أسرار من فيلم «بلَيد رَنر»... عندما صوّر ريدلي سكوت مدينة من المطر والنمل

ريدلي سكوت يعاين مشهداً
ريدلي سكوت يعاين مشهداً
TT

أسرار من فيلم «بلَيد رَنر»... عندما صوّر ريدلي سكوت مدينة من المطر والنمل

ريدلي سكوت يعاين مشهداً
ريدلي سكوت يعاين مشهداً

عندما اختار المخرج ريدلي سكوت تحقيق فيلم عن رواية الكاتب فيليب ك. دِك «هل يحلم الأندرويدز بالغنم الكهربائي» (Do Androids Dream of Electric Sheep) سنة 1982. وجد نفسه أمام اختيارات عدّة تتجاوز، نوعاً وعدداً، مما اعتاد مواجهته في أفلامه السابقة.
كان انتهى من الثريلر التاريخي المتمثل في «المتبارزان» (The Duellists) قبل خمس سنوات وانتهى من الثريلر المستقبلي في «غريب» (Alien) قبل ثلاث سنوات. الحكاية التي بين يديه الآن تدور كذلك في المستقبل لكن أحداثها تقع على الأرض (سنة 2019!). صياد متخصص في اقتناص الرجال والنساء الذين هم في الحقيقة أندرويدز (إنسان أوتوماتيكي) تم نقلهم إلى كواكب بعيدة لكنهم هربوا منها وعادوا إلى الأرض. هذا قبل أن يكتشف الصيّاد ريك (هاريسون فورد) بأنه قد يكون هو بدوره أندرويد من حيث لا يعلم.
توقف المخرج سكوت عند ما هو معروف بـ«اللوك» (The Look). أي كيف يريد لهذا الفيلم الخيال - علمي أن يظهر على الشاشة. واختياراته الصعبة، كما قال لي في مقابلة تمّت قبل سبع سنوات (بعد انتهائه من تصوير فيلم آخر له هو The Counselor)، الأصعب كانت في هذا نطاق التصوير والتصميم والكيفية التي سيعالج فيها المؤثرات المطلوبة:
«شعرت بأني أرغب في فيلم يختلف عن باقي أفلام الخيال العلمي في أسلوبه البصري. حكايته المستقبلية تقع على سطح الأرض المنكوبة بالتلوّث البيئي وبالمطر الدائم والتي يغشوها غالباً الليل. أردت للفيلم أن يعكس تناقضاً كبيراً بين اللقطات التي سأختارها للفيلم وبين المعنى المتعارف عليه لفيلم خيال - علمي».
وهو أسر لمدير تصويره جوردان كروننوَذ بذلك وأعطاه طريقة أورسن وَلز في تصوير فيلمه الأول «المواطن كين» (1941) كمثال، ملاحظاً أن وَلز ومدير تصويره كرغ تولاند، اختارا ذلك التناقض الذي يترجم، في نهاية الأمر، إلى ذلك التناقض بين المضمون وبين طريقة تصويره. فذلك الفيلم كان سيرة حياة (ولو أنها عولجت كفانتازيا عن الحلم الأميركي الكبير) و«فيلم نوار» في الوقت ذاته. مزيج لم يعمد إليه لاحقاً سوى حفنة من المخرجين. السؤال الذي دار في بال سكوت ومدير تصويره هو إذا ما كان الأفضل تصوير «بلَيد رانر» بالأبيض والأسود. المشرف على المؤثرات الخاصّة تمنّى على سكوت أن يعمد لتصوير الفيلم باللونين الشهيرين لأفلام «النوار»، لكن سكوت، مدركاً أنه يتوجه لجمهور الفترة الذي قد لا يتفهم سبب تجاهل التصوير بالألوان لصالح الأبيض والأسود فكّر ثم عارض الفكرة وبحث مع مدير تصويره تلك «النظرة» التي على الفيلم استحواذها في اجتماعات متوالية مليئة بالتفاصيل.

شوارع مختلفة
من يشاهد الفيلم اليوم، أو شاهده منذ فترة قريبة بعدما أُطلق على أسطوانات أكثر من مرّة، سيلاحظ أن المسألة لم تكن مجرد خِيار سريع تم الاتفاق عليه. الفيلم يحتوي على عناصر شكلية كثيرة تتطلب لعباً في الإضاءة يؤمن هيمنتها. هناك الدخان المنبعث من أركان اللقطات الخارجية والمطر والإضاءة المعتمة (غالبها بعيداً عن الممثل ذاته) والأجواء عموماً.
أحد أبرز هذه العناصر، التي كان على مدير التصوير التعامل معها بالقدر ذاته من التفنن والحكمة عنصر الاكتظاظ السكاني لمدينة مثل نيويورك. في المستقبل لا يوجد «بعد آمن» بين البشر حتى ولو رغبوا. الشوارع مكتظة بكافة ألوان الناس وعناصرهم وعلى نحو لا يفصل بينهم إلا بمقدار ضئيل. كذلك بالسيارات التي تراوح مكانها بسبب ذلك الازدحام.
وصف سكوت أحد أهم مشاهد الفيلم في هذا الخصوص قائلاً إنه أراد للجموع أن تبدو مثل أسراب النمل. تمشي كما لو كانت بلا هدف. تسير متتابعة في الاتجاهين من دون أن يبرز منها أحد بذاته. في هذه المشاهد تدخل العمل المشترك ما بين مصممي المشاهد (يسمّونهم أيضاً مصممي الإنتاج) وبين فريق التصوير. كان على شوارع لوس أنجليس أن تبدو مختلفة عن الواقع، لكن مستمدة من هذا الواقع. هذا يعني أنها استندت إلى نماذج من الحياة وأشكالها ثم أضافت إليه المزيد منه. ذلك لأن الفيلم لا يريد وضع المشاهد في عالم متطوّر تقنياً ولا في بيئة غرائبية - فانتازية كاملة، بل أراد ربط المشاهد إلى الواقع ولتكن الغرابة ملك القصّة وحدها وليس شكلها.
من بين ما استقدمته من أشكال الحياة تلك أنوار «النيون» الموزعة في أركان الشارع (كشفت مجلة «أميركان سينماتوغرافي» حينها بأن العديد منها تم استئجاره من فيلم فرنسيس كوبولا «واحد من القلب»، 1981). وكل ذلك يعكس الجهد الفني الكبير الذي اشترك في تجسيده على الشاشة فريق العمل وفنييه وميّز الفيلم وما يزال.
في تلك المقابلة (الأخيرة بين ثلاث مقابلات حتى الآن) شرح المخرج كيف وجد أن تلك الأضواء الإعلانية عادة تستطيع أن تساهم في صنع الأجواء المطلوبة. قال: «المدن الكبيرة حول العالم تحفل بها إلى اليوم. ليس على النحو شبه الفوضوي الذي في الفيلم، لكن العديد منها لا يزال منتصباً فوق المباني وعلى جوانبها وفوق المحلات التجارية خصوصاً في الأسواق التجارية. لا أعتقد أنه كان بإمكان الفيلم أن يعكس الوضع الاجتماعي والبيئي للمدينة في المستقبل من دون توزيع تلك الأضواء والإكثار منها».
العديد من الأضواء كانت باللغة الصينية، وبعض المارة تحتها كذلك لا تأكيداً على التنوّع العرقي الشديد الذي تعيشه المدينة فقط (هذه الأيام) بل ازدياد نسبة «غير البيض» منهم. كأي مخرج جيد، ترك سكوت للمشاهد استنتاج ما يراه. يكفيه أنه اختار مضمون المشهد ولن يزيد عليه حرفاً.

الماضي ـ الحاضر
«بلَيد رَنر» هو فيلم مضامين كما هو فيلم كيفية إبراز تلك المضامين في عمل مستقبلي لكنه واقعي، نسبة لما هو مُنتظر لمدن العالم التحتية. المضامين حرّكت سكوت وفريقه لابتكار الوسائل التي تتماشى مع المضمون. لذلك لم تكن الحيلة في أي كاميرا استخدم (للمناسبة تم استخدام كاميرا بنظام بانافيجيشن وبعرض 70مم) بل كيف يستطيع أن يصنع منها ما يوافق المطلوب.
لذلك نلاحظ كثرة استخدام الفيلم للإضاءة الخلفية الكافية لتبيان الشخص وليس لتسليط الضوء على وجهه. وغالباً، إذا ما كان المطلوب هو لقطة أمامية للوجه، عالج الوجه بإنارة ناعمة مبقياً الإضاءة الخلفية كمصدر أقوى. ما يوافق المطلوب هو كل قرار يؤيد، عبر الكاميرا والتصاميم والمؤثرات، ما يلتقي عضوياً بالمضمون. تحفة ريدلي سكوت تصوّر المستقبل (الذي وضعه في إطار العام الماضي، 2019) أدكن بكثير مما أقدمت عليه الأفلام الأخرى التي تحدثت، وبتكلّف واضح في معظم الأحيان) عن نهايات مماثلة للإنسان وقد فقد السيطرة على مقدّرات حياته. الصراع هنا (كالصراع في «2001: أوديسا الفضاء» الذي وضع الأحداث المستقبلية قبل نحو عشرين سنة من اليوم) قائم بين الإنسان وبين الأندرويدز. هذه الأخيرة باتت أكثر قدرة على التعامل مع الإنسان بتفوّق. البعض لا يرغب في أن يراها وقد عادت إلى الأرض لتبرهن عن مستوى ذكائها وقوّتها وقدراتها المختلفة.
يستلم رِك (هاريسون فورد) المهمّة الملقاة إليه من قبل رئيس البوليس (الراحل م. إيميت وولش) بالرفض ثم القبول تحت الضغط: عليه اكتشاف وجود أربع موديلات شبه بشرية تجوب شوارع المدينة وإبادتها. هذه الكائنات يقودها روي (روتغر هاور) وتتضمن زوراً (جوانا كاسيدي) وبريس (دارِل هانا) وليون (بريون جيمس). باقي الأحداث هو من نوع التحريّات البوليسية. تعقّب. دفاع عن النفس. مطاردات ومواقف خطرة. حين نضع كل هذه العناصر في حسباننا نخرج بفيلم شبه بوليسي يقوم، شكلياً، على فن «الفيلم نوار» (التسمية التي أطلقها أولاً نقاد فرنسا على الأفلام البوليسية المصوّرة بالأبيض والأسود المُنتجة في الأربعينات) وإطارياً في نوع الخيال - العلمي.
في تلك المقابلة سالت ريدلي سكوت:
«هل تعتقد أنك ستتمتع بالظروف الإنتاجية وبالفرصة الصحيحة لتحقيق فيلم كلاسيكي في نوعه كهذا الفيلم؟».
- افتراضياً وإذا ما توفرت تلك الظروف التي تذكرها، نعم. في الواقع، ذلك الفيلم سيقف وحيداً بين أعمالي حتى وإن حققت أفلاماً جيدة أخرى، وأنا أستطيع القول عن معظم أفلامي اللاحقة بأنها كانت جيدة أو أفضل من جيدة. سيبقى مختلفاً ومميّزاً بسبب العناية الفائقة التي قمنا بها لترجمة نص الكاتب إلى لغة سينمائية خاصّة».
بعد أربع سنوات من المقابلة قام بدور المنتج المنفّذ لفيلم استكمالي عنوانه Blade Runner 2049 قام بإخراجه الكندي دنيس فينييف. جيد بالتأكيد لكنه مختلف عن الأصل أيضاً.



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.