السعودية تحتفي بيومها الوطني بعروض جوية وفعاليات متنوعة

السعودية تحتفي بيومها الوطني بعروض جوية وفعاليات متنوعة

بمشاركة 60 طائرة عسكرية ومدنية... ودراجي القوات البحرية
الخميس - 7 صفر 1442 هـ - 24 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15276]

في الذكرى التسعين لليوم الوطني السعودي، احتفلت مختلف مناطق السعودية بعروض متنوعة، منها الجوية والمسيرات في المناطق التاريخية، إضافة إلى الحفلات الموسيقية، غير أن الاحتفالات هذا العام كانت تختلف عن سابقاتها، وذلك للاحترازات المشددة وقاية من جائحة «كورونا».

وانطلقت الاحتفالات بعروض جوية استعراضية لطائرات عسكرية، وشارك الفريق الاستعراضي لصقور السعودية من نخبة القوات الجوية الملكية السعودية وبالتعاون مع هيئة الطيران المدني، حيث قدمت 60 طائرة عسكرية ومدنية استعراضاً جوياً على مدار خمسة أيام في ثلاث مدن في السعودية.

وقدم فريق الصقور السعودية عروضه في جدة والرياض والخبر بمشاركة مجموعة من الطائرات المقاتلة المطلية باللون الأخضر وبشعارات المملكة من نوع F15s، F15C، تورنيدو، تايفون وطائرة MRTT المخصصة للتزود بالوقود، حيث تم تجهيزها خصيصاً للمشاركة في هذه الاحتفالية.

وشهدت سماء جدة والرياض، وستشهد اليوم سماء مدينة الخبر لحظة رفع العلم السعودي الأكبر من طائرة اغوستا AW139، ضمن العرض الجوي الأضخم، والذي بلغت مساحته ألفين متر مربع بارتفاع 33 متراً وعرض 75 متراً. وجاء العرض الجوي لليوم الوطني الـ90 كأكبر عرض جوي في تاريخ الاحتفالات الوطنية، حيث انطلقت الطائرات في سماء المدن الثلاث، بقيادة صقور السعودية وبمشاركة طيران الخطوط الجوية العربية السعودية وطيران ناس، وقدم فريق الصقور السعودية عدة تشكيلات بدخان الطائرات ذات اللون الأخضر والأبيض معد خصيصاً لهذه المناسبة. ويستخدم الفريق طائرة (الهوك) بريطانية الصنع لتدريب الطيارين المقاتلين قبل انضمامهم للأسراب المقاتلة التي تم تعديلها داخلياً وخارجياً لتناسب مهمة العروض الجوية، كما تم طلاؤها باللونيين الأخضر والأبيض تيمناً بألوان علم المملكة، وتحمل طائرات الفريق حاويات الدخان الثلاثية لاستخدامها في العروض الجوية وتحمل الألوان، الأبيض والأخضر والأحمر.

وضمن احتفالات السعودية المتنوعة بيومها الوطني، شارك دراجو القوات البحرية، أمس الأربعاء، في مسيرة بمشاركة الفريق الركن فهد الغفيلي، قائد القوات البحرية، والتي تأتي على مدى يومين، حتى اليوم (الخميس).

وانطلقت المسيرة في الدرعية (شمال غربي الرياض)، وتحديداً من ساحة سارية العلم، التي يوجد بها أحد أكبر ساريات العلم في السعودية، مروراً بحي الطريف التاريخي، والتي سعت من خلالها إلى تسليط الضوء على تاريخ المملكة، حيث يرتبط الحي بنشأة السعودية.

إضافة إلى ذلك، أقيمت العديد من الحفلات الموسيقية لكبار الفنانين الخليجيين بمناسبة اليوم الوطني، والتي كانت تبث للجماهير من المسارح الفنية من دون اكتظاظ للجماهير كما هو المعتاد كل عام، حيث قلصت الجهات المنظمة من عدد الحضور للحفلات الموسيقية، ضمن الاحترازات الصحية.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة