حريق يلتهم 7 سفن بميناء بوشهر الإيراني

حريق يلتهم 7 سفن بميناء بوشهر الإيراني

الأربعاء - 24 ذو القعدة 1441 هـ - 15 يوليو 2020 مـ
رجال الإنقاذ خلال عملية إخماد حريق سابق في إيران (أرشيفية - إرنا)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأربعاء، بأن النيران اشتعلت في سبع سفن على الأقل في ميناء بوشهر بجنوب إيران في أحدث واقعة ضمن سلسلة أحداث غامضة حول منشآت نووية وصناعية منذ أواخر يونيو (حزيران) الماضي.

وقالت وكالة «تسنيم» للأنباء، إنه لم ترد تقارير عن سقوط قتلى أو جرحى. ومنذ أواخر يونيو وقعت عدة انفجارات وحرائق حول منشآت عسكرية ونووية وصناعية في إيران منها حريق في منشأة نطنز النووية المقامة تحت الأرض في الثاني من يوليو (تموز). وتعد منشأة نطنز النووية محور البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم وتقول طهران إنها تعمل لأغراض سلمية.

وتعتقد أجهزة مخابرات غربية والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أن طهران كان لها برنامج سري للأسلحة النووية أوقفته في 2003 ، وهو ما تنفيه إيران.

وقال أكبر جهاز أمني في إيران يوم الثالث من يوليو إن السبب وراء حريق منشأة نطنز تم تحديده لكنه سيعلن في وقت لاحق. وقال بعض المسؤولين الإيرانيين إن الهجوم ربما يكون بسبب عمل تخريبي إلكتروني وحذر أحدهم من أن طهران سترد على أي دولة تنفذ مثل هذه الهجمات.

وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) في مقال في أوائل شهر يوليو إلى ما وصفته بإمكانية قيام دول معادية مثل الولايات المتحدة وإسرائيل بعمل تخريبي لكنها لم تصل إلى حد توجيه

اتهام مباشر لأي منهما. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوم الخامس من يوليو تموز إن بلاده لا تقف «بالضرورة» خلف كل واقعة غامضة تحدث في إيران.


ايران حريق

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة