تحذير من قدرة المتسللين على إشعال الشواحن السريعة للهواتف

تحذير من قدرة المتسللين على إشعال الشواحن السريعة للهواتف

الخميس - 3 ذو الحجة 1441 هـ - 23 يوليو 2020 مـ
باحثون أظهروا كيف يمكنهم إشعال الشاحن (الصن)

كُشف مؤخراً عن ثغرة أمنية قد تسمح للمتسللين بإشعال النار في الشواحن السريعة للهواتف الذكية، وفقاً لصحيفة «الصن» البريطانية.
وأظهر باحثون من مختبر في الصين كيف يمكن أن يحدث ضرر لا يمكن إصلاحه لأي أداة متصلة بالشواحن.
ووفقاً لـ«أندرويد سنترال»، وجد باحثون من «تنسينت سيكيوريتي لابز» طريقة للكتابة فوق البرامج الثابتة في منافذ «يو إس بي» لـ18 طرازاً مختلفاً من الشواحن السريعة.
وأجروا تجربتهم على 35 نوعاً مختلفاً من الشواحن السريعة، ولكنهم لم يكشفوا عن أسماء العلامات التجارية كما لم يشرحوا كيفية إجراء الاختراق.
والشواحن السريعة شائعة لأنها تمكّن الأجهزة من الشحن بسرعات أعلى. ولدى هذه الأجهزة أجزاء أساسية من التعليمات البرمجية في الداخل حتى يتمكنوا من تلقي المعلومات من الجهاز الذي يشحنونه ومنحه القوة التي يحتاجها.
ومع ذلك، تمكن خبراء أمن «تنسينت» من معالجة هذا الرمز واستخدام برمجية تسمى «باد باور». وأدى ذلك إلى قيام أجهزة الشحن بإرسال جهد كهربائي عالي جداً إلى جهاز ما، مما تسبب في تدميره أو حتى إشعاله.
ولتجنب حدوث ذلك لك، نصحت «تنسينت» بعدم مشاركة شواحن الهاتف. كما نصحت الشركات المصنعة بالعمل على تعطيل أي برامج ثابتة تم التلاعب بها.
ولم يقدم الباحثون أي ادعاءات بوجود مخترقين يحاولون إشعال النار في الهواتف في بيئة لا يمكن التحكم فيها.
وهناك أيضاً تقارير تفيد بأن الشحن السريع ليس مثالياً فيما يتعلق بطول عمر البطاريات، لذلك إذا كنت تريد توخي الحذر الشديد، يمكنك دائماً استخدام شاحن عادي.


الصين أخبار الصين Technology قرصنة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة