طعام ما قبل النوم

طعام ما قبل النوم

8 أنواع من المأكولات تساعدك على مكافحة الأرق
الأحد - 9 صفر 1442 هـ - 27 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15279]

الأرق وقلة النوم والتعب الدائم من بين أكثر المشاكل التي يعاني منها الإنسان، لا سيما خلال فترة الحجر المنزلي التي بدأت منذ ستة أشهر. وهذا النمط الجديد لحياة غير مألوفة ساهم في معاناة الكثيرين من التوتر والقلق والأرق. لكن لكل شيء حلاً قد يكون في بعض الأحيان بسيطاً، وفي هذه الحالة الحل هو الطعام الصحيح الذي يؤثر على الجهاز العصبي، ومن ثم يساعد على تحسين نوعية النوم وساعاته.

هناك أنواع عدة من الطعام والمواد الغذائية والمشروبات التي تساعد على النوم؛ لأنها تحتوي على مواد تنظم هرمونات وكيمائيات الدماغ، مثل الميلاتونين والسيروتونين.

بعض المأكولات تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، مثل المغنسيوم والميلاتونين، والمعروف عنهما أنهما يساعدان على النوم بطريقة أسرع وأطول.

ينصح الأطباء واختصاصيو التغذية دائماً بالتوقف عن تناول الطعام قبل نحو ساعتين أو ثلاث ساعات من النوم؛ لأن الأكل قبل النوم مباشرة يؤثر على الجهاز الهضمي.

إليك 8 أنواع من الطعام والشراب لمساعدتك على نوم أعمق وأطول:

1 - اللوز

حتوي اللوز على مادة الميلاتونين التي أثبتت علمياً بأنها تساعد على النوم، فيكفي تناول حفنة من اللوز قبل النوم.

ومن بين مزايا اللوز الأخرى، أنه يحتوي أيضاً على المغنسيوم، فيمكنك الحصول على 19 في المائة من الكمية الموصى بها للمحافظة على صحة جيدة من خلال تناول أونصة واحدة من اللوز.

2 - الديك الرومي

لحم الديك الرومي غني بالبروتين الذي يساعد على المحافظة على صحة العضلات، كما يلعب دوراً مهماً في تنظيم الشهية؛ ولهذا يوصي به اختصاصيو التغذية في حالات اتباع حميات غذائية معينة لخسارة الوزن الزائد.

3 - البابونج

من المشروبات الساخنة المعروفة في العالم، البابونج الذي يحتوي على عناصر غذائية عدة، ويساعد على الاسترخاء والنوم. ويضم عناصر مضادة للأكسدة التي تقلل من الالتهابات المؤدية في الكثير من الأحيان إلى أمراض مزمنة وخطيرة، مثل السرطان ومشاكل القلب.

كما يساعد البابونج أيضاً على المحافظة على جهاز المناعة ويقلل من التوتر والكأبة، ومن شأنه تحسين الصحة بشكل عام.

وبحسب الكثير من الدراسات التي أجريت عالمياً، تبين أن البابونج يساعد على التخلص من الشعور بالكآبة بسبب قلة النوم والقلق الدائم.

وينصح بتناول كوب من البابونج متوسط الحرارة قبل النوم مباشرة.

4 - الكيوي

فاكهة الكيوي تتمتع بالكثير من المزايا الصحية والمفيدة للجهاز الهضمي والعصبي، كما ينصح بها عند اتباع حميات غذائية منخفضة السعرات الحرارية.

كل حبة من الكيوي تحتوي على 42 سعرة حرارية و71 في المائة من الفيتامينات وبالأخص فيتامين «سي» و«كاي». ويمكن الاستفادة أيضاً من تناول الكيوي لتقليل نسبة الكولسترول في الدم.

5 - شراب الكرز

يحتوي الكرز بشكل عام على نسبة عالية من المغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، ومن المعروف أيضاً عن شراب أو عصير الكرز أنه يحفز على النوم ويمنح الشعور بالنعاس عند تناوله فترة المساء، وتحديداً قبل التوجه إلى النوم.

ولأنه يحتوي على نسبة عالية من الميلاتونين فهو يساعد على مكافحة الأرق.

6 - السلمون

هناك أنواع عدة من الأسماك، وعلى رأسها السلمون الغنية بفيتامين «دي»، ومن الأسماك المفيدة الأخرى والتي تساعد هي أيضاً على النوم الجيد، المكاريل والتونا والترويت.

وأثبتت الدراسات أن تناول هذه الأسماك قبل نحو الساعتين من النوم يساعد على الاسترخاء وتوقيك الأرق.

7 - الجوز

يحتوي الجوز على دهون صحية، بما فيها أوميغا3، ويساعد الجوز أيضاً على الحفاظ على وزن مثالي لأن تناول نحو غرامات منه تساعد على قطع الشهية وتنظيمها، ويساعد الجوز أيضاً في تقليل نسبة الكولسترول المسبب في أمراض القلب.

ومن ضمن المزايا الصحية الأخرى للجوز، أنه يساعد على النوم لأنه مصدر مهم للميلاتونين.

8 - شاي الزهور

يعرف هذا النوع من الشاي الذي يضم أكثر من نوع من الزهور بأنه يضم الكثير من المزايا الصحية التي تساعد في مداواة أمراض عدة؛ لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على التخلص من الالتهابات وتقوية المناعة وتقليل نسبة التعرض لأمراض القلب. ويساعد هذا الشاي العشبي على التخلص من التوتر، ويبث إشارات إيجابية ومهدئة في الدماغ؛ مما يساعد على تحفيز النوم والتخلص من الارق والتوتر.


العالم مذاقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة