تركيا تحرك طائراتها المسيّرة تمهيداً لـ«معركة سرت»

تركيا تحرك طائراتها المسيّرة تمهيداً لـ«معركة سرت»

مساعٍ دولية لإقناع حفتر بالتراجع إلى أجدابيا وتعزيز فرص وقف النار
الخميس - 25 ذو القعدة 1441 هـ - 16 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15206]
عناصر «كتيبة طرابلس» الموالية لحكومة {الوفاق} في عرض عسكري وسط طرابلس (أ.ف.ب)
أنقرة: سعيد عبد الرازق - القاهرة: خالد محمود

أُفيد أمس بأن تركيا نشرت طائرات مسيرة من طراز «بيرقدار» في مصراتة، تمهيداً للعملية العسكرية المرتقبة في سرت. وذكرت تقارير إعلامية أمس أن صوراً بالأقمار الصناعية كشفت عن مواقع للطائرات المسيرة حول القاعدة الجوية بمصراتة، وأن عناصر من القوات التركية وقوات حكومة «الوفاق» الليبية الموالية لها، أنشأت خلال الأسابيع الماضية ملاجئ في جنوب القاعدة الجوية، لتستخدم في العملية المرتقبة بسرت والهجوم على قاعدة الجفرة.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أعلن الاثنين الماضي أن الاستعدادات للعملية العسكرية في سرت اكتملت.

في غضون ذلك، قالت مصادر ليبية مطلعة لـ«الشرق الأوسط»، إن مفاوضات سرية تجرى حالياً بين أطراف إقليمية ودولية لإقناع المشير خليفة حفتر، القائد العام لـ«الجيش الليبي»، ومن وصفتهم بحلفائه الروس، بالتراجع عن سرت إلى مدينة أجدابيا، مقابل عدم إقدام قوات حكومة «الوفاق» المدعومة من تركيا على شن هجوم تتحضر له منذ أسابيع، للسيطرة على منطقتي سرت والجفرة.

والتقى حفتر بمقره في الرجمة (شرقاً)، أمس، بوفد عسكري وسياسي أميركي، وصفته مصادر مقربة من حفتر، بوفد «الفرصة الأخيرة»، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وسط معلومات غير رسمية عن «مقترح أميركي بإخلاء منطقة الهلال النفطي الحيوية من أي قوات عسكرية، وإشراف قوات أوروبية عليها برعاية الأمم المتحدة».
... المزيد

 


ليبيا الأزمة الليبية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة