تزايد إصابات «كورونا» يمهد لقرار «استثناء» آسيوي للهلال

تزايد إصابات «كورونا» يمهد لقرار «استثناء» آسيوي للهلال

الجمعة - 30 محرم 1442 هـ - 18 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15270]
ياسر الشهراني (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» عن محاولات جادة من مسؤولي الاتحاد السعودي لكرة القدم لإقناع الاتحاد القاري بالسماح لنادي الهلال بتسجيل لاعبين جُدد وضمهم لتشكيلته التي تعاني من غيابات كبيرة بسبب تزايد إصابات كورونا بين لاعبيه.
وبحسب ذات المصادر فإن منطلق اتحاد كرة القدم السعودي بكون ما يواجه فريق الهلال يعتبر «ظروفا قاهرة» وصعبة جداً.
ويحاول الهلال تسجيل عدد من لاعبي فريق الشباب في قائمته الحالية وخاصة في مركز حراسة المرمى، حيث يعاني الفريق من عدم وجود بديل للحارس عبد الله المعيوف في ظل إصابة حراس المرمى الثلاثة المتواجدين في البعثة الزرقاء.
وارتفع عدد المصابين من لاعبي فريق الهلال بفيروس كورونا المستجد ليصل إلى عشرة لاعبين وأحد أعضاء الجهاز الإداري لكرة القدم، ومن بين العشرة المصابين ثلاثة حراس مرمى، حيث ظل عبد الله المعيوف وحيداً في قائمة الفريق دون وجود بديل له في حال التعرض لإصابة.
وأعلن يوم أمس نادي الهلال عن انضمام أربعة لاعبين جدد لقائمة المصابين، هم ياسر الشهراني وعبد الله الحافظ وثنائي حراسة المرمى نواف الغامدي والمنضم حديثاً للفريق عبد الله الجدعاني.
وبدأ فيروس كورونا بالتفشي بين بعثة فريق الهلال السعودي حامل لقب النسخة الأخيرة من دوري أبطال آسيا فور وصوله للعاصمة القطرية الدوحة حيث تقام البطولة بنظام التجمع هناك، وكان أول المصابين قائد الفريق سلمان الفرج ومحمد البريك وصالح الشهري ومحمد الواكد وحمد العبدان والإداري سعود كريري، قبل أن ينضم لهم نواف العابد.
وبحسب أنظمة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فإن المباراة تقام في ظل وجود 13 لاعباً في قائمة الفريق ومن بينهم حارس مرمى، إلا أن الهلال وفق محاولات الاتحاد السعودي لكرة القدم يحاول تسجيل حارس احتياط يتواجد في قائمة الفريق كبديل للحارس عبد الله المعيوف.
ووفقاً للبروتوكولات الطبية التي يسير عليها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، فإنه يتم إجراء مسحات طبية للاعبي الفرق المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا كل ثلاثة أيام وفي حد أقصى كل ستة أيام للتأكد من نتائج اللاعبين «الإصابات والتعافي».
ويخضع لاعبوا فريق الهلال المصابين لعملية العزل الصحي في فندق آخر غير الذي تقيم فيه بعثة النادي الأزرق، ويواصل لاعبوا فريق الهلال تدريباتهم اللياقة في مقر العزل الصحي، حتى يكونوا جاهزين للمشاركة مع فريقهم فور تماثلهم للشفاء.
من جهة ثانية أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تحديد يوم الاثنين 28 سبتمبر (أيلول) المقبل موعداً لإجراء قرعة الأدوار الإقصائية من بطولة دوري أبطال آسيا لفرق غرب القارة، وذلك بعد نهاية منافستي دور المجموعات ومباريات دور الستة عشر المقامة حالياً بنظام التجمع في العاصمة القطرية الدوحة.
واستأنف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بطولة دوري أبطال آسيا وفق بروتوكولات خاصة ومحددة للنسخة الحالية من البطولة، التي قرر إكمالها بنظام التجمع مع إقامة الأدوار الإقصائية منها بنظام خروج المغلوب أي من مباراة واحدة وذلك حتى المباراة النهائية للبطولة.
ويسدل الستار على منافسات دور المجموعات لفرق غرب القارة يوم 24 سبتمبر المقبل وذلك بعد خوض مباريات الجولة السادسة والأخيرة، على أن تقام مباريات دور ثمن نهائي البطولة يومي 26 و27 من ذات الشهر حيث يلاقي أول المجموعة الأولى صاحب المركز الثاني في المجموعة الثانية، فيما يلاقي متصدر المجموعة الثانية صاحب المركز الثاني في المجموعة الأولى.
واستكمالاً لمباريات دور ثمن نهائي بطولة دوري أبطال آسيا، سيواجه متصدر المجموعة الثالثة صاحب المركز الثاني للمجموعة الرابعة، في حين يلتقي صاحب المركز الأول في المجموعة الرابعة نظيره وصيف المجموعة الثالثة، وهي المباريات التي ستقام بنظام خروج المغلوب.
وتقام مباريات دور ربع نهائي البطولة لفرق غرب القارة الآسيوي يوم الثلاثين من شهر سبتمبر الحالي، على أن تقام مباراة دور نصف نهائي البطولة في الثالث من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ليتأهل الطرف الأول لنهائي البطولة منتظراً الطرف الثاني من فرق شرق القارة، حيث سيقام نهائي البطولة يوم 19 ديسمبر (كانون الأول) المقبل على أرض الفريق الفائز من غرب القارة.
أما على صعيد فرق شرق القارة الآسيوية، فتستكمل مباريات دور المجموعات يوم 16 أكتوبر المقبل على أن يسدل الستار عليها في الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وستقام مباريات البطولة بنظام التجمع كما هو الحال لفرق غرب القارة.
وستقام مباريات دور الستة عشر لفرق شرق قارة آسيا يومي الثالث والرابع من نوفمبر المقبل، على أن تقام مباريات دور ربع النهائي يوم 25 من ذات الشهر، وأخيراً مواجهة نصف النهائي ستقام يوم 28 نوفمبر المقبل.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة