجيح على نظيره فريق شباب أهلي دبي الإماراتي، وذلك بعد استمرار التعادل الإيجابي بين الفريقين 1 - 1 حتى ركلات الترجيح التي شهدت فوزه بنتيجة 4 - 3 حيث سجل للأهلي حسين عبد الغني ولوكاس ليما ومعتز هوساوي وعبد الرحمن غريب فيما أضاع عمر السومة الركلة الأخيرة، إلا أن الأهلي استفاد من إضاعة ركلتين من ركلات الترجيح لصالح فريق شباب أهلي دبي.
وحضر الأهلي في المجموعة الأولى لبطولة دوري أبطال آسيا التي ضمت إلى جواره كلا من الشرطة العراقي واستقلال طهران الإيراني والوحدة الإماراتي الذي أعلن انسحابه من البطولة عقب قرار استئنافها بحجة عدم قدرته على السفر إلى قطر بسبب تفشي وباء فيروس «كورونا» بين أفراد البعثة.
ويتطلع البرتغالي روي فيتوريا مدرب فريق النصر لمواصلة مشوار الفريق في ظل الترشيحات التي تصب لصالحه خاصة أن الفريق الأًصفر يمتلك عدداً من الأسماء المميزة يأتي في مقدمتها المغربي عبد الرزاق حمد الله هداف الفريق ونجمه الأبرز، بالإضافة إلى الأرجنتيني بيتي مارتينيز الذي ما زال النصر يعول عليه كثيراً في البطولة القارية.
وستكون هذه المواجهة ذات طابع خاص للاعب عبد الفتاح عسيري المنضم حديثاً لصفوف النصر، حيث سيكون على موعد مع مواجهة فريقه السابق الأهلي وسيبحث اللاعب المهاري بوضع بصمته في هذه المباراة وقيادة فريقه النصر للعبور نحو الدور المقبل.
ويمثل الأسترالي براد جونز حارس مرمى فريق النصر نقطة قوة للفريق، بالإضافة للبرازيلي مايكون الذي ستكون أمامه مهمة مراقبة السوري عمر السومة هداف فريق الأهلي وأبرز نجومه، في حين يحضر سلطان الغنام كواحد من أبرز نجوم الفريق، ورغم وجوده كلاعب مدافع فإن الغنام ساهم بصناعة الأهداف لفريقه في هذه البطولة أكثر من أي لاعب آخر.
أما فريق الأهلي الذي يتطلع مدربه الصربي فلادان إلى مواصلة مشوار الفريق في البطولة، والتعامل مع كل مباراة وفق ظروفها الخاصة، رغم الفوارق الفنية التي تصب لصالح النصر في هذه المباراة.
ويعول الأهلي كثيراً على نجم الفريق وهدافه المهاجم عمر السومة الذي يملك حضوراً فنياً جيداً في المباريات التي تجمع الأهلي أمام الأندية المنافسة، بالإضافة إلى الألماني ماركو مارين الذي عاد للمشاركة مع الفريق بعد غيابه الفترة الماضية بسبب الإصابة.
ويملك الأهلي عدداً من الأسماء التي تمنحه القوة في منطقة الخلف، ويعد أبرزهم الحارس الدولي محمد العويس الذي ستكون على عاتقه مهمة إبقاء شباكه نظيفة من الأهداف، بالإضافة إلى المدافع معتز هوساوي الذي سيكون في مهمة مراقبة هداف النصر عبد الرزاق حمد الله.
ويملك الأهلي عدداً من الأسماء التي من شأنها أن تمنحه القدرة على خطف المباراة والتأهل نحو الدور المقبل من البطولة، حيث يحضر في الفريق سلمان المؤشر واللاعب الشاب عبد الرحمن غريب الذي يصنع الفارق عند مشاركته في ظل تميزه بالمراوغة والسرعة في الانتقال من جهة لأخرى.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».