لبنان: الإقفال المتقطع خطوة أولى وعدد الإصابات يحدّد الثانية

لبنان: الإقفال المتقطع خطوة أولى وعدد الإصابات يحدّد الثانية

الجمعة - 10 ذو الحجة 1441 هـ - 31 يوليو 2020 مـ
إجراء فحص كورونا في أحد مستشفيات لبنان (د.ب.أ)
بيروت: «الشرق الأوسط»

يستمر لبنان بتسجيل ارتفاع في عدّاد إصابات «كورونا»، الأمر الذي كان فرض إقفالاً تاماً متقطعاً «كخطوة أولى»، كما أكد وزير الصحة حمد حسن، ولفت إلى أن هذا الارتفاع كان متوقعاً بعد فتح مطار بيروت، لكنّ المفاجأة كانت بالذروة التي وصل إليها.
وأكد حسن، في حديث تلفزيوني، أن قرار الإقفال «مدروس ولا يجب خنق البلد بشكل كامل»، لافتاً إلى أنه في نهاية الأسبوع المقبل «سيتم أخذ القرار بناء على الإحصاءات، ويُقرر إن كانت هناك حاجة إلى إقفال لمدة أسبوعين أم لا»، لأن المطلوب «مناعة مجتمعية متدرجة وليس مناعة القطيع».
وعلى خط تفشي الوباء، أعلنت بلدية كفرعقا في الكورة، في بيان، إصابة إحدى المدعوات، وهي من خارج البلدة، إلى عشاء ساهر أقيم بمناسبة تخرج طلاب ثانوية سيدة البلمند، ولذلك طلبت البلدية من جميع الشباب، الذين حضروا العشاء عزل أنفسهم وإجراء فحص «بي سي آر» بأسرع وقت ممكن وإبلاغ البلدية بالنتائج.
في السياق نفسه، أكّد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، في بيان، أنه «بعدما تبين مساء الأربعاء إصابة إحدى المستخدمات في مبنى بئر حسن بفيروس كورونا، اتخذت إدارة الصندوق فوراً التدابير اللازمة من إقفال مبنى بئر حسن وتعقيمه بالكامل، واستبدال بصمة اليد في مكاتب الصندوق ومديرياته كافة بالتوقيع على جداول حضور وإجراء فحوصات (بي سي آر) لجميع المخالطين للمستخدمة المصابة».
وأضاف البيان أنه «وبعد صدور نتائج هذه الفحوصات يوم الجمعة، تبين أن جميعها جاءت سلبية، وعليه سيكون يوم الاثنين يوم عمل عادي في مركز بئر حسن وفي جميع مكاتب الصندوق»، وأن «إدارة الصندوق سوف تطلب من وزارة الصحة العامة أخذ عينات عشوائية من المستخدمين في مكاتب الصندوق ومديرياته كافة لإجراء الفحوصات».
وفي الجنوب، أصدرت بلدية ميس الجبل بياناً جاء فيه أنه في إطار متابعتها للحالات المصابة بفيروس كورونا، وبعد إصابة حالتين «قامت اللجنة الصحية في البلدية بسلسلة إجراءات وتدابير لتحديد المخالطين لهما في الحلقة الأولى، وتم حجرهم جميعاً لحصر الحالات، وتتبع مصدر الإصابات، وتقويم الوضع، ومن خلال إجراء فحوص (بي سي آر)».
وفي عكار، أعلنت غرفة إدارة الكوارث في المحافظة تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا، الأمر الذي رفع عدد الحالات الإيجابية قيد المعالجة إلى 37 حالة، ليبلغ عدد المصابين المسجلين في عكار منذ 17 مارس (آذار) الماضي إلى 123 إصابة.


لبنان لبنان أخبار فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة