ترمب يصعّد ضد «تيك توك» و«وي تشات»

ترمب يصعّد ضد «تيك توك» و«وي تشات»

عقوبات أميركية على الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ
السبت - 18 ذو الحجة 1441 هـ - 08 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15229]
كاري لام الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ خلال مؤتمر صحافي سابق (رويترز)

يبدو أن الإدارة الأميركية عازمة فعلاً على إنهاء علاقة السوق الأميركية بالتطبيقات الصينية الإلكترونية، إذ أصدر الرئيس دونالد ترمب، قراره التنفيذي، مساء أول من أمس، بإمهال تطبيقي «تيك توك» و«وي تشات» مهلة 45 يوماً لإنهاء مفاوضات وعمليات الشراء التي تسمح بجعلهما في أميركا تحت إدارة شركات أميركية، وإلا سيتم حظرهما في السوق بشكل كامل.

واتهم الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينغبين، واشنطن، «بوضع مصالحها الأنانية فوق مبادئ السوق والقواعد الدولية». وأضاف أن الولايات المتحدة «تقوم بتلاعب وبقمع سياسي تعسفي وهذا ما يمكن أن يؤدي إلى انهيارها معنوياً، والإضرار بصورتها».

من ناحية ثانية، فرضت الولايات المتحدة، أمس، عقوبات على رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ، كاري لام، وعشر شخصيات رفيعة أخرى، في خطوة جديدة لمواجهة تشديد الصين قبضتها الأمنية على المدينة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

ويقضي الإجراء الأبرز من جانب الولايات المتحدة، منذ فرضت الصين القانون الأمني المشدد، بتجميد أي أصول في الولايات المتحدة لكاري لام وغيرها من كبار المسؤولين في هونغ كونغ. كما يجّرم إجراء أي تعاملات مالية أميركية معهم.

وأفاد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بأن الولايات المتحدة تحرّكت نتيجة انتهاك بكين تعهّدها المحافظة على السيادة الذاتية لهونغ كونغ.


... المزيد

 


أميركا الصين العلاقات الأميركية الصينية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة