«نكسة مؤقتة» ترجئ «لقاح أكسفورد»

«نكسة مؤقتة» ترجئ «لقاح أكسفورد»

إصابة وزير خارجية لبنان بـ«كورونا»... وتأجيل الدراسة في البحرين
الخميس - 23 محرم 1442 هـ - 10 سبتمبر 2020 مـ رقم العدد [ 15262]
علقت شركة «أسترازينيكا» تجارب على لقاح «كورونا» تقودها في مواقع عدة حول العالم مثل ساو باولو (نيويورك تايمز)

تسببت «نكسة مؤقتة» في تعليق تجارب سريرية على لقاح ضد فيروس «كورونا» تطوره مجموعة «أسترازينيكا» للصناعات الدوائية وجامعة «أكسفورد»، والذي يعدّ بين أكثر مشاريع اللقاح تقدما في العالم.

وأعلنت «أسترازينيكا» البريطانية - السويدية، شريكة جامعة «أكسفورد» البريطانية، تعليق التجارب السريرية للقاحها ضد «كوفيد - 19» في دول عدة حول العالم، بعد إصابة أحد المشاركين في هذه التجارب بـ«مرض لم يُفسّر». وستعلق التجارب إلى أن تُقيّم لجنة مستقلة هذا المرض، ويرجح أن يكون من العوارض الجانبية الخطيرة. وفيما شددت منظمة الصحة العالمية أمس على أن سلامة أي لقاح تأتي «في المقام الأول»، نقلت صحيفة «فايننشيال تايمز» عن أشخاص على صلة بالتجارب أن شركة «أسترازينيكا» ربما تستأنف تجاربها الأسبوع المقبل.

في غضون ذلك، بلغ عدد الوفيات المؤكدة التي سببها «كوفيد - 19» حول العالم 900 ألف، فيما تقارب الإصابات 28 مليوناً. ومع تسجيل قفزات في الحالات الجديدة، تشدد دول عدة القيود على الحركة استعداداً لموجة الخريف والشتاء.

وفي هذا السياق، يواصل عداد «كورونا» تسجيل أرقام مرتفعة في لبنان لا تقلّ عن 400 حالة يومياً، فيما أكّد المكتب الإعلامي لوزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة، إصابته بالفيروس وخضوعه للحجر الصحي.

من جهتها، قررت البحرين تأجيل الدراسة بسبب الارتفاع في أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد. وقال وليد المانع، وكيل وزارة الصحة البحرينية، إنه بسبب الارتفاع في أعداد الحالات ومع قرب موعد عودة الطلاب للمدارس، تم اتخاذ قرار تأجيل الدراسة للتأكد من سلامة الكوادر الإدارية والتعليمية والفنية بالمدارس الحكومية.


... المزيد

 


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة