طهران تنفي صحة تقارير عن إلغاء عقوبات أميركية

طهران تنفي صحة تقارير عن إلغاء عقوبات أميركية

الثلاثاء - 22 ذو الحجة 1441 هـ - 11 أغسطس 2020 مـ
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي خلال مؤتمر صحافي (أرشيفية - أ.ف.ب)

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي صحة معلومات أوردتها وكالة إيرانية عن إلغاء موقت للعقوبات الأميركية، قبل الشروع في مفاوضات أميركية إيرانية جديدة قد تشمل الوضع الإقليمي.
وقال موسوي ردا على أسئلة الصحافيين حول ما نقلته وكالة «إيلنا» العمالية عن «مصدر مطلع» بشأن إلغاء العقوبات الأميركية إن «تصريحات كهذه هي فبركة أخبار، لا أساس لها من الواقع وليس من الواضح الهدف من نشرها».
وقال موسوي: «ليس مستبعدا أن تكون هزيمة سياسة العقوبات الأميركية موضوع سجال بين أوروبا والولايات المتحدة، لكن ما يتعلق بإيران هو أن العقوبات الأميركية الأحادية الجانب، غير قانونية وظالمة»، وأضاف: «وفق الاتفاق النووي والقرار 2231. إن أميركا ملزمة بإلغاء جميع العقوبات التي أعادت فرضها بعد الانسحاب من الاتفاق النووي».
ونسبت وكالة «إيلنا» الإيرانية إلى «مصدر مطلع» قوله اليوم، إن ألمانيا وبريطانيا في محادثات ثلاثية جمعتهما بفرنسا، «عارضتا» مقترحات أميركية هي تمديد فرض السلاح على إيران والإشراف المباشر للوكالة الدولية على البرنامج النووي الإيراني، بإشراف أميركي.
وقال المصدر إن «ألمانيا بالاتفاق ودعم من بريطانيا قدمت في الخطوة الأولى مقترحا بشأن إلغاء موقت العقوبات غير الهادفة التي تركت أكبر تأثير اقتصادي على معيشة الإيرانيين، قبل الدخول في محادثات شاملة بشأن القضايا العالقة بين إيران والولايات المتحدة والسعودية، وتشمل القضايا الإقليمية».
وتابع المصدر أن «العقوبات غير الهادفة ستلغى موقتا بهدف إظهار حسن النية والعودة إلى اتفاق 2015»، وأضاف «إذا كانت النتائج إيجابية ستلغى بشكل نهائي، وحتى المحادثات ستتوسع للاعتقاد بأن إيران لاعب رئيسي في المنطقة».
وحسب المصدر فإن «نقطة البداية هي مناقشة التباين في سلوك إيران مع الولايات المتحدة والثلاثي الأوروبي، لافتا إلى أن إيران «ستدرس الخطوات التي اتخذتها خلال الشهور الأخيرة في القضية النووية». وذكر: «على حد علمي فإن تقييم واشنطن لهذه القضية سيكتمل في غضون ثمانية إلى عشرة أيام». وأشار إلى أن «حسب المعلومات المتوافرة فإن تقييم مجلس الأمن من تشديد العقوبات الأميركية ليس إيجابيا».


ايران عقوبات إيران

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة