مصر تحتوي أزمة مع الكويت بعد تحقيقات قضائية

مصر تحتوي أزمة مع الكويت بعد تحقيقات قضائية

الاثنين - 14 ذو الحجة 1441 هـ - 03 أغسطس 2020 مـ رقم العدد [ 15224]

سعت مصر إلى احتواء أزمة مع الكويت، بعد تحقيقات قضائية أجرتها القاهرة مع متهم بتصوير مقطع فيديو اعتبر «مُسيئاً»، وتوصلت النيابة المصرية إلى أنه «كان يدلل على أن العلاقة وطيدة بين البلدين الشقيقين، ولم يقصد الإساءة». وأعربت سفارة الكويت في القاهرة، قبل يومين عن «استهجان بالغ لما تم تداوله من مقاطع تضمنت دعوة لحرق علم دولة الكويت»، وكان ذلك بعد نشر فيديو لشخص يستضيف عدداً من المارة في الشارع فيما بدا ضمن برنامج للعرض على «يوتيوب»، وطلب مقدم البرنامج من الضيوف «إحراق علم الكويت مقابل 500 دولار أميركي، غير أن جميعهم رفضوا، وأبدوا احترامهم وتمسكهم بعلاقات الاحترام المتبادل والأخوة». وقالت النيابة العامة المصرية، في بيان، مساء أول من أمس، إنها «رصدت «المقطع المصوَّر لشخصٍ حالَ استطلاعه رأي البعض من عامة الناس في حرقهم علم دولة الكويت مقابل أخذهم مبلغاً مالياً، ورفض كل من استطلع رأيهم ذلك».
وقالت النيابة: «تمكنت الشرطة من ضبط المتهم، واستجوبته (النيابة العامة)، فقررَ في التحقيقات أن قصده من تصوير المقطع المذكور إثبات أن الشعب المصري ذو مبادئ ولا يغريه المال ولا يرضى بالإساءة للآخرين، وأن العلاقة بين الشعبين المصري والكويتي علاقة وَطِيدة، وذلك إثر تداول واقعة التعدي على مصري بدولة الكويت خلال الشهر الماضي».
وأفادت النيابة المصرية بأن «تحريات (قطاع الأمن الوطني) بشأن الواقعة أكدت عدم انضمام المتهم لأي جماعة إرهابية، وأن قصده من ترويج المقطع المتداول توطيد العلاقات بين الشعبين المصري والكويتي، وأمرت (النيابة العامة) بإخلاء سبيل المتهم».
ورأت الخارجية المصرية، قبل يومين، أن هناك ما وصفتها بـ«محاولات للوقيعة» مع الكويت، متهمةً من سمتها «جهات مغرضة» بالوقوف وراء الإساءات.
وفي السياق ذاته أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الكويتي الشيخ د. أحمد ناصر المحمد الصباح، ونقل بيان مصري أن الوزيرين «ناقشا الترتيبات الخاصة بأوضاع الجاليتين المصرية والكويتية، وذلك في إطار الحرص على التواصل بين البلدين ضمن العلاقات المميزة القائمة بينهما وعلى رعاية مواطني البلدين المُقيمين في كل منهما».
وحسب البيان المصري؛ فإن «وزير خارجية الكويت أكد خلال الاتصال أن قرار وقف رحلات الطيران من مصر سيكون محل مراجعة خلال الفترة القادمة، واتفق الوزيران على أن يتواصل وزيرا الصحة في البلدين لتحديد الإجراءات الكفيلة بعودة الأمور إلى طبيعتها تسهيلاً لعملية التنقل والتواصل بين البلدين الشقيقين». وكانت الكويت قد أعلنت عن تعليق حركة الطيران القادمة إليها من 31 دولة من بينها مصر».
وخلال الأشهر الخمسة الماضية، شهدت العلاقات بين مصر والكويت على المستوى غير الرسمي مشاحنات بين بعض المواطنين، كان أحدثها خلال يوليو (تموز) الماضي، بعدما ألقت السلطات الكويتية القبض على مواطن قام بصفع عامل مصري في أحد المتاجر، وكان ذلك بعد حملة استنكار واسعة بين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي مارس (آذار) الماضي، انتشرت حملات تحريض ضد المصريين العاملين في الكويت، بدعوى تعرضهم للإصابة بفيروس (كورونا).


مصر أخبار الكويت

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة