روسيا: تراجع الطلب على النفط 10 % خفض استثمارات الشركات 30 %

روسيا: تراجع الطلب على النفط 10 % خفض استثمارات الشركات 30 %

الاثنين - 10 صفر 1442 هـ - 28 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15280]

دعا وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الأحد، جميع المساهمين في قطاع الطاقة العالمي إلى تضافر الجهود لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا الذي أضعف الطلب على الوقود. وقال نوفاك أيضا في مؤتمر عبر الإنترنت لوزراء الطاقة بدول مجموعة العشرين، إن الطلب العالمي على النفط تراجع هذا العام بما يصل إلى 10 في المائة بسبب الأزمة التي دفعت الشركات لتقليص استثماراتها في الإنتاج 25 إلى 30 في المائة.
وأثنى الوزير أيضا على جهود منظمة أوبك ومجموعة أوبك+ لكبار المنتجين بقيادة روسيا لتحقيق الاستقرار في سوق الخام.
وقال نوفاك في معرض تعليقه على أضرار انتشار الفيروس «مهمتنا نحن قادة صناعة الطاقة هي إظهار الصلابة والتضامن في وجه تحديات مثل هذه».
وترأس وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أمس، اجتماع وزراء الطاقة في دول مجموعة العشرين، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون في مجال أمن واستقرار أسواق الطاقة، والمُضي قُدماً نحو أنظمة طاقة مستدامة.
يُعقد الاجتماع لمدة يومين، حيث يركز على تعزيز أنظمة طاقة أنظف وأكثر استدامة، بالإضافة إلى استقرار سوق الطاقة وسط انخفاض أسعار النفط والغاز، وضعف الطلب.
يشارك في الاجتماع عدد من الوزراء السعوديين (الصحة، التعلم، الاتصالات، الصناعة)، إلى جانب نائب وزير الاقتصاد والتخطيط. ويناقش وزراء الطاقة في دول مجموعة العشرين، مستقبل أسواق النفط المتغيرة، ويضعون خطة «خضراء» للتعافي من التباطؤ الاقتصادي الناجم عن جائحة فيروس كورونا.
ويدعم وزراء مجموعة العشرين، تحت رئاسة المملكة العربية السعودية، خطة «اقتصاد الكربون الدائري»، التي تهدف إلى إزالة غازات الاحتباس الحراري من الغلاف الجوي.


Moscow موسكو

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة