7 فوائد صحية للنوم على جانبك

7 فوائد صحية للنوم على جانبك

الأربعاء - 5 صفر 1442 هـ - 23 سبتمبر 2020 مـ
النوم على أحد الجانبين يحسن من الدورة الدموية (أرشيفية - رويترز)

رجح تقرير أن النوم على جانبك له عدة فوائد، وأبرزها المساعدة في تقليل مشاكل الارتجاع وحرقة المعدة وتعزيز الهضم الجيد، وتصريف السموم من الجسم. وأبرز الأعراض الإيجابية للنوم على أحد الجانبين هي كالتالي، حسبما نقلت وسائل إعلام بريطانية:


1 - تحسين أداء القلب:

النوم على أحد الجانبين يساعد في تحسين الدورة الدموية، ويزيل بعض الضغط عن القلب، كما أن النوم على الجنب يحسن التنفس ومعدل ضربات القلب.


2 - يعزز أداء الجهاز اللمفاوي:

يمكن أن يساعد النوم على جانبك في تعزيز ترشيح السوائل الليمفاوية والفضلات عبر العقد الليمفاوية. هذا لأن جانبك الأيسر هو الجانب الليمفاوي الخامل. كما يساعد النوم على الجانب الأيسر أيضاً في توليد الأداء الإيجابي للغدد الليمفاوية.


3 - مفيد للمرأة الحامل:

أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي النوم على الجانب الأيسر إلى تحسين حركة الدم إلى الجنين، حيث يقع الكبد على الجانب الأيمن من البطن، لذا فإن النوم على الجانب الأيسر سيبقي الرحم بعيداً عن هذا العضو. كما يساعد النوم على جانبك الأيسر أيضاً على تحسين الدورة الدموية للقلب، وبالتالي تحسين تدفق الدم في الجنين والكلى والرحم.


4 - الجهاز الدوري تحت السيطرة:

النوم على الجنب يفيد جسم الإنسان من خلال المساعدة في تحسين الدورة الدموية. يمكن أن يساعد النوم على جانبك الأيسر أيضاً في تقليل الدوالي عن طريق تقليل الضغط على أكبر وريد في الجسم، ويسمى «فينا كافا»، الموجود على الجانب الأيمن من الجسم.


5 - يخفف آلام الظهر:

يمكن للأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة النوم على جانبهم لأنه يساعد في تقليل الضغط على العمود الفقري. في تلك الأيام التي تشعر فيها بالتعب وآلام الظهر بسبب الأعمال المنزلية لكنك لا تعرف ماذا تفعل، حاول النوم على جانبك الأيسر ومعرفة ما إذا كان هذا الألم المزعج الذي يسبب لك ليلة بلا نوم سوف يتحسن.


6 - يحسن الهضم:

أظهرت الدراسة أن النوم على جانبك الأيسر يسمح بانتقال الطعام بسهولة أكبر من الأمعاء الدقيقة إلى الأمعاء الغليظة ثم إلى القولون. كما أن النوم على الجانب الأيسر يحافظ أيضاً على المعدة والبنكرياس في وضعهما المثالي، مما يتيح الإنتاج السريع لإنزيمات البنكرياس وعمليات الهضم الأخرى تحت السيطرة.


7 - معالج لظاهرة الشخير:

قد يؤثر النوم الجانبي بشكل أساسي على شخصيتك وتوقعاتك وسلوكك. إذا كنت تعاني من مشكلة الشخير، فحاول النوم على جانبه الأيسر وانظر كيف سيعمل السحر من خلال إبقائك صامتاً طوال الليل.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة