آلان شيرر و«هاتريك» في أول ظهور... وراتب 35 جنيهاً في الأسبوع

ذكريات لا تنسى في حياة المهاجم الأسطوري وهو يحتفل بعيد ميلاده الخمسين

شيرر عاد إلى نادي طفولته نيوكاسل (غيتي)
شيرر عاد إلى نادي طفولته نيوكاسل (غيتي)
TT

آلان شيرر و«هاتريك» في أول ظهور... وراتب 35 جنيهاً في الأسبوع

شيرر عاد إلى نادي طفولته نيوكاسل (غيتي)
شيرر عاد إلى نادي طفولته نيوكاسل (غيتي)

كان آرسنال في حالة جيدة للغاية عندما سافر لمواجهة ساوثهامبتون على ملعبه في أبريل (نيسان) عام 1988، ولم يكن قد خسر في آخر ثماني مباريات في الدوري الإنجليزي الممتاز. ورغم أن آرسنال كان يدخل هذا اللقاء وهو يفتقد لخدمات كل من توني آدمز وديفيد أوليري، فلا بد أنه كان يشعر بالثقة عندما عرف أن ساوثهامبتون سيلعب بدون مهاجمه الأساسي داني والاس. وكان اللاعب الشاب الذي سيلعب بديلاً لوالاس – وهو آلان شيرر - قد تألق بشكل لافت في صفوف فريق الشباب، وشارك في مباراتين كبديل في الأسابيع الأخيرة، لكن من المؤكد أن دفاع آرسنال كان يفضل مواجهة شيرر بدلاً من والاس.
وكان كشاف نادي ساوثهامبتون، جاك هيكسون، قد اكتشف شيرر عندما كان يلعب مع نادي وولسيند بويز في نيوكاسل وهو في الثالثة عشرة من عمره. انتقل شيرر إلى ساوثهامبتون بعد ذلك بعامين، وسرعان ما أثبت أن هيكسون كان محقاً عندما توقع أن يكون له شأن كبير في عالم كرة القدم. وبعد أن سجل شيرر 48 هدفاً مع فريق الشباب بنادي ساوثهامبتون، كان من الواضح أنه مهاجم فذ يعرف طريق الشباك جيداً، لكن ما حدث في أول مشاركة أساسية مع ساوثهامبتون ربما تجاوز ما حلم به هو نفسه في أفضل أحلامه.
وقال المدير الفني لساوثهامبتون آنذاك، كريس نيكول، لشيرر في صباح يوم المباراة إنه سيشارك في التشكيلة الأساسية للمباراة. وبعد مرور خمس دقائق فقط من بداية المباراة، افتتح شيرر النتيجة، مستغلا خطأ من دفاع آرسنال ومحرزاً هدفاً في مرمى جون لوكيتش. وفي الدقيقة العاشرة، سجل لاعب ساوثهامبتون كيفين بوند هدفاً في مرمى فريقه عن طريق الخطأ ليعادل النتيجة، لكن شيرر تقدم لساوثهامبتون مرة أخرى بعد ذلك بـ20 دقيقة، محرزاً الهدف الثاني بضربة رأس من مسافة قريبة. وأحرز مارك بليك هدفاً آخر ووسع الفارق لتصبح النتيجة تقدم ساوثهامبتون بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد قبل نهاية الشوط الأول، ويبدو أن لاعبي آرسنال كان يخشون من عودتهم إلى غرفة خلع الملابس خوفاً من الانتقادات اللاذعة التي ستوجه إليهم من المدير الفني للفريق جورج غراهام.
وقال غراهام بإحباط بعد المباراة: «لقد حاولت أن أجعلهم يلعبون بكل حماس وأن أجعلهم يشعرون بأنه لا يوجد أي لاعب في الفريق يضمن مكانه في التشكيلة الأساسية للفريق، وبالتالي يتعين على كل لاعب أن يبذل قصارى جهده داخل الملعب حتى يكون ضمن التشكيلة الأساسية. لكن الساعة الأولى من عمر هذا اللقاء كشفت الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون التي كنت أحاول أن أحذرهم منها. أعتقد أن ساوثهامبتون قد استغل هذه الأخطاء تماماً».
لكن الغضب الشديد الذي صبه غراهام على لاعبيه بين شوطي المباراة لم ينجح في تغيير مجريات اللقاء خلال الشوط الثاني، حيث أكمل شيرر الهاتريك بإحرازه هدفاً آخر بعد مرور 4 دقائق فقط من بداية الشوط الثاني، عندما سجل من داخل منطقة الست ياردات بعد أن سدد في البداية الكرة لتصطدم في العارضة وتعود إليه ليضعها في الشباك. وبعد إحراز هذا الهدف، ركض شيرر بطريقته، التي أصبحت مألوفة خلال العشرين عاما التالية. وكان قد مر 21 عاماً منذ أن سجل لاعب ثلاثة أهداف في أول مباراة له في كرة القدم الإنجليزية - عندما سجل كولين فيلجوين ثلاثة أهداف لإيبسويتش تاون في مرمى بورتسموث في عام 1967 - وكان ذلك في دوري الدرجة الثانية.
وسجل بول ديفيس هدف تقليص الفارق لآرسنال لتصبح النتيجة تقدم ساوثهامبتون بأربعة أهداف مقابل هدفين، لكن بعد نهاية المباراة كان الجميع يتحدثون عن النجم الجديد في خط هجوم ساوثهامبتون، الذي نجح وهو يبلغ من العمر 17 عاماً و240 يوماً فقط في تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم جيمي غريفز كأصغر لاعب يسجل ثلاثة أهداف في مباراة واحدة في الدوري الإنجليزي الممتاز. ومع ذلك، لم يسارع غراهام بالإشادة بالمهاجم الشاب لساوثهامبتون، قائلاً: «لقد كانت أهدافاً سهلة من أخطاء واضحة لخط دفاعنا. هذه أسوأ مباراة لعبناها منذ أن توليت مهمة تدريب الفريق. أنا سعيد لأننا قد تلقينا هذه الخسارة الآن، في ظل وجود عدد قليل من المباريات قبل أن نتوجه إلى ملعب ويمبلي لخوض المباراة النهائية لكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة». لكن آرسنال خسر تلك المباراة النهائية أمام لوتون بثلاثة أهداف مقابل هدفين في وقت لاحق من ذلك الشهر، بعد أن عانى الفريق مرة أخرى من الأخطاء الدفاعية القاتلة.
أما المدير الفني لساوثهامبتون، كريس نيكول، فقال عن شيرر: «لقد كان ينتظر الحصول على فرصة، وبمجرد أن حصل عليها قدم أداءً رائعا. لكن من الضروري أن يحافظ على المستوى نفسه. عندما يأتي النجاح بسرعة، فإن الخطر يتمثل في أن اللاعب الشاب قد لا يدرك أن العمل الجاد فقط هو الذي سيبقيه في هذا المستوى». لكن لم تكن هناك أي فرصة لأن يشعر شيرر بالغرور، ففي اليوم التالي لتلك المباراة، حرص المدير الفني لفريق الشباب بالنادي، ديف ميرينغتون، على أن يكون شيرر في الملعب يقوم بتنظيف أغراض ومعدات اللاعبين. يقول شيرر عن ذلك في وقت لاحق: «عندما أنظر إلى الوراء، أدرك أن هذا العمل كان رائعاً بالنسبة لي».
ورغم أن شيرر قد تألق بشكل لافت للأنظار في بداية مسيرته، فإنه تأقلم مع متطلبات كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل تدريجي خلال المواسم القليلة التالية. فاز شيرر بجائزة أفضل لاعب في ساوثهامبتون في موسم 1990 – 1991، وبحلول عام 1992 كان يشق طريقه إلى تشكيلة المنتخب الإنجليزي. وتألق شيرر أيضاً في أول مباراة يلعبها مع المنتخب الإنجليزي في فبراير (شباط) عام 1992، عندما سجل في المباراة التي انتهت بفوز إنجلترا على فرنسا بهدفين دون رد على ملعب ويمبلي. وسجل غاري لينيكر الهدف الآخر للمنتخب الإنجليزي.
أما الباقي فنعرفه جميعاً، فبعد انتقال شيرر إلى بلاكبيرن في صفقة قياسية بلغت 3.6 مليون جنيه إسترليني في صيف عام 1992، سجل هدفين في أول ظهور له في الدوري الإنجليزي الممتاز بشكله الجديد، وقاد النادي للفوز باللقب في موسم 1994 - 1995. وفاز شيرر بالحذاء الذهبي في بطولة كأس الأمم الأوروبية عام 1996، ثم عاد إلى نادي طفولته نيوكاسل يونايتد، الذي سجل معه 260 هدفاً في الدوري الإنجليزي الممتاز، في رقم قياسي ظل صامداً لفترة طويلة من الوقت.
وقد قدم شيرر لمحة لنا جميعاً في أول ظهور له في عام 1988 عما يمكنه أن يقدمه بعد ذلك. ويجب أن نشيد بمهاجم ساوثهامبتون في ذلك الوقت، كولين كلارك، الذي توقع أن يكون لشيرر مستقبل كبير، حيث قال: «كان الجميع في النادي يعلمون أن هذا اللاعب يمتلك فنيات وإمكانيات هائلة. إنه يمتلك كل المقومات التي تجعله لاعباً كبيراً، كما أن سلوكه رائع. إنه يجيد ألعاب الهواء، ويجيد التحكم في الكرة، ويمكنه أن يكون لاعبا جيداً للغاية». وقد أثبت اللاعب البالغ من العمر 17 عاماً، الذي كان يتقاضى 35 جنيهاً إسترلينياً في الأسبوع في ذلك الوقت، أن كلارك كان محقاً تماماً في كل ما قاله.


مقالات ذات صلة

محمد صلاح ينعى الممثل نبيل الحلفاوي

رياضة عالمية محمد صلاح (إ.ب.أ)

محمد صلاح ينعى الممثل نبيل الحلفاوي

نشر محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي وقائد منتخب مصر (الفراعنة) رسالة حزينة، نعى بها الممثل المصري القدير نبيل الحلفاوي الذي توفي، اليوم (الأحد).

«الشرق الأوسط» (ليفربول)
رياضة عالمية فرحة لاعبي مانشستر يونايتد بهدف قائد الفريق برونو في مرمى السيتي (رويترز)

البريمرليغ: يونايتد يعتلي قمة مانشستر في دقيقتين 

قلب مانشستر يونايتد الطاولةَ على مضيفه مانشستر سيتي وهزمه بنتيجة 2-1 بسيناريو درامي في ديربي المدينة بقمة منافسات الجولة السادسة عشرة بالدوري الإنجليزي.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية روبن أموريم مدرب مانشستر يونايتد (رويترز)

مدرب يونايتد يستبعد راشفورد وغارناتشو من قمة سيتي

لم يدفع روبن أموريم، مدرب مانشستر يونايتد، بالمهاجمين ماركوس راشفورد وأليخاندرو غارناتشو في التشكيلة الأساسية أمام منافسه المحلي مانشستر سيتي في قمة المدينة.

«الشرق الأوسط» (مانشستر)
رياضة عالمية فرحة لاعبي كريستال بالاس بهدفهم الثالث في مرمى برايتون (رويترز)

«البريميرليغ»: بثلاثية... بالاس يضع حداً لسلسلة برايتون الخالية من الهزائم

سجل جناح كريستال بالاس إسماعيلا سار هدفين، ليقود فريقه للفوز 3-1 على غريمه التقليدي برايتون آند هوف ألبيون، على استاد أميكس، الأحد، ليمنى برايتون بأول هزيمة.

«الشرق الأوسط» (برايتون)
رياضة عالمية كاي هافرتز متحسراً على إحدى الفرص الضائعة أمام إيفرتون (رويترز)

هافرتز لاعب آرسنال: نقطة إيفرتون محبطة... علينا أن نتماسك

دعا كاي هافرتز، لاعب آرسنال، الفريق إلى «التماسك» بعد الانتكاسة الأخرى التي تعرض لها الفريق في حملته للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم هذا الموسم.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».