دبي توقف زعيم منظمة إجرامية عابرة للحدود

دبي توقف زعيم منظمة إجرامية عابرة للحدود

الجمعة - 30 محرم 1442 هـ - 18 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15270]
صورة لزعيم عصابة {كومبانيا بيلو} بعد توقيفه (وام)

قالت القيادة العامة لشرطة دبي إنها تمكنت من إلقاء القبض على دينيس ماتوشي، أحد زعماء عصابة كومبانيا بيلو الإجرامية المنظمة العابرة للحدود، والضالعة في جرائم اتجار بالمواد المخدرة وتنفيذ عمليات تهريب بين أميركا الجنوبية وأوروبا، وصلت قيمتها إلى 1.532 مليار درهم (350 مليون يورو).
وألقت شرطة دبي القبض على زعيم العصابة المطلوب لدى السلطات الإيطالية بتهمة «التواطؤ الإجرامي وتزعم عصابة اتجار بالمواد المخدرة على مستوى دولي» في عملية دولية مشتركة ومتزامنة مع 10 دول حملت اسم عملية «لوس بلانكوس»، وساهمت في الإطاحة بـ20 مطلوبا من زعماء العصابة أول من أمس، وذلك بعد صدور النشرة الحمراء من منظمة الشرطة الجنائية الدولية «الإنتربول» لضبط كافة زعماء العصابة ومنهم زعيم العصابة المتواجد في دبي، ألباني الجنسية.
وتقدمت السلطات الأمنية الإيطالية بالشكر إلى الإمارات ووزارة الداخلية ممثلة في القيادة العامة لشرطة دبي على سرعة إلقاء القبض على دينيس ماتوشي الذي يعد أحد أخطر زعماء العصابة التي تعمل في 3 مجموعات مترابطة لتهريب المخدرات بين أميركا الجنوبية وأوروبا عبر الموانئ البحرية.
وأشارت إلى أن العصابة التي لديها أكثر من زعيم لتضليل الجهات الأمنية وضمان استمرارية عملها، تمت ملاحقتها ومتابعتها وجمع المعلومات عنها من قبل فريقي عمل من مكافحة المخدرات في شرطة مدينة فلورنس، وإدارة فرق التدخل السريع منذ عام 2015.
وأكد الفريق عبد الله المري القائد العام لشرطة دبي، أن حرص القيادة العامة لشرطة دبي على إلقاء القبض على زعيم عصابة كومبانيا بيلو جاء بعد متابعة مستمرة ودقيقة لتحركاته من قبل فرق العمل في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، بناء على المعلومات المتبادلة مع السلطات الإيطالية وبعد صدور النشرة الحمراء بتوقيفه.
من جانبه، أوضح اللواء خبير خليل المنصوري، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون البحث الجنائي، أن عملية لوس بلانكوس نفذها ضباط شرطة دبي في ساعة صفر واحدة تم الاتفاق عليها مع كافة الأجهزة الشرطية في 10 دول للإطاحة بـ20 مطلوبا من زعماء العصابة في ضربة واحدة، وذلك في كل من إيطاليا، وألبانيا، وألمانيا، وإسبانيا، وهنغاريا، اليونان، ورومانيا، وهولندا، والإمارات، وبريطانيا.


دبي دبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة