«كورونا» يتسارع في دول عربية «بعدما سيطرت عليه»

«كورونا» يتسارع في دول عربية «بعدما سيطرت عليه»

مليونا إصابة شرق المتوسط... وترمب يبرر تهوينه من خطورة الفيروس
الجمعة - 24 محرم 1442 هـ - 11 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15263]
ممرضة تخضع تونسياً لفحص «كورونا» في مستشفى عسكري الشهر الماضي (أ.ف.ب)

حذرت «منظمة الصحة العالمية» أمس، من تسارع وباء «كورونا» في دول عربية نجحت في السيطرة عليه خلال الفترة الماضية، مؤكدة أن عدد الإصابات المؤكدة في منطقة شرق المتوسط تجاوز مليوني حالة.

وقال أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، في بيان، إن «هناك بلداناً عدة نجحت في السيطرة على سريان المرض قبل بضعة أشهر، منها المغرب وتونس والأردن ولبنان؛ لكنها تشهد الآن تسارعاً في وتيرة ظهور الحالات». وأضاف أن «بلداناً أخرى تشهد اتجاهات متزايدة، مثل ليبيا والأراضي الفلسطينية المحتلة والبحرين والإمارات العربية المتحدة».

كما طالبت المنظمة البلدان الـ22 في المنطقة بـ«مواصلة تنفيذ تدابير الوقاية المعروفة والمُثْبَتة»؛ خصوصاً مع بدء العام الدراسي واقتراب فصل الشتاء وموسم عدوى الإنفلونزا.

في سياق آخر، أقر الرئيس الأميركي دونالد ترمب بأنه حاول التهوين من مدى خطورة «كوفيد- 19»، وذلك وفق تسجيلات صوتية لمقتطفات من مقابلة أجراها معه الصحافي الأميركي بوب وودورد. وأوضح ترمب مساء الأربعاء أنه لم يرتكب أي خطأ، وقال: «لا أريد أن يصاب الشعب بالذعر (...) لن أقود هذا البلد أو العالم إلى الهيستيريا»، مؤكداً أنه «علينا أن نظهر الريادة، وآخر ما تريد القيام به هو إثارة الهلع».


... المزيد

 


العالم العربي اخبار العالم العربي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة