«فيفا» يمدد قانون التبديلات الخمسة حتى الصيف المقبل

«فيفا» يمدد قانون التبديلات الخمسة حتى الصيف المقبل

الأربعاء - 25 ذو القعدة 1441 هـ - 15 يوليو 2020 مـ
تبديل لنادي شيفلد يونايتد خلال مواجهة تشيلسي في الدوري الإنجليزي (أرشيفية - رويترز)

أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب)، الأربعاء، تمديد العمل بقانون التبديلات الخمسة حتى نهاية موسم 2020 – 2021، بسبب الجدول المزدحم لمبارياته بسبب فيروس «كورونا» المستجد.
وأشار المجلس الذي يحدد قوانين كرة القدم، في بيان على موقعه الرسمي، إلى أن هذه الإجراءات تم اتخاذها بسبب التغييرات الحاصلة في نهاية موسم 2019 – 2020، وتأخير بداية الموسم المقبل من حيث تكثيف عدد المباريات، لتعويض فترة التوقف بسبب جائحة «كورونا».
وسيكون لكل بطولة وطنية أو مسابقة دولية خيار تطبيق القانون الجديد، أو الإبقاء على قانون التبديلات الثلاثة على مدى الدقائق التسعين للمباراة.
وأتاح قانون التبديلات الخمسة الصادر في 8 مايو (أيار) الماضي للأندية إجراءها على فترات ثلاث في المباراة، باستثناء استراحة الشوطين.
وأشار الاتحاد الدولي (فيفا) الأربعاء إلى أن «أسباب التعديل الموقت لا تزال سارية، ومن المرجح أن يستمر التأثير على رفاهية اللاعبين حتى 2021 بسبب عوامل مختلفة، أبرزها أن بعض المسابقات التي استؤنفت في 2021 قد تكون لها فترة تعافٍ (تحضير) أقصر قبل مطلع الموسم المقبل. بالنسبة لعديد من المسابقات، سيشمل موسم 2020 - 2021 مباريات تم لعبها في فترة مكثفة بسبب البداية المتأخرة، وعدم القدرة على الانتهاء في وقت متأخر بسبب المسابقات الدولية الكبرى».
ورغم إيجابية القانون بعد ازدياد المخاوف حول صحة اللاعبين، وخطر تعرضهم للإصابات بعد العودة، فإنه كان مثيراً للجدل، ولقي معارضة من البعض. ورأت الأندية الصغرى أن نظيرتها الكبرى ستكون المستفيدة الأكبر، بسبب غنى تشكيلاتها، ما سيعزز تفوقها على بقية الأندية.


العالم فيفا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة