بالفيديو... حفل تخرج في الهند باستخدام تقنية الواقع الافتراضي

بالفيديو... حفل تخرج في الهند باستخدام تقنية الواقع الافتراضي

الأربعاء - 7 محرم 1442 هـ - 26 أغسطس 2020 مـ
صورة من الحفل الافتراضي (سي إن إن)

حرمت جائحة فيروس «كورونا» الكثير من الطلاب حول العالم من الاحتفال بتخرجهم في الجامعة، خوفاً من الزحام والتجمعات التي قد تساعد على تفشي الفيروس.

وفي هذا السياق، ابتكرت إحدى الجامعات بالهند طريقة فريدة لمنح الطلاب شهاداتهم باستخدام تقنية الواقع الافتراضي، وفقاً لما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

وباستخدام هذه التقنية، تم تصميم صور رمزية ثلاثية الأبعاد (أفاتار) لأكثر من 2000 طالب من المعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT) في مومباي، وتم تسليمهم شهاداتهم خلال الحفل الافتراضي الذي أُقيم يوم الأحد، وتم بثه مباشرةً على قناتين تلفزيونيتين محليتين وعلى موقعي «يوتيوب» و«فيسبوك».

وفي الفيديو، ظهر الطلاب الافتراضيون خلال تجولهم في الحرم الجامعي الافتراضي، وزيارة أقسامهم، والالتقاء مع أصدقائهم وأعضاء هيئة التدريس.
https://twitter.com/PIBMumbai/status/1297462307585499136?s=20

وتعليقاً على الحدث، أصدر مكتب المعلومات الصحافية التابع للحكومة الهندية بياناً قال فيه: «لقد رأى المعهد أنه من الأفضل تنظيم مثل هذا التجمع الافتراضي للطلاب المتخرجين حتى لا يعرّضوا صحتهم للخطر، وفي نفس الوقت، لا يتم حرمانهم من الشعور بالإنجاز والفخر بالتخرج في هذا المعهد الرائد».

وقام بعض الطلاب بنشر الصور الرمزية الخاصة بهم على مواقع التواصل معبّرين عن إعجابهم بهذه التجربة المبتكرة.

وعلق أحد الخريجين، ويدعى ديبانك فيرما، على صورته قائلاً: «صورة شخصية رائعة! تشرفت بالحصول على درجة الدكتوراه من المعهد».
https://twitter.com/verma_deepank/status/1297544260586102784?s=20

وتمت دعوة دنكان هالدين، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016 والأستاذ بجامعة برينستون بالولايات المتحدة، كضيف رئيسي في الحفل، حيث مثل أيضاً بصورة رمزية.

من جهته، غرد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، على الحفل أمس (الثلاثاء)، واصفاً إياه بأنه «مزيج رائع من التقاليد والتكنولوجيا».

وفي أبريل (نيسان) الماضي، نظمت إحدى الجامعات اليابانية حفل تخرج افتراضياً لطلابها بطريقة مبتكرة، حيث استعانت بالروبوتات لتحضر بدلاً من الطلاب.

واعتمدت الجامعة اليابانية على مشاركة الطلاب في الحفل عبر تطبيق «زووم» الإلكتروني ووضع شاشة أعلى كل روبوت يحمل وجه كل طالب، فيما ارتدى الروبوت، الذي صُمم للتحكم فيه عن بُعد، الزي التقليدي للخريجين من أجل تسلم شهادات التخرج.


الهند فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة