أقوال متضاربة تهدد بتحويل قضية السواط لغرفة فض المنازعات

أقوال متضاربة تهدد بتحويل قضية السواط لغرفة فض المنازعات

الاتحاد يتبرأ... والتعاون يتمسك... واللاعب ووكيله يرفضان «البند الخاص»
الأربعاء - 24 ذو القعدة 1441 هـ - 15 يوليو 2020 مـ رقم العدد [ 15205]
عبد المجيد السواط (الشرق الأوسط)
جدة: إبراهيم القرشي الرياض: فهد العيسى

أكد مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط» أن انضمام اللاعب عبد المجيد السواط لمعسكر فريق الاتحاد في أبها كان بغرض الاجتماع مع اللاعب، ومناقشة المرحلة المستقبلية.
وشدد المصدر على أن تمديد السواط عقده مع نادي التعاون «أمر يعود إليه»، التزاماً بقرار لجنة الاحتراف، القاضي بمنع أي لاعب يقوم برفض تمديد عقده مع ناديه حتى نهاية الموسم الرياضي الحالي من دخول تدريبات فريقه الجديد.
وبحسب المصدر، فإن الإدارة الاتحادية حرصت على تقريب وجهات النظر مع اللاعب السواط قبل مغادرته معسكر الفريق في أبها، وتركت له حرية تمديد عقده مع التعاون إلى نهاية الموسم، بصفة أن اللاعب اتحادي بعقد احترافي وقع في يناير (كانون الثاني) الماضي.
وأشار المصدر إلى أن انضمام الحارس أمين بخاري لتدريبات فريق النصر بعد نهاية عقده مع الاتحاد جاء بناء على موافقة اتحادية، في ظل المنهجية التي تعمل بها إدارة النادي مع الأندية كافة، في ضوء عدم الاستفادة من خدمات اللاعب الذي سينضم إلى تدريبات فريقه الجديد مع نهاية الموسم الرياضي الجديد.
كانت إدارة الاتحاد قد وقعت مع السواط في الميركاتو الشتوي الماضي عقداً يمتد لـ3 سنوات، بعد دخوله الفترة الحرة من عقده مع ناديه التعاون، وسعت الإدارة الاتحادية لشراء المدة المتبقية من عقد السواط، قبل رفض الإدارة التعاونية الاستغناء عن اللاعب، والتمسك به إلى نهاية عقده الاحترافي الذي انتهى في يونيو (حزيران) الماضي.
وكان السواط قد وجه رسالة إلى جماهير الاتحاد، تزامناً مع وجوده بمعسكر الفريق، واعداً إياهم بالأفضل خلال الفترة المقبلة.
وفي الجانب ذاته، كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن إدارة نادي التعاون بدأت في فتح باب المفاوضات مع اللاعب عبد المجيد السواط ووكيل أعماله، لتمديد عقده حتى نهاية الموسم الحالي، وذلك وفقاً للتعديل الأخير الصادر من لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين.
وبحسب المصادر ذاتها، فإن اللاعب ووكيل أعماله رفضا ما تردد بأن نادي التعاون أبلغهم بتفعيل البند الخاص بتمديد عقد السواط حتى نهاية الموسم الحالي، وهو ما أجبر الإدارة التعاونية حالياً على فتح باب التفاوض مجدداً، إلا أنه ووفقاً للمصادر، فإن اللاعب سيرفض إكمال الموسم الحالي، وينتظر بدء عقده الجديد مع نادي الاتحاد مطلع الموسم المقبل.
وجاءت إجراءات تسجيل عبد المجيد السواط في صفوف نادي الاتحاد بصورة طبيعية، كونها لم تخالف اللوائح والأنظمة، حيث أبرم اللاعب اتفاقيته الجديدة مع الاتحاد في يناير (كانون الثاني) الماضي، بعد دخوله الأشهر الستة الأخيرة من عقده التي تمنحه حرية التوقيع لأي نادٍ، دون الرجوع للتعاون.
وكان نادي التعاون قد أعلن، يوم أمس، أنه مدد عقد اللاعب، بحسب بنود العقد السابق، لمدة موسم إضافي ينتهي بنهاية الموسم المقبل (2020-2021)، وهو ما يجعل القضية تتجه للنزاع التعاقدي، في ظل رفض اللاعب ووكيل أعماله لهذه الاتفاقية التي سيحسمها اللجوء لغرفة فض المنازعات.
وبدأت المشكلة القانونية عند انضمام السواط لمعسكر فريق الاتحاد المقام حالياً في أبها، وهو ما يعد مخالفة صريحة للقانون، حيث جاءت التعديلات الأخيرة بعد قرار استئناف الأنشطة الرياضية بالنص على منع أي لاعب يقوم برفض تمديد عقده مع ناديه حتى سبتمبر (أيلول) المقبل من دخول تدريبات أي فريق جديد، وذلك بحسب الفقرة الرابعة من اللائحة التي أوضحت: لا يحق للاعب المحترف الذي انتهى عقده، ورفض التمديد مع ناديه المسجل به للموسم الحالي، الالتحاق والمشاركة مع أي نادٍ غير ناديه في المعسكرات والتدريبات الجماعية والانفرادية، إلا بعد انتهاء الموسم الحالي. وفي حال ثبوت مخالفة ذلك، تتم معاقبة اللاعب بحسب المادة (63) من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم.
كما نصت الفقرة الثالثة من اللائحة على منع أي نادٍ من ضم وإشراك اللاعب المحترف الذي انتهى عقده، ورفض التمديد مع ناديه المسجل به في الموسم الحالي، في المعسكرات والتدريبات إلا بعد نهاية الموسم الحالي. وفي حال ثبوت مخالفة ذلك، تتم معاقبة النادي حسب المادة (64) من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين.
ومن جهة ثانية، يخوض فريق الاتحاد، اليوم، أولى مواجهاته الودية أمام فريق نجران، استعداداً لانطلاقة منافسات دوري المحترفين.
وسيسعى البرازيلي فابيو كاريلي، مدرب الاتحاد، خلال المباراة الودية، إلى منح الفرصة لعدد كبير من اللاعبين للمشاركة للوقوف على جاهزيتهم الفنية، إلى جانب تطبيق عدد من الجمل التكتيكية، حيث سيعتمد على قياس مدى التزام كل لاعب بالمهام المناطة به، والعمل على تنفيذ الخطة بصورة جيدة.
وينتظر أن يستبعد كاريلي من حساباته الفنية للمواجهة اللاعب فهد المولد الذي خضع لعقوبة داخلية لمغادرة معسكر الفريق بصورة مفاجئة الأسبوع الماضي، محتجاً على عدم تسلمه مستحقاته المالية لدى النادي، قبل أن يعود اللاعب للمعسكر مقدماً اعتذاره للإدارة والجهازين الفني والإداري وزملائه اللاعبين.
وعمد مدرب الاتحاد على اقتصار المران على حصة تدريبية وحيده بالمساء، تركزت على الجوانب الفنية والتكتيكية بتدريبات منوعة، تجنباً لإرهاق اللاعبين بفرض حصتين تدريبيتين. وعمد كاريلي، خلال المران، إلى الوقوف على جاهزية عناصر الفريق، ورسم منهجيته التكتيكية للمباراة الودية أمام نجران اليوم، قبل تقسيم اللاعبين لمجموعتين، ضمت الأولى اللاعبين الأساسيين الذين سيزج بهم في مستهل اللقاء، مع توجيه عدد من اللاعبين لتنفيذ مجموعة من المهام خلال المباراة.


السعودية الدوري السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة