تواصل الرحلات الدولية للحالات المستثناة بضوابط احترازية في السعودية

تواصل الرحلات الدولية للحالات المستثناة بضوابط احترازية في السعودية

ارتفاع نسبة المتعافين من «كوفيد ـ 19» في الكويت
الخميس - 30 محرم 1442 هـ - 17 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15269]
مطار الملك خالد الدولي في الرياض مع استئناف الرحلات الدولية للفئات المستثناة (تصوير: سعد الدوسري)

تواصلت الرحلات الدولية للفئات المستثناة لليوم الثالث على التوالي في السعودية، بعد موافقة الجهات المعنية في البلاد على استثناء بعض الفئات لمغادرة البلاد قبل الرفع الكامل عن الرحلات الدولية في الأول من يناير (كانون الثاني) من العام المقبل، ضمن إجراءات مكافحة جائحة فيروس «كورونا» المستجد.

واطلعت «الشرق الأوسط» أمس في متابعة ميدانية على استعداد المطارات السعودية الدولية تشغيلياً لهذه الرحلات، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة داخل مرافق المطارات.

وحرصت الجهات المعنية أمس في مطار الملك خالد بالعاصمة السعودية الرياض على عدد من الضوابط، منها إلزام المسافرين بالشروط المطلوبة والتقارير الصحية التي تثبت خلوهم من الإصابة من الفيروس والتي تتماشى مع الاحترازات التي تطبقها دول العالم ضمن بروتوكولات مكافحة الفيروس.

في المقابل تمنع الجهات المختصة في المطارات السعودية الدخول إلى أراضي المملكة إلا بعد تقديم ما يثبت خلو القادمين من خارج البلاد، من الإصابة بفيروس «كورونا» بناء على تحليل حديث من جهة موثوقة ومعتمدة خارج السعودية لم يمر على تاريخ إجرائه أكثر من 48 ساعة لحظة وصوله إلى المطار، وكذلك الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية التي تفرض الحجر المنزلي على القادمين من خارج البلاد لمدة ثلاثة أيام شريطة وجود نتيجة فحص (PCR) سلبية العينة أخذت بعد 48 ساعة من الوصول إلى المملكة وخلوهم من أي أعراض اشتباه بالإصابة بالفيروس.

وأكد الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث باسم وزارة الصحة في مؤتمر صحافي أمس، أهمية التزام المسافرين للحالات المستثنية للسفر خارج السعودية، بالشروط المطلوبة والتقارير الصحية التي تثبت خلوهم من الإصابة من الفيروس والتي تتماشى مع الاحترازات التي تطبقها دول العالم ضمن بروتوكولات مكافحة الفيروس.

وفيما يتعلق بإحصاءات «كورونا» في السعودية أكدت وزارة الصحة السعودية أمس استقرار الحالات النشطة بالفيروس، مشيرة إلى تسجيل 982 حالة شفاء جديدة ليرتفع المجموع العام إلى أكثر من 306 آلاف حالة. في المقابل، تم تسجيل 621 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 327 ألفاً و551 مصاباً.


عُمان

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة العمانية أمس تسجيل 536 حالة جديدة مصابة ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المُسجلة إلى 91 ألفاً و196 إصابة، وبلغت حصيلة الوفيات 805 بنسبة 0.8 المائة وحصيلة المتعافين أكثر من 84 ألفاً، لتصل نسبة الشفاء إلى 5.‏92 في المائة.


الكويت

وفي الكويت أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل 698 إصابة جديدة، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات إلى 96 ألفا و999 حالة، في حين سُجّلت 3 حالات وفاة ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى أمس 571 حالة. كما شهد أمس تسجيل 968 حالة تعاف، لترتفع الحصيلة في البلاد إلى أكثر من 87 ألفاً.


البحرين

وفيما يتعلق بالبحرين أُعلن عن تسجيل 678 حالة جديدة، كما سُجل تعافي 627 حالة إضافية ليصل العدد الإجمالي للحالات المتعافية إلى 54 ألفاً. وأكدت وزارة الصحة البحرينية أن 6 آلاف و565 حالة وضعها مستقر من العدد الإجمالي للحالات القائمة الذي بلغ 6 آلاف و599 حالة.


قطر

وفي قطر أُعلن أمس عن تسجيل 235 إصابة جديدة. وقالت وزارة الصحة إن الحصيلة الإجمالية ارتفعت بذلك إلى 122 ألفاً و449 إصابة بالإضافة إلى تسجيل 256 حالة شفاء.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة