بريطانيا تحظر «هواوي» من شبكات الجيل الخامس

شعار شركة هواوي الصينية (أ.ف.ب)
شعار شركة هواوي الصينية (أ.ف.ب)
TT

بريطانيا تحظر «هواوي» من شبكات الجيل الخامس

شعار شركة هواوي الصينية (أ.ف.ب)
شعار شركة هواوي الصينية (أ.ف.ب)

أعلنت حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حظرًا على شراء السلع والمعدات الجديدة لشركة هواوي الصينية من قبل مشغلي الاتصالات في المملكة المتحدة بعد 31 ديسمبر (كانون الأول) 2020.
وبحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، ستدرج الحكومة أيضاً في القانون متطلباً للإزالة الكاملة لمجموعة أدوات عملاق التكنولوجيا الصيني من شبكات الجيل الخامس (5G) البريطانية بحلول عام 2027.
وتم الاتفاق على هذا التحول الدراماتيكي في مجلس الأمن القومي برئاسة جونسون صباح اليوم (الثلاثاء)، بعد أن أكمل مركز الأمن الإلكتروني الوطني تقييمه لتأثير العقوبات الأميركية الأخيرة التي فرضتها إدارة الرئيس دونالد ترمب على هواوي، والتي منحتها بموجبها دورا محدودا في استخدام تكنولوجيا أميركية لتمديد شبكات الجيل الخامس لأنظمة الاتصالات.
وقد أشار مجلس الأمن القومي إلى أن هذه العقوبات الأميركية تؤثر على قدرة هواوي على أن تظل مورداً موثوقاً به.
وقد أعلن وزير الاعلام والثقافة أوليفر دودن عن هذا القرار أمام مجلس العموم. وقال دودن إن هذه الخطوة سوف ترجئ بدء عمل شبكات الجيل الخامس في بريطانيا لمدة عام.
وأضاف «هذا لم يكن قرارا سهلا، ولكنه قرار سليم بالنسبة لشبكات الاتصالات البريطانية، وبالنسبة لأمننا القومي واقتصادنا، الآن وعلى المدى الطويل على السواء».
وقبل ساعات من اتخاذ هذه القرارات، أعلن جون براون رئيس مجلس إدارة شركة هواوي في المملكة المتحدة أنه سيتنحى عن منصبه.
وقال براون «هواوي أصبحت كلعبة كرة قدم سياسية في نزاع تجاري متصاعد بين القوتين العظميين، وبريطانيا قد تتعرض لضرر في هذه العملية».
و«هواوي» هي الأكثر تقدماً على الإطلاق في تكنولوجيا الجيل الخامس، المعيار الجديد للهواتف الجوالة الذي سيزيد من سرعة الاتصالات وقدراتها.
وتعد شبكات الجيل الخامس أساسية أيضاً لبناء السيارات الذاتية القيادة وتكنولوجيات أخرى فائقة التطور.
ويتهم المسؤولون الأميركيون «هواوي»، أكبر مورد في العالم لمعدات شبكة الاتصالات وثانية كبرى الشركات المصنعة للهواتف الذكية، بتهديد الأمن القومي للولايات المتحدة بالتواطؤ مع بكين التي يمكن، حسب واشنطن، أن تتجسس على حركة الاتصالات العالمية. لكن الشركة الصينية العملاقة تنفي قطعياً هذه الاتهامات.
وتضررت علاقات بريطانيا والصين بعد حملة القمع في هونغ كونغ والاتهامات التي تحيط ببكين حول طريقة تعاملها مع تفشي فيروس كورونا المستجد والذي اجتاح العالم وتسبب في خسائر هائلة في الأرواح والأموال.


مقالات ذات صلة

بايدن ألغى 8 تراخيص لشركة «هواوي» الصينية منذ بداية 2024

الاقتصاد زوار في جناح «هواوي» بالمعرض العالمي للهواتف المحمولة في مدينة شنغهاي الصينية الشهر الماضي (أ.ف.ب)

بايدن ألغى 8 تراخيص لشركة «هواوي» الصينية منذ بداية 2024

قالت الصين إنها ستطور أكثر من 50 معياراً وطنياً وصناعياً جديداً لقطاع الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2026.

«الشرق الأوسط» (بكين - واشنطن)
الاقتصاد رئيس مجموعة أعمال المستهلكين في «هواوي» ريتشارد يو خلال إعلانه عن نظام التشغيل «هارموني أو إس» عام 2019 (رويترز)

«هواوي» تتحدى الغرب: 10 سنوات توازي 30 عاماً!

قالت شركة «هواوي تكنولوجيز» الصينية، يوم الجمعة، إنها حققت اختراقات في مجالات تمتد من أنظمة التشغيل إلى الذكاء الاصطناعي.

«الشرق الأوسط» (بكين)
تكنولوجيا تصميم أنيق منخفض السماكة والوزن لتسهيل العمل أثناء التنقل

كومبيوتر «مايتبوك إكس برو» المحمول يتفوق على أجهزة «آبل»

تقنيات الذكاء الاصطناعي ترفع دقة الصورة في المكالمات المرئية

خلدون غسان سعيد (جدة)
الاقتصاد زوار يدخلون جناح «هواوي» في معرض بكين الدولي للسيارات بالصين (رويترز)

قفزة هائلة في أرباح «هواوي» مع استمرار تعافيها من العقوبات الأميركية

أظهر تقرير تنظيمي صادر عن الشركة الأم لـ«هواوي» الثلاثاء أن صافي أرباح شركة «هواوي تكنولوجيز» قفز 564 % إلى 19.65 مليار يوان (2.71 مليار دولار).

«الشرق الأوسط» (بكين )
الاقتصاد سمحت رخصة واحدة صدرت عن إدارة ترمب لشركة «إنتل» بشحن معالجات مركزية إلى «هواوي» لاستخدامها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة منذ 2020 (رويترز)

«هواوي» تُغضب الولايات المتحدة بكشفها عن كمبيوتر محمول يعمل بشريحة «إنتل»

انتقد أعضاء جمهوريون في الكونغرس الأميركي إدارة بايدن بعد أن كشفت شركة «هواوي»، والتي تخضع لعقوبات، عن كمبيوتر محمول يعمل بشريحة ذكاء اصطناعي من «إنتل».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.