رحيل سناء شافع «فيلسوف الفن» المصري

رحيل سناء شافع «فيلسوف الفن» المصري

الخميس - 24 ذو الحجة 1441 هـ - 13 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15234]
الفنان الراحل سناء شافع (أرشيفية)

غيب الموت أمس الأربعاء الفنان الدكتور سناء شافع أحد رموز المسرح المصري والملقب بـ«فيلسوف الفن» عن عمر يناهز 77 عاماً، بعد صراع مع المرض.
ونعى الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، الفنان الراحل، قائلاً في بيان صحافي أمس: «ننعى ببالغ الحزن وفاة سناء شافع بعد حياة حافلة بالفن والإبداع، سواء من خلال أعماله كممثل ومخرج في المسرح والدراما والسينما، أو من خلال دوره كأستاذ في أكاديمية الفنون، درس ودرب أجيالاً من الفنانين، أسكنه الله فسيح جناته، وألهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون».
سناء شافع المولود في 25 يناير (كانون الثاني) عام 1943. بقرية موشا بمحافظة أسيوط (صعيد مصر)، انتقل إلى القاهرة مع والده، الذي كان من علماء الأزهر الشريف، وأقام معه في حي الجمالية قبل الانتقال إلى منطقة حدائق القبة بعد ذلك، وتعلق بالفن منذ صغره فالتحق بفرقة هواة المسرح بشارع «عماد الدين» ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
وبدأ سناء شافع مشواره الفني عبر فرق المسرح، وأخرج مسرحية «دون كيشوت»، ومن أهم أعماله السينمائية دوره في فيلم «حتى لا يطير الدخان» مع الفنان عادل إمام، وفيلم «فوزية البرجوازية»، كما شارك في الدراما التلفزيونية عبر مسلسلات «الزيني بركات» و«ساكن قصادي»، «أنا وانت وبابا في المشمش»، «جمهورية زفتى»، «هارون الرشيد»، «ألف ليلة وليلة»، و«حضرة المتهم أبي»، و«أبو جبل» وغيرها من الأعمال المهمة.
ورغم عدم تقديمه لأدوار البطولة المطلقة في الكثير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية فإن أدواره كانت تتميز بالعمق والجدية رغم محدودية ظهوره في بعض مشاهدها. وأطل على جمهوره في موسم رمضان قبل الماضي عبر مسلسل «أبو جبل» مع الفنان المصري مصطفى شعبان، وجسد دور والد زوجته «المحامي المحترم الذي يراعي الأصول»، ونال إشادات عدة من خلال هذا الدور الذي أظهر فيه خبرته المسرحية والسينمائية، حيث برع في تقديم أحد أهم مشاهد العمل عندما علم بخبر تدبير ابنه المحامي الشاب لحادث حرق شقة «حسن» زوج ابنته وتسببه في مقتل أحفاده.
وتخرج على يد الفنان الراحل عدد من الأجيال المسرحية، كما شارك أخيراً في بعض فعاليات وزارة الثقافة المصرية المعنية بالمسرح باعتباره أحد رموز ورواد المسرح المصري وصاحب الخبرات الطويلة.
وعلى غرار بعض الممثلين المصريين، فإن شافع تعرض إلى مقاطعة من والده لسنوات عدة بسبب دخوله مجال الفن، وذكر شافع في حوارات صحافية سابقة أنه تربى تربية أزهرية صارمة، وعاقبه والده بمنع المصروف عنه، وحينما علم بأن والدته تساعده منعها من إرسال أموال له، وروى أن والده ضربه علقة ساخنة حينما سمعه يتحدث مع والدته بصوت عال. وكشف أنه تزوج 9 مرات، إحداهم من سيدة ألمانية وأنجب منها نجله «عبد الله نديم»، بجانب زواجه من الفنانة ناهد جبر، والفنانة ندى بسيوني وأنجب منها ابنته «مايا»، وقال إنه جمع 3 نساء في عصمته أثناء زواجه من الفنانة ناهد جبر.
ونعته زوجته السابقة الفنانة ندى بسيوني، عبر حسابها الرسمي بموقع «تويتر»، أمس قائلة: «ألف رحمة على الدكتور سناء شافع، اللهم اغفر له واجعل مثواه الجنة».
وشارك الفنان الراحل في موسم رمضان الماضي بمسلسل «ليالينا 80» تأليف أحمد عبد الفتاح وإخراج أحمد صالح وبطولة إياد نصار، وصابرين، وغادة عادل، كما ظهر كضيف شرف في مسلسل «القمر آخر الدنيا» مع بشرى وهشام إسماعيل.
وكان الفنان سناء شافع قد تعرض لوعكة صحية منذ فترة، دخل على إثرها المستشفى، وتدهورت حالته الصحية خلال اليومين الماضيين، ليرحل عن عالمنا أمس.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة