لقاء خبراء بين الحكومة والحوثيين في جنيف قريباً

لقاء خبراء بين الحكومة والحوثيين في جنيف قريباً

غريفيث إلى الرياض لمناقشة «الإعلان المشترك» مع الشرعية
الأحد - 26 محرم 1442 هـ - 13 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15265]
غريفيث لدى لقائه الرئيس اليمني نهاية يونيو الماضي (حساب مكتب المبعوث الخاص لليمن على تويتر)

كشفت مصادر دبلوماسية لـ«الشرق الأوسط» عن لقاء مرتقب في جنيف قريبا، على مستوى الخبراء بين الحكومة اليمنية والحوثيين. وقالت المصادر إن الاجتماع «سيناقش الكثير من الترتيبات» من دون أن تفصح عن أي معلومات أخرى.

وحسب المصادر فإن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث سيتوجه إلى العاصمة السعودية الرياض خلال الأيام المقبلة للقاء ممثلي الحكومة الشرعية وبحث «المسودة الأخيرة» للإعلان المشترك لوقف إطلاق النار الشامل وبدء المشاورات السياسية لحل النزاع الدائر منذ ست سنوات.

وتركز مسودة الإعلان المشترك على التوصل إلى وقف إطلاق نار شامل في اليمن والاتفاق على تدابير إنسانية واقتصادية واستئناف عملية السلام بين الأطراف.

وتحدثت المصادر، التي فضلت عدم الإفصاح عن هويتها، عن تقدم في جهود غريفيث بين طرفي الأزمة اليمنية، مشيرة إلى أن المبعوث الأممي يريد حل جميع الخلافات قبل إعلان المسودة الأخيرة.

وكان تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية وبالتنسيق مع الحكومة اليمنية أعلن في أبريل (نيسان) الماضي وقفاً شاملاً لإطلاق النار في اليمن من جانب واحد، إلا أن الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران ترفض وقف النار حتى اليوم، وتستمر في استهداف المدن اليمنية والسعودية الآهلة بالمدنيين بالطائرات المفخخة والصواريخ الباليستية.
... المزيد


اليمن صراع اليمن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة