عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 11 صفر 1442 هـ - 29 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15281]

> الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، استقبل أول من أمس، سفير مصر الجديد لدى هولندا، حاتم عبد القادر، بمقر مشيخة الأزهر، حيث أوصى شيخ الأزهر السفير بالعمل على رفع مستوى التعاون العلمي بين مصر وهولندا، موضحاً أن الأزهر يستقبل كل عام طلاباً من هولندا في مختلف المراحل التعليمية. وعبر عبد القادر عن سعادته بلقاء شيخ الأزهر، مؤكداً أنه سيعمل على تعزيز العلاقات العلمية والثقافية بين الأزهر وهولندا، مستفيداً من خبرات الأزهر.
> ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد، وزير الثقافة والرياضة والشباب العماني، استقبل أول من أمس، سفير جمهورية الهند المعتمد لدى السلطنة مونو مهاور، بديوان عام الوزارة، وتم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الصديقين، وبحثُ أوجه التعاون المشتركة القائمة في المجالات الثقافية والرياضية والشبابية، وتبادلُ وجهات النظر بشأن سبل تعزيزها وتطويرها.
> وسام الربضي، وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني، ألقى أول من أمس، محاضرة في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية بعنوان «التخطيط الاستراتيجي للتنمية ودور وزارة التخطيط والتعاون الدولي»، حيث استعرض الوزير خلال اللقاء مراحل عملية التخطيط التنموي في الأردن، قائلاً إن «المعطيات العالمية تستوجب علينا إعادة ترتيب الأولويات الوطنية». وأشار إلى أن المرحلة المقبلة، وعملية ترتيب الأولويات والبرامج الجديدة، ستتضمن مراجعة لوثيقة الأردن 2025، وإعداد برنامج تنموي للأعوام الثلاثة المقبلة.
> رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي في مصر، استقبلت أول من أمس، سفير كوريا الجنوبية الجديد في القاهرة هونغ جين ووك، لبحث مجالات التعاون المستقبلية، والموقف الحالي للمشروعات الجارية بين البلدين، فضلاً عن التوسع في مشروعات الجامعات التكنولوجية في مصر، كما تم الإشارة إلى إمكانية الاستفادة من خبرة كوريا الجنوبية في مجال تصنيع مشتقات بلازما الدم بالتعاون مع وزارة الصحة. وتطرقت الوزيرة في مباحثاتها إلى أهمية توسيع نطاق التعاون مع كوريا الجنوبية في مجال الجامعات التكنولوجية.
> كمال بلجود، وزير الداخلية الجزائري، استقبل أول من أمس، سفير مملكة إسبانيا لدى الجزائر فرناندو موران، بمقر الوزارة. وتبادل الطرفان خلال هذا اللقاء، سبل تعزيز التعاون الثنائي في القضايا ذات الاهتمام المشترك على غرار ظاهرة مكافحة الهجرة غير المشروعة، وكذا تبادل الخبرات في المجالات ذات الصلة بقطاع الداخلية.
> إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، تابعت أول من أمس، الاستعدادات النهائية لإعادة تشغيل قصر ثقافة الإسماعيلية خلال احتفالات مصر بذكرى انتصارات أكتوبر (تشرين الأول) عام 1973 بعد توقفه عن العمل منذ 8 أشهر لإجراء عمليات التطوير ورفع الكفاءة. وقالت الوزيرة إن عمليات تحديث المواقع والمنشآت الثقافية تأتي انطلاقاً من الحرص على استمرار الحراك الإبداعي باعتباره إحدى الوسائل الفاعلة للارتقاء بالوعي، مشيرة إلى دور الثقافة والفنون في بناء الشخصية المصرية، وإعداد أجيال تدرك متطلبات التنمية الوطنية المنشودة.
> أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة العُماني، استقبل أول من أمس، محمد غنيم، سفير مصر في مسقط، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في المجال الصحي. وأعرب السفير عن تقديره لجهود السلطات العُمانية في توفير الرعاية الصحية اللازمة وتقديم جميع أشكال الدعم لأبناء الجالية المصرية في سلطنة عُمان منذ بداية أزمة انتشار فيروس «كورونا المستجد»، فيما أشاد الوزير بمستوى التنسيق القائم بين البلدين بشأن التعامل مع تداعيات الأزمة وتبادل الخبرات في مجال الوقاية من انتشار الجائحة.
> منتصر الزعبي، السفير الأردني لدى العراق، التقى أول من أمس، وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز، حيث بحث الجانبان خلال اللقاء السُّبل الكفيلة بتعزيز العلاقات المشتركة وفتح آفاق جديدة للتعاون الصناعي بين العراق والأردن. وأكد السفير استعداد ورغبة حكومة بلاده بزيادة التعاون والعمل المشترك مع العراق في شتى المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيراً في ذات الوقت إلى استعداد المستثمرين والشركات الأردنية للعمل مع شركات وزارة الصناعة وإقامة مشاريع واعدة تعود بالمنفعة للبلديـن.
> هالة الأنصاري، الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة بالبحرين، شاركت أول من أمس، في حفل جائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة للعمل التطوعي. وأعربت عن شكرها لاختيار مجلسها ضمن المؤسسات الرسمية التي حظيت بالتكريم من قبل الجائزة. وأكدت أن الجائزة تأتي في سياق المبادرات المجتمعية المؤثرة والمؤمنة بأهمية تعزيز قيم العمل التطوعي في بناء البحرين الحضاري، موضحة أن الذاكرة الوطنية حافلة بالمواقف المجتمعية النبيلة التي سجلتها نساء البحرين في أوقات المحن والأزمات.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة