صحة اللثة ترتبط بخطر الإصابة بالخرف

من المحتمل أن يكون أي شخص يعاني من أمراض اللثة على دراية بعدم الراحة والإحراج من سوء صحة الفم، مثل رائحة الفم الكريهة والنزيف وتغير لون الأسنان وحتى فقدان الأسنان.
لكن أمراض اللثة، وخاصة الأنواع الأكثر تقدماً، يمكن أن تؤثر على ما هو أكثر بكثير من أفواهنا. ويرى أطباء الأسنان أن أمراض اللثة مرتبطة بمجموعة واسعة من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والخرف، مما يجعل عدم إمكانية الوصول إلى عيادات طب الأسنان خلال جائحة فيروس كورونا مصدر قلق كبير، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
ووجدت دراسة جديدة نشرت أمس (الأربعاء) في مجلة طب الأعصاب، المجلة الطبية للأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب أن هناك صلة بين مراحل أمراض اللثة، والتي يمكن أن تتسبب في نهاية المطاف في فقدان الأسنان والعظام، والضعف الإدراكي الخفيف والخرف بعد 20 عاماً.
وقال مؤلف الدراسة رايان ديمر، أستاذ مشارك في كلية الصحة العامة بجامعة مينيسوتا في مينيابوليس بالولايات المتحدة الأميركية: «لقد نظرنا إلى صحة أسنان الأشخاص على مدى 20 عاماً ووجدنا أن الأشخاص المصابين بأمراض اللثة الأكثر خطورة في بداية دراستنا لديهم ضعف خطر ضعف الإدراك أو الخرف بحلول نهاية المطاف».
*مخاطر أمراض اللثة
يظهر التهاب اللثة مع اللثة الحمراء المتورمة والحساسة التي قد تبدأ في النزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط. إذا تُرك دون علاج، سيؤدي الضرر إلى أمراض اللثة المبكرة، حيث تتكون الجيوب التي تحتوي على الجير، واللويحات والبكتيريا في اللثة حول الأسنان، مما يتسبب في الالتهاب والتسوس وبداية فقدان العظام.
وعند هذه النقطة، قد تؤدي إجراءات تنظيف الأسنان الهامة التي يتم إجراؤها تحت التخدير، مثل تخطيط الجذر والقشور، إلى عكس المرض. أما إذا لم يتم التدخل، يتطور المرض إلى التهاب اللثة المتقدم، والذي يمكن أن يسبب تدميراً كاملاً لهيكل دعم عظام الأسنان وفقدان الأسنان في نهاية المطاف.
وتم الربط بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الأكثر تقدماً بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسكتة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة ومضاعفات الحمل والخرف.
وقال ديمر عبر البريد الإلكتروني: «الميكروبيوم الفموي مركزي... فرضيتي الأساسية هي أن البكتيريا في الفم التي تسبب أمراض اللثة هي أيضاً سبب نتائج جهازية (أمراض القلب والأوعية الدموية والخرف وما إلى ذلك)». وتابع: «نستخدم تدابير اللثة في العديد من دراساتنا لأنها علامة بديلة للتعرض المزمن للبكتيريا الفموية الضارة».
وأوضح ديمر: «هناك مجموعة قوية من الدراسات تشير إلى أن التهابات اللثة المزمنة قد تساهم في مقاومة الأنسولين والتعرض لمرض السكري وحوادث السكتة الدماغية... وبناء على ذلك، فإن مقاومة الأنسولين والسكري والسكتة الدماغية هي مؤشرات قوية على التدهور المعرفي في المستقبل».
وفي حين أن نظافة الأسنان الجيدة هي «طريقة مثبتة للحفاظ على صحة الأسنان واللثة طوال حياتك»، قال ديمر إن دراسته تظهر فقط ارتباطاً بين الفم غير الصحي والخرف، ولا يمكنها إثبات أي سبب وتأثير لذلك حتى الآن. وأضاف: «هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتوضيح العلاقة بين الميكروبات في الفم والخرف، وفهم ما إذا كان علاج أمراض اللثة يمكن أن يمنع الخرف».
وتتبع الباحثون ما مجموعه 8.275 شخصاً لمدة 18 عاماً في المتوسط. في بداية الدراسة، تم تقييم المشاركين من أجل ضعف إدراكي وخرف معتدل وأجروا اختباراً كاملاً حول اللثة شمل قياس عمق فحص اللثة وكمية النزيف.
وبشكل عام، أصيب 1.569 شخصاً، أو 19 في المائة، بالخرف أثناء الدراسة. من الأشخاص الذين لديهم لثة صحية في بداية الدراسة، أصيب 264 من أصل 1.826. أو 14 في المائة، بالخرف بحلول نهاية الدراسة.
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أمراض اللثة الخفيفة في البداية، أصيب 623 من 3470 أو 18 في المائة بالخرف. بالنسبة للمشاركين الذين يعانون من أمراض اللثة الحادة، 306 من 1368، أو 22 في المائة، أصيبوا بالخرف. و376 من أصل 1.611 أو 23 في المائة أصيبوا بالخرف في المجموعة التي ليس لديها أسنان.
وتناولت الدراسة العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على خطر الخرف، مثل مرض السكري وارتفاع نسبة الكوليسترول والتدخين.
*أكثر من نوع من الخرف
وقال ديمر إن تحليل مجموعة أصغر من المشاركين وجد أن أمراض اللثة مرتبطة بالزهايمر والخرف الوعائي.
ومرض الزهايمر هو الشكل الأكثر شيوعاً للخرف، والذي يتميز بفقدان الذاكرة الذي يزداد سوءاً بمرور الوقت. ويُعتقد أن سبب هذه الحالة هو تراكم لويحات أميلويد بيتا وبروتين تاو في الدماغ. وحتى الآن، لا يوجد علاج للمرض.
ويحدث الخرف الوعائي بسبب تلف الدماغ جراء ضعف تدفق الدم إلى هناك، مما قد يؤثر على الوظائف التنفيذية مثل التفكير والتخطيط والحكم والذاكرة.