ترمب يهدد منظمة التجارة العالمية بعد حكم لصالح الصين

ترمب يهدد منظمة التجارة العالمية بعد حكم لصالح الصين

الثلاثاء - 28 محرم 1442 هـ - 15 سبتمبر 2020 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أ.ب)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم (الثلاثاء)، إنه ليس على علم بحكم أصدرته منظمة التجارة العالمية في نزاع تجاري مع الصين، لكنه سينظر فيه.

وأعاد ترمب التأكيد على أنه ليس من المعجبين بمنظمة التجارة التي قالت اليوم إن الولايات المتحدة انتهكت القواعد العالمية بفرضها رسوماً بمليارات الدولارات في خضم حرب التجارة التي خاضها ترمب ضد الصين.

وبسؤاله عن القرار لدى مغادرته البيت الأبيض، قال ترمب إنه لم يطلع عليه، وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

وتابع: «سيتعين علينا، إذن، عمل شيء ما حيال منظمة التجارة لأنهم سمحوا للصين أن تفلت بجريمتها... سننظر في ذلك... لكنني لست من المعجبين بمنظمة التجارة... بوسعي أن أقول هذا من الآن... لعلهم أسدوا إلينا معروفاً كبيراً».

وأضعفت منظمة التجارة العالمية التبرير الرئيسي لحرب الرئيس دونالد ترمب التجارية ضد الصين، قائلة إن الرسوم الأميركية على السلع الصينية تنتهك القواعد الدولية.

وقالت لجنة من 3 خبراء تجاريين في المنظمة (الثلاثاء) إن الولايات المتحدة انتهكت القواعد الدولية عندما فرضت تعريفات جمركية على البضائع الصينية في عام 2018.

وفرضت واشنطن رسوماً على صادرات صينية تتجاوز قيمتها 550 مليار دولار.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن اللجنة قولها، في تقريرها، إن «الولايات المتحدة لم تفِ بعبء إثبات أن الإجراءات مبررة بشكل مؤقت».

وفي حين أن القرار يدعم مزاعم بكين، يمكن لواشنطن أن تستخدم حق النقض ضد القرار بشكل فعال، من خلال تقديم استئناف في أي وقت خلال الـ60 يوماً المقبلة.


أميركا العلاقات الأميركية الصينية ترمب منظمة التجارة العالمية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة