فرنسا: التحقيق في «حريق متعمد» بكاتدرائية نانت

فرنسا: التحقيق في «حريق متعمد» بكاتدرائية نانت

السبت - 28 ذو القعدة 1441 هـ - 18 يوليو 2020 مـ
شرطيان فرنسيان يشاهدان تصاعد الدخان جراء الحريق الذي اندلع داخل كاتدرائية نانت (أ.ب)

أعلن مدعي عام الجمهورية في مدينة نانت بيار سينيس لوكالة الصحافة الفرنسية فتح تحقيق حول «حريق متعمد» في الكاتدرائية التي اندلعت فيها النيران اليوم (السبت) في غرب فرنسا، موضحاً أنّه تم اكتشاف «ثلاث نقاط مختلفة للنيران».
وكانت فرق الإطفاء أعلنت صباح السبت أنّها تمكنت من «تطويق» الحريق الذي نشب في الكاتدرائية. وقال المدعي العام: «في هذه المرحلة، فإنّ تحقيقاً فتِح حول حريق متعمد، لا وجود لاستنتاجات يمكن استخلاصها الآن إذ يتوجب علينا القيام بعمليات مسح عدة من شأنها الإتيان بعناصر جديدة».
وجرى تطويق الحريق الذي أتى على الأرغن الكبير قرابة العاشرة صباحاً في التوقيت المحلي بعدما أبلغ عنه مارة قبل نحو ساعتين.
وذكر رئيس إدارة الإطفاء المحلية، لوران فيرلاي أن الحريق في الكاتدرائية أصبح تحت السيطرة الآن، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية. وأضاف أن الأضرار كانت محدودة في آلة الأرغن الموسيقية الكبيرة بالكنيسة.
وتابع: «لقد تم تدمير آلة الأرغن تماماً والمنصة الموضوع فوقها غير مستقرة وعلى وشك الانهيار».
وطبقاً لتقارير إعلامية، تم نشر مائة رجل إطفاء لإخماد الحريق الذي اندلع في وقت سابق اليوم.
وأعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون عن دعمه لرجال الإطفاء، في إنقاذ تلك «الجوهرة القوطية»، بينما ذكر رئيس الوزراء، جون كاستكس أنه سيسافر إلى مدينة نانت اليوم لتفقد الأضرار.
ويأتي الحريق بعد أقل من عام على حريق آخر شب في كاتدرائية نوتردام في العاصمة باريس، مما تسبب في دمار سقف الكاتدرائية المصممة على الطراز القوطي في القرن الثاني عشر، وكذلك قبتها الحلزونية البالغ ارتفاعها 93 متراً.


فرنسا فرنسا حريق تاريخ

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة