3 مناهج تعليم في شمال شرقي سوريا

3 مناهج تعليم في شمال شرقي سوريا

بينها «منهاج أزمات» تعتمده «يونيسيف»
الاثنين - 11 صفر 1442 هـ - 28 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15280]
طفلة من مخيمات النازحين في مدينة الحسكة تحمل حقيبة بشعار اليونيسف (الشرق الأوسط)

اعتمدت هيئة التربية والتعليم التابعة للإدارة الذاتية الكردية في شمال شرقي سوريا، ثلاثة مناهج تعليم للتدريس في مناطق نفوذها، بينها منهاج أقرته منظمة «يونيسيف» الأممية لرعاية الأطفال.

وتتوزع المناهج على واحد خاص بالإدارة الذاتية يُدرس في مدارس أقاليم الجزيرة والفرات وعلى نازحي عفرين الموجودين في مناطق ومخيمات الشهباء بريف حلب، إلى جانب مخيمات النازحين السوريين. أما الثاني، فهو منهاج التربية السورية الرسمي، ويُدرّس في المجمعات التربوية ومدارس مدينة منبج وريفها وبلدة العريمة المجاورة، فيما أقرت منظمة «يونيسيف»، تدريس منهاجها في مدينة الطبقة ومحافظة الرقة ومدن وبلدات ريف دير الزور الشرقي، الخاضعة لسيطرة «قوات سوريا الديمقراطية»، بعد احتجاجات أهلية رفضت تدريس مناهج الإدارة الذاتية.

وقال رجب المشرف رئيس «هيئة التربية والتعليم» في الإدارة الذاتية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المناطق الخاضعة لنفوذ الهيئة، ستدرس ثلاثة مناهج مع بداية العام الدراسي الجديد، على التلاميذ. وأضاف: «وزعنا نحو 4 ملايين كتاب على المدارس ضمن مناطق الإدارة، أما بالنسبة لكتب منهاج (يونيسيف)، فلم تصل إلينا نُسَخ منه بعد، ونحن بحاجة لنصف مليون نسخة»، لافتاً إلى أن مسؤولي «يونيسف» وعدوا بتوزيعها مع بداية العام الدراسي الحالي.

يذكر أن منهاج «اليونيسف»، هو «منهاج أزمات» يقتصر على أربع مواد فقط، هي الرياضيات والعلوم واللغة العربية واللغة الإنجليزية.



المزيد...


سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة