«شفا» الطائف... رحلة تبحث عن طقس الجبال السعودية

«شفا» الطائف... رحلة تبحث عن طقس الجبال السعودية

قربها من مكة المكرمة وجدة أسهم في زيادة عدد السياح
السبت - 28 ذو القعدة 1441 هـ - 18 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15208]
تعد الطائف المصيف الأول في السعودية (واس)

تستقبل مدينة الطائف في جنوب غربي السعودية، يومياً، المجموعات السياحية لزيارتها مع انطلاق موسم صيف السعودية (تنفّس)، الذي يأتي مع استمرار تعليق الرحلات الدولية، ورفع الإغلاق عن الرحلات الداخلية، والتنقل المتاح طوال اليوم.
وتعد الطائف، أبرز مصايف السعودية، حيث تقلّ درجات الحرارة بها مقارنةً بمدينتي مكة المكرمة وجدة، المجاورتين، بما يصل 8 - 10 درجات مئوية.
وتستمر الطائف في استقبال تدفق السياح وتهيئة العديد من المُتنزهات التي تلقى إقبالاً واسعاً من السيّاح والزوار، لأجوائها المعتدلة، وتوفيرها الملاذ المناسب خصوصاً بين أهالي المدن المجاورة.
ومن أشهر متنزهات الطائف وأكثرها شعبية وجمالاً، متنزه «الشفا البري» الذي يتميز بمناظره الطبيعية الخلّابة، كالجبال، والغابات، والشلالات، الأمر الذي جعل الموقع واحداً من أجمل وأهم المقاصد السياحية لمُحبي الطبيعة.
ويعد جبل «دكا» من أشهر مرتفعات الشفا، وهو جزء من جبال الحجاز ويقع على بُعد 25 كيلومتراً جنوب غربي الطائف، وأعلى جبل في المنطقة ويمكن الوصول إليه من خلال الطرق المعبّدة والحديثة، ويقع متنزه جبل دكا على مساحة 10 آلاف متر مربع، وتتوفر فيه مساحات كبيرة لإقامة حفلات الشواء والتخييم، والهايكنغ، وتسلق الجبال.
وافتُتح مؤخراً، عقبة المحمدية الرابط بين مركز الشفا السياحي وطريق الساحل الذي يمتد بجوار ساحل البحر الأحمر، ويتميز بأنّه يفتح طريقاً برياً للطائف بأقصى الجنوب ويختصر المسافة بين الطائف والوصول إلى الساحل بأكثر من 150 كيلومتراً.
وتتعدد خيارات الإقامة في متنزه الشفا القريبة من أحضان الطبيعة، والاستجمام والاسترخاء، وسط المناظر الطبيعية الخلّابة كالجبال والشلالات، والغابات والمساحات الخضراء، من أشجار العرعر والتين الشوكي وغيرها من النباتات المحلية. كما يحتوي المتنزه على باقة متنوعة من الخيارات غير التقليدية للإقامة من خلال تأجير الأكواخ الخشبية بأسقف من الخوص، والعديد من الفنادق والشقق والفيلات المُجاورة، ويستطيع هواة التسلق ورحلات السفاري ممارسة شغفهم، وتسلق مُنحدرات الجبال والشلالات التي تتدفق منها، باستخدام سيارات الدّفع الرّباعي أو الدّراجات الجبلية أو ركوب التلفريك.


السعودية سفر و سياحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة