بدء مرحلة تخصيص ثانية لقطاع إنتاج الدقيق السعودية

بدء مرحلة تخصيص ثانية لقطاع إنتاج الدقيق السعودية

تشمل طرح كامل الحصص في شركتي المطاحن الثانية والرابعة
الأربعاء - 24 ذو القعدة 1441 هـ - 15 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15205]
مطاحن إنتاج الدقيق الحكومية تواصل مراحل التخصيص في السعودية (الشرق الأوسط)
الرياض: «الشرق الأوسط»

كشفت المؤسسة العامة للحبوب والمركز الوطني للتخصيص أمس، عن البدء بتأهيل المستثمرين للمرحلة الثانية من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، التي تشمل طرح كامل الحصص في شركة المطاحن الثانية وشركة المطاحن الرابعة، وذلك بعد الإعلان عن انتهاء المرحلة الأولى من عملية التخصيص الأسبوع الماضي.
كانت «مؤسسة الحبوب» و«المركز الوطني للتخصيص» قد أفصحا الأسبوع المنصرم عن بيع شركة المطاحن الأولى وشركة المطاحن الثالثة لمستثمرين من القطاع الخاص، إذ كشفت عن فوز تحالف «رحى - الصافي» بقيمة 2.02 مليار ريال (540 مليون دولار)، فيما قدم تحالف «الراجحي - الغرير – مسافي» قيمة 750 مليون ريال.
وحسب بيان صدر أمس، سيتم خلال المرحلة الثانية دراسة طلبات التأهيل المقدمة من المستثمرين للتأكد من استيفائها للمتطلبات الفنية والقانونية والمالية المنصوص عليها في وثيقة طلب التأهيل المنشورة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
وتشمل الوثيقة تفاصيل الجدول الزمني لهذه المرحلة، حيث سيتم استقبال طلبات التأهيل ابتداءً من يوم الخميس المقبل، فيما ستُنشر تفاصيل مرحلة البيع وجدولها الزمني في وثيقة مستقلة، بالإضافة إلى أنه ستتم إتاحة الفرصة للمستثمرين المؤهلين للاطلاع على التفاصيل الفنية والقانونية والمالية لأصول الشركتين، وتأدية أعمال العناية الواجبة وزيارة الشركات والنقاش مع إداراتها الحالية.
كانت المؤسسة العامة للحبوب السعودية -الجهاز المعني بتخزين واستيراد وتوفير القمح والشعير- قد أفصحت في أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي 2019 عن بدء الشروع في مرحلة تخصيص شركات المطاحن.
وتتشكل سياسة المملكة في شراء السلع الاستراتيجية في أن تكلف «مؤسسة الحبوب»، بوصفها ممثل الحكومة، بشراء سلعتي القمح والشعير الاستراتيجيتين غذائياً، فيما متاح للقطاع الخاص شراء فول الصويا، والذرة والأرز والبرسيم.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة