مصر تواجه «الهجرة غير المشروعة» بأغنية «حلم مش محسوب»

مصر تواجه «الهجرة غير المشروعة» بأغنية «حلم مش محسوب»

يقدمها الفنان محمد فؤاد ضمن مبادرة «مراكب النجاة»
الاثنين - 21 ذو الحجة 1441 هـ - 10 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15231]

أطلقت وزارة الهجرة المصرية، أغنية «يا راسم حلم مش محسوب» للفنان محمد فؤاد، لتكون الأغنية الرسمية للمبادرة الرئاسية «مراكب النجاة»، التي تهدف للتوعية من مخاطر ظاهرة الهجرة غير المشروعة، التي تنتشر في بعض المحافظات المصرية.

كلمات الأغنية تحذر شباب المحافظات الأكثر تصديراً للهجرة غير المشروعة، من خطورة هذا الاتجاه، إذ يضم فيديو الأغنية مشاهد مؤثرة من رحلات الموت، التي يتعرض خلالها المهاجرون من الشباب لمواقف صعبة وموجعة، وذلك لدق ناقوس الخطر أمام هذه الظاهرة التي أودت بحياة الآلاف من الشباب، بحسب السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

أغنية «يا راسم حلم مش محسوب»، التي تم نشرها مساء أول من أمس، على قناة وزارة الهجرة المصرية الرسمية على موقع «يوتيوب»، من ألحان وتوزيع كريم عبد الوهاب، وكلمات محيي حوار، وإخراج تامر نصر وياسين حسين، ويختتمها الفنان المصري أحمد فؤاد سليم بصوته، موجهاً نصيحة للشباب المصري بضرورة «تعلم حرفة، والتحلي بالصبر لتحقيق الأحلام وبلوغ الآمال المرجوة».

وتضمنت أغنية «حلم مش محسوب»، مشاهد تمثيلية لعدد من الشباب المصريين وهم يواجهون مخاطر الغرق في البحر، وأزماتهم مع المهربين، لحث المهاجرين المحتملين على التراجع، وتقول كلمات الأغنية: «الغربة مُرة أوي وصعبة وعالبر ليك 100 ألف طريق... والبحر غدار مش لعبة... وازاي غريق هينجّي غريق».

وتُعبر مبادرة «مراكب النجاة» التي أطلقتها وزارة الهجرة بتكليف مباشر من رئيس الجمهورية في ختام منتدى شباب العالم 2019. عن استراتيجية مصر الشاملة لمواجهة الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر، بحسب مكرم.

كما دشنت وزارة الهجرة، عدداً من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي باسم مبادرة «مراكب النجاة»، من أجل الوصول لأكبر شريحة مستهدفة من الجمهور على هذه المنصات، وذكرت الوزارة في بيان لها في شهر أبريل (نيسان) الماضي استطاعت الوصول لأكثر من مليوني متابع على مواقع «السوشيال ميديا».

وأشارت إلى أن هذه «الأرقام تعكس استجابة نسبة كبيرة من الفئة المستهدفة في المبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة