عرب و عجم

عرب و عجم

الأربعاء - 24 ذو القعدة 1441 هـ - 15 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15205]

> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، استقبل، السفيرة الإيطالية في بيروت، نيكوليتا بومباردييري، في مقر إقامته في اليرزة، وجرى خلال اللقاء استعراض مجمل المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، عقدت اجتماعاً مع الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عبر الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة آليات التحول للاقتصاد الأخضر، وقواعد طرح وتطبيق السندات الخضراء، التي تستخدم في تمويل المشروعات الخاصة بالبيئة وتغير المناخ. واستعرضت «فؤاد» المعايير البيئية التي لا بد من مراعاتها في المشروعات الاستثمارية؛ نظراً لأهمية البعد البيئي وتداخله في المشروعات التنموية كافة، مؤكدة الارتباط الوثيق بين السندات الخضراء والمشروعات الخاصة بالتصدي لآثار التغيرات المناخية.
> حيدر العذاري، سفير العراق في عمّان، بحث مع وزير الصحة الأردني، الدكتور سعد جابر، أول من أمس، أوجه التعاون في المجال الصحي بين البلدين والإجراءات المتعلقة بمجابهة فيروس كورونا المستجد، وأكد الوزير عمق العلاقة التي تربط البلدين في كثير من المجالات، لا سيما الصحية، والتعاون في توفير الخدمات الطبية والخدمات المقدمة للمرضى العراقيين في المستشفيات الأردنية. من جهته، ثمّن السفير العذاري الدور المهم الذي تقوم به الحكومة الأردنية في تسهيل استقبال المرضى العراقيين القاصدين للعلاج.
> الدكتور صالح الخرابشة، وزير البيئة والزراعة الأردني، أكد أول من أمس، على توفر نحو 450 ألف رأس من الأغنام المستوفية لشروط الأضحية للعام الحالي، موزعة بين الصنف البلدي والمستورد، مشيراً إلى أن الأسعار ستكون ضمن معدلاتها السنوية ومناسبة للجميع، وقال إن الوزارة أخذت بعين الاعتبار المحافظة على الثروة الحيوانية وديمومتها، حيث تقدر أعداد الأغنام المحلية بنحو 4 ملايين رأس، والماعز بأكثر من مليون رأس، تغطي 30 في المائة من احتياجات المملكة من اللحوم الحمراء.
> الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، حضرت أول من أمس، ورشة عقدتها السفارة المصرية بلندن، عبر الفيديو كونفرانس، بمشاركة الغرفة التجارية المصرية البريطانية وممثلي القطاع الخاص، واستعرضت الوزيرة الجهود التي اتخذتها الدولة المصرية لمواجهة جائحة فيروس كورونا، والإجراءات التي اتخذتها على المستويات الاجتماعية والمالية والنقدية، لتلافي آثار انتشار الفيروس ومحاولة التغلب عليها.
> عبد القادر بن شاعة، سفير الجزائر ببغداد، بحث أول من أمس، مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي، الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب، تطوير التعاون العلمي بين البلدين، وأكد الوزير ضرورة التواصل العلمي بين البلدين وتفعيل مساحات التفاهم والتعاون في مجال التعليم العالي. فيما قال السفير إن الأهمية العلمية تقتضي تفعيل وتعزيز مساحات التفاهم والتعاون بين مؤسسات التعليم العالي العراقية والجزائرية.
> المهندس مهدي رشيد الحمداني، وزير الموارد المائية العراقي، بحث التعاون المشترك مع سفير إيطاليا برونو باسكوينو، وسفير الأردن منتصر الزعبي، في لقاءين منفردين. حيث بحث مع السفير الإيطالي تطوير العمل المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية، وأكد الوزير ضرورة الاستفادة من الخبرات الإيطالية في مجال إدارة وصيانة السدود والموارد المائية. وفي اللقاء الآخر بحث الوزير مع السفير الأردني التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة وتبادل الخبرات في مجال الموارد المائية.
> غادة شريم، وزيرة المهجرين اللبنانية، استقبلت أول من أمس، سفير جمهورية بلغاريا لدى لبنان، بويان نيديالكوف بيليف، وجرى خلال اللقاء البحث في الأوضاع العامة والأزمة الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها لبنان، كما تطرّق اللقاء إلى إمكانية توفير الدعم لبعض المشاريع الإنمائية مع التأكيد على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
> بيت هيربات، سفير بلجيكا لدى الكويت، أشاد أول من أمس، بجهود جمعية الهلال الأحمر الكويتي في مجالات الإغاثة والأنشطة الإنسانية لا سيما في مكافحة فيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم كافة، معتبراً أن دورها في مكافحة الفيروس يأتي استكمالا لدورها الإنساني واستشعارا لواجبها في مساعدة الآخرين، وأضاف أنه اطلع على حجم البرامج الإنسانية التي تنفذها الجمعية على المستوى الدولي والمحلي في مكافحة الفيروس ودورها الكبير في مساندة الدولة من خلال تقديم العون للعمالة المتضررة والأسر المحتاجة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة