الهلال والأهلي ينشدان الصدارة «الآسيوية» أمام باختاكورالأوزبكي والشرطة العراقي

الهلال والأهلي ينشدان الصدارة «الآسيوية» أمام باختاكورالأوزبكي والشرطة العراقي

ممثلا الكرة السعودية يستأنفان مشوارهما اليوم في البطولة الكبرى
الاثنين - 27 محرم 1442 هـ - 14 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15266]

بعد توقف طويل. تعود الحياة مجدداً لملاعب كرة القدم الآسيوية، عندما تستأنف البطولة الأكثر أهمية على صعيد الأندية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم «دوري أبطال آسيا». وذلك وفق بروتوكولات خاصة ومتغيرة بسبب القيود التي فرضتها الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا.

وتقام البطولة وفق متغيراتها الجديدة بنظام التجمع في قطر لفرق غرب القارة على أن يتم ذلك بصورة مماثلة لفرق شرق القارة، ولأول مرة ستقام الأدوار المتقدمة من البطولة من مباراة واحدة بنظام خروج المغلوب على أن يستمر ذلك حتى نهائي البطولة الذي سيقام يوم 19 ديسمبر (كانون الأول) المقبل على أرض الفريق الفائز من منطقة غرب القارة.

وستقام مباريات دور المجموعات خلال الفترة 14 وحتى 24 سبتمبر (أيلول)، على أن تُقام مباريات دور الـ 16 يومي 26 و27 من الشهر ذاته، فيما ستقام مباريات دور ربع النهائي في الثلاثين من الشهر ذاته، أما مباريات دور نصف النهائي فستقام يوم الثالث من أكتوبر (تشرين الأول).

وتقام اليوم ثلاث مباريات خاصة بالمجموعتين الأولى والثانية، حيث يستكمل فريق الأهلي السعودي مشواره في البطولة بمواجهة الشرطة العراقي على ملعب استاد خليفة الدولي، فيما لن تقام مواجهة فريق الوحدة الإماراتي مع نظيره استقلال طهران الإيراني بعد قرار الفريق الإماراتي عدم قدرته المشاركة في البطولة لتفشي فيروس كورونا بين لاعبي الفريق.

ومن المنتظر أن يبت الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بشأن قرار الفريق الإماراتي بعدما أبلغه الاتحاد القاري عدم قدرته على تأجيل مباريات الفريق وتحويل القضية للجان القضائية لاتخاذ قرار مناسب.

وفي المجموعة الثانية، يستكمل الهلال حامل لقب النسخة الأخيرة من البطولة مشواره الآسيوي بمواجهته لفريق باختاكور الأوزبكي في صراع محتدم على صدارة المجموعة، فيما سيتواجه فريقا شباب أهلي دبي الإماراتي وفريق شاهر خودرو الإيراني.

وتستكمل مباريات البطولة غداً الثلاثاء بأربع مواجهات، حيث يلاقى التعاون السعودي نظيره فريق بيرسبوليس الإيراني ضمن منافسات المجموعة الثالثة، فيما يواجه الدحيل القطري نظيره الشارقة الإماراتي، وسيكون النصر على موعد لملاقاة سباهان أصفهان الإيراني ضمن منافسات المجموعة الرابعة، التي تشهد مواجهة أخرى بين العين الإماراتي والسد القطري.

على استاد الجنوب، يواجه فريق الهلال نظيره باختاكور الأوزبكي في صراع محتدم بين الفريقين للانفراد بصدارة المجموعة الثانية التي يتقاسمها الفريقان بالعلامة الكاملة بعد فوزهم في الجولتين الأولى والثانية من دور المجموعات بالبطولة قبل توقفها.

ويدخل الهلال اللقاء وسط نشوته المعنوية بتتويجه مؤخراً بلقب دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين بالإضافة لصدارته المجموعة مع نظيره الفريق الأوزبكي، علاوة على دخوله البطولة كحامل اللقب، إلا أن الفريق الأزرق تعرض لهزة فنية كبيرة بعد تفشي فيروس كورونا بين عدد من لاعبيه وبالتالي غيابهم عن المباريات القادمة.

وسيفتقد الهلال لخدمات كل من محمد البريك وقائد الفريق سلمان الفرج والمهاجم صالح الشهري بالإضافة لمحمد الواكد واللاعب الشاب حمد العبدان، كما انضم مد الله العليان الذي يعتبر بديلاً للاعب محمد البريك لقائمة المصابين بعد غيابه عن تدريبات الفريق لإصابته في العضلة الضامة.

ويتوقع أن يجرى رازفان لوشيسكو مدرب الفريق عدداً من التغييرات الإجبارية في قائمة الفريق الأساسية خاصة بعد تعرض البريك وبديله العليان للإصابة، وكذلك سلمان الفرج المتوقع أن يتواجد بديلاً عنه اللاعب الشاب ناصر الدوسري بجوار محمد كنو بعد عودته وتماثله للشفاء.

ويعول رازفان كثيراً على نجوم الفريق وعناصره المميزة، يتقدمهم المهاجم الفرنسي غوميز هداف البطولة في نسختها الأخيرة وأحد نقاط قوة الهلال بالإضافة للبيروفي كاريلو والإيطالي جيوفينكو، وسالم الدوسري وياسر الشهراني.

ويملك الهلال رصيداً نقطياً مميزاً سيمنحه القدرة على تجاوز دور المجموعات بسهولة كبيرة رغم ظروف الغيابات والإصابات، خاصة وأن المجموعة الثانية يتقاسم نقاطها الهلال وباختاكور الأوزبكي، في حين لا يملك شباب أهلي دبي الإماراتي وشاهر خودرو الإيراني أي نقطة حتى الآن.

من جانبه يحاول فريق باختاكور الأوزبكي الذي يدخل مباراته وسط ظروف معنوية جيدة ومشابهة لنظيره الهلال، حيث يتصدر الفريق الأوزبكي لائحة ترتيب الدوري المحلي وبفارق نقطي كبير ومريح عن أقرب منافسيه هناك، بالإضافة لكونه يدخل بطولة دوري أبطال آسيا بعد سلسلة من الانتصارات في الدوري المحلي.

وعلى استاد خليفة الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة، يقابل فريق الأهلي السعودي نظيره فريق الشرطة العراقي في مواجهة يبحث من خلالها عن استمراره في صدارة المجموعة الأولى التي يحضر فيها الفريق السعودي إلى جوار نظيره الوحدة الإماراتي الذي أعلن عن عدم قدرته على إكمال البطولة حتى الآن.

ويملك الأهلي في رصيده أربع نقاط جاءت من خلال تعادله في المواجهة الافتتاحية للبطولة أمام الوحدة الإماراتي، قبل فوزه على استقلال طهران الإيراني بهدفين لهدف في المواجهة التي أقيمت على استاد جابر الأحمد الدولي في الكويت.

ويدخل الأهلي البطولة بعدما قدم مستويات متفاوتة ومتذبذبة على صعيد بطولة دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين التي اختتمت مؤخراً واحتل فيها الفريق المركز الثالث.

وافتقد الأهلي لخدمات لاعبه البوسني ساريتش بعدما أثبتت الفحوصات الطبية تعرضه لإصابة قطع في الرباط الصليبي بعد إصابته في مباراة الفريق الأخيرة بالدوري أمام الرائد، ويعتبر ساريتش أحد خيارات المدرب فلادان لبطولة دوري أبطال آسيا قبل إصابته وعدم القدرة على تغييره.

وجاءت إصابة ساريتش بعد إغلاق فترة تقديم القوائم النهائية لكل فريق والتي ضمت أربعة لاعبين محترفين أجانب، حيث سيكمل فريق الأهلي البطولة بثلاثة لاعبين فقط لعدم قدرته حتى الآن على تسجيل لاعب بديل.

وكان الصربي فلادان مدرب فريق الأهلي كشف عن تأثير ساريتش على الفريق بعد تعرضه للإصابة وغيابه، إلا أن المهاجم عمر السومة أوضح أن فريقه يملك اللاعب البديل المناسب.

ويسعى فريق الأهلي لتحقيق الانتصار في مواجهته أمام الشرطة العراقي من أجل زيادة رصيده النقطي ومعها زيادة حظوظ الفريق في بلوغ دور الستة عشر وتعويض جماهير الفريق بعد موسم غير جيد قدمه النادي الأهلي على الصعيد المحلي.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة