البحرية اليونانية في حال «التأهب» بسبب الأنشطة التركية في بحر إيجه

البحرية اليونانية في حال «التأهب» بسبب الأنشطة التركية في بحر إيجه

الأربعاء - 2 ذو الحجة 1441 هـ - 22 يوليو 2020 مـ
مشهد لبحر إيجه من جزيرة ميلوس اليونانية (أ.ب)

نشرت البحرية اليونانية بوارج عسكرية في بحر إيجه بعدما أعلنت حال «التأهب» بسبب الأنشطة التركية لاستكشاف الطاقة، على ما أفاد مصدر في البحرية، اليوم الأربعاء.
وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية إنّ «الوحدات البحرية تم نشرها منذ أمس (الثلاثاء) في جنوب وجنوب شرقي بحر إيجه»، رافضاً الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وكانت الولايات المتحدة طالبت الحكومة التركية، اليوم الأربعاء، بإلغاء جميع إجراءاتها للتنقيب بالقرب من جزيرة كاستيليريزو اليونانية، بحسب متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن المتحدث قوله «تدرك الولايات المتحدة أن تركيا أصدرت تنبيهاً للتنقيب في المياه المتنازع عليها في شرق البحر الأبيض المتوسط... ندعو السلطات التركية إلى وقف جميع خطط العمل وتجنب الخطوات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة التوترات في المنطقة».
وأثارت التحركات التركية للتنقيب عن الغاز شرق البحر المتوسط انتقادات كبيرة من اليونان وقبرص ومصر، وخصوصاً بعد توقيع أنقرة مذكرة تفاهم لترسيم الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الليبية نهاية العام الماضي.
وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، اجتمع وزراء خارجية مصر وفرنسا وقبرص واليونان في القاهرة، وأصدرت الدول الأربع بياناً مشتركاً أعربت فيه عن قلقها البالغ إزاء «الخروقات» التي قامت بها تركيا في منطقة شرق المتوسط.
وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أكد في حديث مع مجلة «كريتر» التركية مؤخراً أن أنقرة منفتحة على كل الاقتراحات المستندة للتعاون والتقاسم العادل في البحر المتوسط، ومستعدة للعمل مع الجميع على أساس هذه المبادئ، مضيفاً «لا نريد توتراً في المتوسط الذي يعد مهد الحضارات المختلفة».


اليونان علاقات تركيا و اليونان اليونان

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة